دنيا الثقافة

فوائد بذور الشيا للقولون

بذور الشيا، هي بذور نباتية تُنّتج من نبات القصعين الإسباني، الذي ينّتمي إلى الفصيلة الشفوية، صالحة للأكل حيث تؤكل تؤكل جافّة أو غير جافّة مطحونة أو كاملة، حيث تُضاف إلى الأطعمة والمشروبات.
فوائد بذور الشيا للقولون
فوائد بذور الشيا للقولون
تنّتشر بذور الشيا في المكسيك وغواتيمالا وفي أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية، يتراوح لونها ما بين الأبيض والرمادي، كما يوجد بها بقع سوداء وبيضاء. يقوم البعض بطحن بذور الشيا وتحويلها إلى مادة تشبه الجيلاتين، ويستخدم البعض الهلام الناتج من بذور الشيا المطحونة بدلًا من البيض والزيت في الكعك والحلويّات والمخبوزات.
وتعد بذور الشيا من البذور الزيتية المستخدمة في الطب البديل كأحد العلاجات، لقدرتها الهائلة على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، بفضل ما تحتوي عليه من عناصر غذائية مهمّة.
حيث تحتوي بذور الشيا، على أوميغا 3، وكربوهيدرات وبروتينات ومضادات أكسدة وألياف غذائية كما تحتوي على نسبة من المعادن (المغنيسيوم والكالسيوم والفسفور والمنغنيز). ومن فوائد بذور الشيا أن تناولها يعزّز صحّة القلب، وتخفّض مستويات الكوليسترول الضار، تساهم في إنقاص الوزن، وتعزّز صحة العظام، وتعزز صحة الشعر وتزيد نضارة البشرة.
كما تعمل بذور الشيا على تنظّم مستويات السكر في الدم، وتنظّم أيضًا مستويات ضغط الدم وتعزز صحة الفم وتزيد من مستويات الطاقة في الجسم. ورغم الفوائد العديدة التي تعود بالنفع على صحّة الإنسان من تناول بذور الشيا، إلا أنّ الإفراط في هذه البذور يمكن أن يسبّب أضرار عديدة مثل: النفخة والإمساك والغازات وعسر الهضم. ويمكن أيضًا أن تتسبّب بذور الشيا في خفض ضغط الدم أو الاختناق في حالة الإفراط في تناولها جافة، ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم وغيرها من الأضرار لذا يجب توخي الحذر.

ما هي فوائد بذور الشيا للقولون

القولون جزء من الأمعاء الغليظة، الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح الباقية من الطعام ليتشكّل البراز ويتمّ تمريره من القولون السيني للمستقيم لحين خروجه من الجسم.
يتعرّض القولون لبعض والاضّطرابات لأسباب عديدة إمّا نظام غذائي أو التوتر والقلق أو بعض الأدوية أو الشعور بالضغط الشديد ومن أبرز تلك الاضّطرابات: الامساك والغازات والانتفاخ والألم والإسهال. ولعلاج اضّطرابات القولون أو التخفيف منها ومن الالتهابات التي تصيبه يلّجأ البعض بجانب الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب إلى الطب البديل وتناول الأعشاب والنباتات التي تساهم في ذلك.
وتعد بذور الشيا من البذور النباتية التي تساهم في تعزيز صحّة القولون، وتعالج بعض الاضّطرابات التي تصيبه.

فوائد تلك البذور للقولون:

تحافظ على صحة القولون.

تساهم في علاج الإمساك.

تسهّل مرور البراز عبر القولون.

تخفّف الإسهال.

تعالج متلازمة القولون العصبي.

تسهّل حركة الأمعاء.

تنظم عملية إخراج الفضلات.

تحسن صحة البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

شاهد أيضا

طريقة عمل سمك سلمون في الفرن

طريقة عمل حساء الديتوكس

فوائد الملفوف للقولون

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى