فتافيت

فوائد الملفوف للقولون

ما هي أهم فوائد الملفوف: أو كما يعرف أيضًا باسم “الكرنب”، هو نبات شتوي ينّمو في الجو البارد الرطب وينّتمي إلى الفصيلة الصليبية، ويُزرع في المغرب العربي ونصف آسيا الجنوبي وجنوب أوروبا. يعد الملفوف من أشهر الخضراوات الورقية الموجودة في الوطن العربي وبالتحديد في مصر، يوجد منها أنواع عديدة.
فوائد الملفوف للقولون
فوائد الملفوف للقولون

أنواع الملفوف

مثل: “الملفوف المدبب”، و”الملفوف الأحمر”، “الملفوف الأبيض أو الأخضر”.
حيث يؤكل الملفوف بأكثر من طريقة إمّا محشيًّا وإمّا مطبوخًا كشوربة وإمّا نيئًا مضافًا إلى أطباق السلطات، ولكن الطريقة الأكثر شيوعًا هي سلّقه وحشيه بخليط الأرز والخضراوات واللحم والبهارات.
ويمتلك الملفوف فوائد عديدة، منها قدرته على إنقاص الوزن، وتقوية المناعة، كما يعزّز صحة الجهاز الهضمي وصحّة القلب، ويعمل على تنّظيم ضغط الدم، ويحسّن صحّة العظام. يساهم الملفوف في تقليل التهاب المفاصل والتهاب الأمعاء، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويساهم في تنظيم حركة الأمعاء ويزيد الشعور بالامتلاء والشبع وغيرها من الفوائد.
ورغم تلك الفوائد إلا أنّ الإفراط في تناول الملفوف يمكن أن يسبب بعض المشكلات الصحيّة، مثل الانتفاخ والغازات والإسهال وانسداد في الأمعاء لذا يجب تناوله بكميات معتدلة.

ما هي فوائد الملفوف

القولون، هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، لديه العديد من الوظائف المهمّة للجسم أبرزها وظيفة تخليص الجسم من الماء والأملاح الباقية من المواد الغذائية عن طريق البراز.
ويعد القولون (الأمعاء الغليظة) مثله مثل باقي أجهزة الجسم، يعاني من التهابات واضّطرابات عديدة مثل الإسهال والإمساك والغازات والانتفاخ وألم في البطن، لأسباب عديدة ومختلفة. وللتخفيف من تلك الأعراض يلّجأ مرضى القولون بجانب تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب إلى الطب البديل وتناول الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تساهم في العلاج.
ويعد الملفوف وبالتحديد الملفوف الأحمر، من النباتات المفيدة للقولون بشكل غير مباشر ولكن بشرط عدم الإفراط في تناوله لأنه يمكن أن يسبب أضرار عديدة خاصّة للجهاز الهضمي.

لذا في هذه الفقرة سوف نذكر لكم أبرز فوائد الملفوف للقولون:

يساهم الملفوف في تنظيم حركة الأمعاء.

يحافظ تناول الملفوف على صحّة الجهاز الهضمي.

يساهم تناول الملفوف الأحمر في علاج الإمساك.

يسهل الملفوف من عملية الهضم.

يقلل الملفوف من فرص الإصابة بالأمراض المعوية.

يساهم الملفوف في علاج التهاب القولون التقرحي.

يساهم الملفوف في علاج مرض كرون الذي يصيب الأمعاء.

يخفف الملفوف من متلازمة التهاب القولون.

يخفّف الملفوف من أعراض التهاب القولون العصبي.

شاهد أيضا

فوائد خل التفاح

أجمل كلمات تهنئة في عيد الفطر 2023

مدة تأخر الدورة في حال تكيس المبايض

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى