دنيا الثقافة

هل ألم أعلى البطن للحامل في الشهر التاسع خطير؟

هل ألم أعلى البطن للحامل في الشهر التاسع خطير؟ ابنتي حامل بالأسبوع الثاني من الشهر التاسع، ومنذ ساعة تقريبًا وهي تعاني من ألم في أعلى البطن، ولست أعرف كيف أساعدها. حاولنا الاتصال بطبيتها النسائية ولكن الوقت متأخر لذا لم ترد. أريد أن أسأل هل هذا الألم خطير؟ وهل يجب أن آخذها إلى الطوارئ في حال تكرر؟

هل ألم أعلى البطن للحامل في الشهر التاسع خطير؟
هل ألم أعلى البطن للحامل في الشهر التاسع خطير؟.

بداية أود أن أطمئنكِ أن آلام أعلى البطن في الشهر التاسع غالبًا لا تكون خطيرة؛ وعادةً ما يكون سببه هو ضغط الرحم على أعضاء الجهاز الهضمي، وقد يكون الألم الذي تشعر به أحد أعراض الولادة، إذ قد تدل انقباضات الجزء العلوي من البطن على بدء المخاض؛ لذا يجب مراجعة الطبيب فورًا، والاتصال بالطوارئ إذا ترافق هذا الألم مع نزيف مهبلي.

إضافةً إلى ذلك تتعدد أسباب ألم أعلى البطن للحامل، ومنها ما يأتي:

  1. الإمساك

قد يكون سبب ألم أعلى البطن في هذا الوقت من الحمل هو إصابة ابنتكِ بالإمساك، فمع زيادة حجم الجنين يزيد ضغط الرحم على الأمعاء ويجعل حركتها أصعب؛ مما يؤدي إلى الإمساك الشديد الذي يكون أحد أعراضه الشعور بألم في الجزء العلوي من المعدة أو البطن.

  1. الغازات

قد يدل ألم أعلى البطن في كثير من الحالات على الغازات وانتفاخ البطن، ويحدث ذلك عادةً عند تناول أطعمة تُسبب النفخة والغازات كالزهرة، والبقوليات، أو نتيجة زيادة هرمون البروجستيرون الذي يؤدي إلى ارتخاء عضلة المعدة والأمعاء مُسببًا ألم في أعلى المعدة.

  1. تعرض ابنتك للبرد

كثيرًا ما تُعاني الحوامل من البرد خلال آخر شهور الحمل، وقد يُسبب لها ألمًا في أعلى المعدة بالإضافة إلى شعورها بالغثيان.

  1. الارتجاع الحمضي

قد تؤدي زيادة ضغط الرحم على الجهاز الهضمي في الشهر التاسع إلى تفاقم مشكلة الارتجاع الحمضي إن كانت تعاني ابنتك منها، وقد يكون الألم في الجزء العلوي من البطن ناتجًا عن ارتجاع الحمض إلى الصدر والحلق.

  1. تمدد الجلد

قد يسبب تمدد جلد البطن مع توسع الرحم شعورًا بالضيق، فإذا كان الألم في الجزء الخارجي من البطن وليس من الداخل؛ فقد يدل على تمدد الجلد وعدم وجود مشكلة صحية.

وأوصيك بضرورة مراجعة الطبيب في حال تكرر الألم لديها، أو في الحالات الآتية:

  1. إذا كان الألم مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الحكة.
  2. إذا كان الألم شديدًا أو مفاجئًا.

شاهد أيضا

الاسم الذي ينتهي بياء غير مشدده مكسور ما قبلها مايسمى؟

وزارة التعليم السعودية تقصر نقل الطلاب من مدرسة لأخرى على نظام نور

جامعة الملك سعود للعلوم الصحية تعلن وظيفة مساعد إداري للثانوية فأعلى

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى