دنيا الثقافة

سلوكيات من لغة الجسد تساعدك فى فهم الأبناء

من أكثر الأوقات المهمة التى ينبغى على الوالدين مراقبة سلوكيات ولغة جسد أبنائهم هى فترة ما بعد ظهور نتيجة الامتحان، لأن فى هذه الأوقات وحين تكون نتيجة الامتحان سيئة، تتضرر الحالة النفسية للأبناء وتسوء وفى بعض الحالات تتسبب فى مشاكل نفسية يعانى منها الأبناء طوال حياتهم.

سلوكيات من لغة الجسد تساعدك فى فهم الأبناء

وسلوكيات من لغة الجسد تساعدك فى فهم الأبناء

من خلال التقرير التالى عدة إشارات وسلوكيات من لغة الجسد تساعدك فى فهم الأبناء فى هذه الأوقات وفقًا لما أشار إليها محمد أبو هاشم خبير لغة الجسد.

سلوكيات الهروب

يفعل الأبناء عدة سلوكيات تعبر عن رغبتهم في الهروب من مواجهة الوالدين للحديث عن نتيجة الامتحان مثل المغادرة من أمام الوالدين أثناء الحديث وقبل الانتهاء منه، وكذلك إغلاق حجرته عليه، أو مغادرة المنزل لفترات طويله طوال اليوم، هذه سلوكيات تعبر عن حالة نفسية سيئة ومعاناة داخلية لعدم القدرة علي مواجهة وتقبل سوء النتيجة.

عدم التفاعل

يلاحظ هنا على الابن وأثناء حديث الوالدين له عن النتيجة عدم تفاعله معهم، فلا يرد عليهم إلا بصعوبة، وكأنه لا يستطيع الحركة منعزلا بعقله وتفكيره عنهم وعن ما يحدث حوله هنا ينبغى الانتباه لهذا السلوك جيدًا، خاصة إذا كانت مشاعر الحزن مسيطرة عليه، فهذا الابن قد يصاب بالاكتئاب وقد تتضرر نفسيته بالغ الضرر وهنا يجب احتواءه فى أسرع وقت ومساعدته على الحديث وإخراج ما بداخله من مشاعر مكبوتة.

اليأس والإحباط

يلاحظ هنا على الابن عدة سلوكيات تعبر عن شعوره باليأس والإحباط وفقدان الأمل، كملاحظة الحزن وشعوره بلامبالاة مع كلمات تعبر عن فقدان الأمل وعدم الشعور بالقدرة على التحسن وتجاوز هذا الأمر، فى هذه الحالة يقوم الوالدان بتشجيعه وجعله يتحمس للقادم من الامتحانات.

احتضان ذاته

يلاحظ عليه حين يتعرض للنقد من الوالدين أو العتاب أو اللوم احتضان ذاته لكي يهدأ من نفسه ويشعر نفسه بالأمان يجب هنا أن يخفف الوالدين من حدة أسلوبهم معه، والأفضل احتضانه من الوالدين أو من أحدهما لتهدئته.

سلوكيات عدوانية

يلاحظ هنا على الابن عدم التقبل للنقد أو العتاب من الوالدين على سوء النتيجة فقد يرفع صوته ردًا عليهم بأسلوب غير لائق يعبر به عن انزعاجه وعدم تقبله للنقد قد يضرب يده بعنف فى الحائط أو الطاولة.

وقد يقوم بركل أى شىء بقدمه إذا تم التعامل معه بنفس الأسلوب وبشكل عدواني من الوالدين قد يقوم هذا الابن بإيذاء نفسه، لذلك ينبغى على الوالدين احتواءه ومحاولة تعديل سلوكه، وهنا ننصح بالاستعانة بأخصائي نفسي لمساعدتهم.

شاهد أيضا

طريقة عمل التشيز كيك

5 نصائح الواجب تنفيذها قبل تغيير لون الشعر

شؤون الحرمين تعلن بدء استعدادات غسل الكعبة المشرفة

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى