دنيا الثقافة

حقائق رائعة عن توت عنخ آمون

حقائق عن توت عنخ آمون، المعروف بالعامية باسم الملك توت، كان الفرعون الثاني عشر من الأسرة المصرية الثامنة عشرة، في السلطة من حوالي 1332 إلى 1323 قبل الميلاد.

حقائق رائعة عن توت عنخ آمون

خلال فترة حكمه، أنجز توت عنخ آمون القليل. ومع ذلك، أعاد مستشاريه الأقوياء الدين المصري التقليدي ، الذي كان قد تركه والده، إخناتون، الذي قاد “ثورة العمارنة”.

حقائق رائعة عن توت عنخ آمون

بعد وفاته، اختفى الملك توت عنخ آمون من التاريخ حتى اكتشاف قبره في عام 1922. ومنذ ذلك الحين، كشفت الدراسات التي أجريت على قبره وبقاياه عن الكثير من المعلومات عن حياته وعصره، مما جعل توت عنخ آمون أحد أشهر الملوك المصريين القدماء.

فيما يلي نستعرض لكم حقائق رائعة عن توت عنخ آمون:

غير الملك توت اسمه

تكشف حقائق الملك توت أن توت هو لقب لاسم أطول بكثير. كان اسمه توت عنخ آتين، والذي يُترجم تقريباً على أنه “صورة حية لآتون”. أراد والده إخناتون أن يعبد الناس إله الشمس آتون بدلاً من الإله القديم آمون. عندما وصل الملك توت إلى السلطة، عكس ذلك وأعاد فتح المعابد المغلقة. غير اسمه إلى توت عنخ آمون، والذي يُترجم إلى “الصورة الحية لآمون”.

كانت والدة الملك توت أخته أيضاً

كان زواج الأقارب سائداً بين الفراعنة في مصر، حيث أرادوا الحفاظ على سلالتهم النقية. يُعتقد أن والد الملك توت قد حمل ابنته أو ربيبته، التي أنجبت بعد ذلك الملك توت. لذلك، كانت والدته أخته أيضاً.

وصل الملك توت إلى السلطة عندما كان طفلاً

يشار إلى توت عنخ آمون أيضاً باسم الملك الصبي، ولسبب وجيه. تظهر حقائق الملك توت أنه كان في التاسعة من عمره فقط عندما اعتلى العرش. منذ أن اعتلى توت عنخ آمون العرش عندما كان طفلاً فقط، لم يستطع أن يحكم مصر بمفرده.

كان لديه جنرال قوي اسمه حورمحب كمستشار رئيسي له. كما كان لديه وزيره، آي، لمساعدته على الحكم. كان آي هو الذي خلف توت عنخ آمون في النهاية بعد وفاته.

كان الملك توت ثري للغاية

تظهر حقائق الملك توت أنه كان ثرياً جداً، وربما كان أكثر ثراءً مما تتخيله. بينما لدينا القليل من المعلومات حول ثروته عندما كان على قيد الحياة، فإن الكنوز التي عثر عليها في قبره تشير إلى أن الملك توت كان ثرياً بشكل خرافي.

كان قناع الذهب الذي وضعه على رأسه بعد التحنيط يزن 20 رطلاً. بصرف النظر عن ذلك، عثر فريق هوارد كارتر، الذي اكتشف قبره، على أكثر من 3500 مقالة واستغرق الأمر ما يقرب من 10 سنوات لفهرسة كل ما وجدوه داخل القبر.

اكتشف هوارد كارتر القبر

في 4 نوفمبر 1922 اكتشف هوارد كارتر الخطوات المؤدية إلى قبر الملك توت. عندما اكتشف كارتر نعش الملك توت، اندهش من قوة الراتينج الذي يربط التابوت.

استخدم الكثير من القوة لكنه لم ينجح في فتح التابوت. حتى أنه وضع التابوت تحت أشعة الشمس الحارقة على أمل أن يذيب الراتنج. أخيراً،قرر إزالة الراتينج بالإزميل. وبذلك، أتلف التابوت وكذلك بعض أجزاء المومياء.

قبر الملك توت متصل بالنجوم

تم بناء المقبرة التي دفن فيها توت عنخ آمون بطريقة تجعل كوكبة الجبار مباشرة فوق مدخل المقبرة. يعتقد المصريون أن أوريون هو روح أوزوريس، إله الآخرة. يقال إن إله الآخرة يستمر في مراقبة الملك توت، حسب حقائق الملك توت.

كان الملك توت 18 سنة فقط عندما مات

كان هناك الكثير من النظريات حول وفاة الملك توت. من القتل إلى فقر الدم المنجلي، تم اقتراح عدد كبير من الأسباب لوفاته المبكرة. ومع ذلك، تشير فحوصات CAT الأخيرة على المومياء إلى أن وفاته تسببت في كسر في ساقه. ربما أصيبت ساقه المكسورة بالعدوى وأدت إلى وفاته. حقيقة أن لديه حوالي 130 عصا مشي مدفونة معه في قبره تدعم هذه النظرية.

الملك توت لم يكن له هرمه الخاص

بسبب الموت المفاجئ لتوت عنخ آمون، لم يكن هناك وقت لبناء هرم له لأنه كان لا بد من دفنه في غضون 70 يوماً (العادة في تلك الأيام). تظهر حقائق الملك توت أنه تم تحنيطه على عجل ودفن في قبر أصغر من المعتاد بالنسبة للملك، ومن المرجح أنه بني لنبلاء. ومع ذلك، تم دفنه بشكل لائق من قبل الكهنة.

كان الملك توت ملكاً عادياً

خلال فترة حكمه، لم يكن للملك توت عنخ آمون تأثير كبير على شعبه. كان ملكاً صغيراً بالنظر إلى إنجازات أسلافه. ومع ذلك، فإن اكتشاف قبره، متبوعاً باكتشاف ثرواته العظيمة، جعله معروفاً جداً في العالم الحديث.

شاهد أيضا

تجربتي مع زيت الخروع للبطن

طريقة مبتكرة لتحضير صدور الدجاج ال��حشية بالجبن

بدائل طبيعية لإزالة المكياج لا تضر بشرتك

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى