اخبار بلس

هل تداول المؤشرات مربح؟ أعرف المزيد

يبحث المتداولون المحترفون عن بدائل لتنويع محافظهم الإستثمارية، لتتنوع بين الأسهم والسلع والمؤشرات. المؤشرات هي واحدة من أفضل الأسواق للتداول حيث تتميز برسوم بيانية أكثر وضوحاً من مخططات الفوركس وتداول العملات. ولكن لماذا يتجه الكثير من المستثمرون للمؤشرات وماذا تُعني؟

هل تداول المؤشرات مربح؟ أعرف المزيد

 هي مجرد طريقة لقياس قيمة مجموعة معينة من الأسهم. بطريقة بسيطة للغاية، تخيل أنك تختار مجموعة من الشركات وتحسب متوسط أسعار أسهمها.

القيمة التي تحصل عليها هي مؤشر تلك المجموعة من الأسهم. هل تداول مربح ويستحق التجربه أم لا؟ تابع المقال لتعرف الكثير والكثير.

ما هي أشهر المؤشرات للتداول؟

كما عرفنا ان كل مؤشر يقيس مجموعة من الأوراق المالية للشركات. عادةً ما تكون لكل دولة أو اقتصاد معين مجموعة.

ويتم تقسيمها على أساس تلك الطريقة أما شركات موجودة في دولة معينة وتعبر عن أقتصادها، أو حسب الصناعة، فهناك مؤشرات للشركات العاملة في قطاعات مثل التكنولوجيا او الصناعات الدقيقة او حتى الصناعات الدوائية.

فيما يلي أشهر المؤشرات التي يقوم المتداولون بالتداول عليها:

مؤشر DJ 30: وهو مؤشر داو جونز الصناعي، وهو يحتوي على أكبر 30 شركة صناعية في الولايات المتحدة الأمريكية.

مؤشر S&P 500: وهو أكبر وأهم مؤشر في العالم، يحث يمثل 500 شركة في الولايات المتحدة الأمريكية في قطاعات صناعية مختلفة.

مؤشر NASDAQ 100: يضم 100 شركة تعمل في القطاع التكنولوجي الأمريكي.

مؤشر DAX 30: وهو مؤشر ألماني، يضم أهم 30 شركة ألمانية.

مؤشر NiKKEI 225: وهو من أهم الأسيوية، فهو يضم 225 شركة يابانية تعمل في مختلف القطاعات الصناعية والتكنولوجية.

ما الذي يحرك سعر المؤشرات صعوداً وهبوطاً؟

لكي تضارب او تشتري منتج مالي عليك توقع حركة البيع والشراء، ومعظم المنتجات المالية يتحكم بها مبدأ العرض والطلب، فكلما زادت حركة الشراء زاد السعر والعكس صحيح! ولكن لن يحدث هذا في وهو ما يميزها!

حيث تمثل قيمة مجموع قيم أسهم الشركات التي تحتويها، فكلما زاد السعر السوقي لهذه الشركات زاد سعر المؤشر والعكس صحيح.

حتى لو باع جميع المستثمرون المؤشرات لن يؤثر ذلك على سعر المؤشر بالسلب او الإيجاب، لانه يعبر عن قيمة سوقية حقيقية. لذلك لن تكون في مهب الريح حين يتلاعب كبار المساهمين او المستثمرين، لان ذلك صعب الحدوث إجمالاً في كل الشركات المكونة للمؤشر.

عادة ما تكون عالية التقلب، وخاصة  في الدول المختلفة خارج الولايات المتحدة الأمريكية. وبالرغم من ان بعض التقلبات قد تكون مرعبة بالنسبة للكثير من المتداولين، إلا انها جيده لآخرين، حيث يمكنهم الشراء في القاع والبيع في القمة أثناء عملية التقلب لينتج عنه الكثير من الربح.

اي ان اصحاب وجهة النظر والمحترفون يمكنهم الربح وتجنب الخسائر، اما المبتدئون لن تكون المؤشرات الخيار الأفضل لهم.

كيف تحقق الربح من تداول المؤشرات؟

يتم تداول بنفس طريقة تداول العملات أو الأسهم. يمكنك إستخدام الروافع المالية في تداول، مع العلم انها شديدة الخطورة ويمكن ان تضاعف المكسب او الخسارة.

ببساطة عملية التداول بسيطة، تفتح صفقة وتكسب المال إذا صعد السعر، واذا نزل السعر فسوف تخسر المال.

كما هو الحال في تجارة الفوركس او في اي تجارة تقليدية، عليك معرفة ما سوف تشترية والمؤثرات التي تحرك السعر. ينصح محترفوا تداول بإستخدام التحليل الفني والأساسي قبل فتح اي صفقة لتوقع تحرك السعر بناءاً على دراسة منطقية وعدم ترك الأمور للعشوائية تتحكم بها.

الملخص

 تعتبر منتج مالي مُجمع يضم الكثير من الأوراق المالية تحته مثل مجموعة شركات أمريكية او مجموعة شركات تكنولوجية. قد يكون تقلب سعر المؤشرات شيئاً جيداً للمحترفون وغير جيد لمبتدئي التداول، ولكنها يمكن ان تحقق مكسب او خسارة سريعة. ينصح محترفي التداول بالتحليل الفني والأساسي قبل فتح الصفقات لأختيار المؤشر ونقطة الشراء وتوقع هدف البيع.

شاهد أيضا

ما هو العدد الذري؟

موعد نتائج البكالوريا 2023 في سوريا

وزير الصحة السعودي: لم نسجل أي حالات وبائية بين الحجاج حتى اللحظة

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى