اخبار بلس

وزير الصحة السعودي: لم نسجل أي حالات وبائية بين الحجاج حتى اللحظة

أكد وزير الصحة، الدكتور فهد الجلاجل، عدم تسجيل أي حالات وبائية بين الحجاج خلال موسم الحج للعام الجاري 1444هـ، وهو ما يعني العودة لما قبل الجائحة من خلال الوصول لـ 2 مليون حاج بهذا الموسم مع انتهاء الجائحة.

وزير الصحة السعودي: لم نسجل أي حالات وبائية بين الحجاج حتى اللحظة

لا يوجد حالات وبائية بين الحجاج

وأوضح الجلاجل في لقاء على قناة “الإخبارية”، أن وضع الحجاج مطمئن، وأنهم يستعدون لمخاطر أخرى ليست وبائية، وهي مخاطر ضربات الشمس وارتفاع درجات الحرارة.

التوعية بضربات الشمس

وأشار وزير الصحة، إلى أن عمليات توعية الحجاج بضربات الشمس بدأت في وقت مبكر قبل قدومهم إلى المملكة العربية السعودية، حيث تم التأكيد على استخدام المظلات بالإضافة لتوفير الخدمات الطبية والإسعافية مع زيادة حالات الأسرة المجهزة للتعامل مع أي حالات طارئة.

ولفت الجلاجل، إلى استعداد وزارة الصحة في مشعر منى ومزدلفة والحرم وسط انتشار لكافة الفرق الطبية والإسعافية بجميع المواقع.

وضع الحجاج مطمئن

وفي ذات السياق، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، أن الوضع الصحي للحجاج خلال موسم الحج للعام الجاري 1444هـ مطمئن.

استخدام المظلات

وأشار، إلى أن اليوم يشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة موصياً الحجاج باستخدام المظلات الشمسية، وذلك للوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري، وكذلك الإكثار من شرب السوائل، والبعد عن الإجهاد الشديد.

توخي الحيطة والحذر

ولفت الدكتور العبد العالي، إلى رصد 13 حالة إجهاد وإعياء بسبب ارتفاع درجات الحرارة منها 3 حالات وصلت إلى ضربات شمسية، مجددًا التأكيد على أهمية توخي الحيطة والحذر.

تنبيهًا لضيوف الرحمن

وكانت وزارة الصحة، قد أصدرت تنبيهًا مهمًا لضيوف الرحمن من الإصابة بالإجهاد الحراري، حيث يشهد موسم الحج لهذا العام الجاري ارتفاعًا في درجات الحرارة، مما يشكل خطرًا على صحة ضيوف الرحمن.

وأفادت الصحة، أن تجنب إرهاق الجسد واتباع الإرشادات الصحية والسلوكيات السليمة، يحمي الحجاج بإذن الله من الإصابة بضربات الشمس والاجهاد الحراري.

نقاط رذاذ الماء

ومن جانب أخر، فقد وفرت وزارة الصحة عدد كبير من مراوح الرذاذ بالماء، التي أثبتت فعاليتها في التعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس، وزودت جميع المرافق الصحية (المستشفيات والمراكز الصحية) بهذه المراوح.

وتوضخ نقاط رذاذ الماء الموزعة في أرجاء مشعر منى وتتطاير تلطيفًا للأجواء، وتخفيفًا للحرارة على جموع الحجاج، وتسهم هذه الطريقة في تخفيض درجة الحرارة من 5 إلى 7 درجات، إذ تشهد المشاعر المقدسة بحسب المركز الوطني للأرصاد، درجات حرارة تتراوح ما بين 42 – 45 درجة مئوية خلال موسم حج هذا العام 1444 هـ.

شاهد أيضا

تسجيل أولى حالات الإصابة بالملاريا منذ 20 عاما في أمريكا

مصير الجمرات بعدما يرميها الحجاج

الحجاج يستقبلون أول أيام التشريق برمي الجمرات

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى