التعليم

ما هو العدد الذري؟

ما هو العدد الذري المشهور في الكيمياء والفيزياء ونسمع عنه كثيرًا، فإن العدد الذي هو الطريقة الوحيدة أو الوسيلة التي يمكن من خلالها تحديد عدد البروتونات التي تكون متواجدة في النواة أو نواة الذرة الواحدة، وهو له أهمية كبيرة وقصوى وفوائد متعددة.

ما هو العدد الذري

ما هو العدد الذري 

يُعد العدد الذري هو عدد ثابت لا يمكن تغييره مهما مر الوقت ويعرف بأنه هو عدد البروتونات التي تكون في نواة الذرة، كما أنه في الوقتنفسه يمثل العدد الكلي للإلكترونات في الذرة المتعادلة الشحنة، كما إنه يحدد نوع العنصر الكيميائي في الجدول الدوري.

 وبالتالي يتم استنتاج أن عدد البروتونات التي تكون موجودة في النواة بداخل كل عنصر تكون عدد ثابت لا يتغير أيضًا، حيث تظهر أهمية العدد الذري من خلال التعرف على العدد الدقيق للبروتونات الموجودة في نواة الذرة الواحدة، فإنه عندما يتم قراءة أو التعرف على العدد الذري لكل عنصر، يصبح من السهل معرفة عدد البروتونات الموجودة في نواة الذرة، ومثال على ذلك:

ذرات عنصر الهيدروجين قد تحتوي على عدد 1 بروتون فقط، وبالتالي نستنتج أن العدد الذري لعنصر الهيدروجين هو 1.

ذرات الكربون تحتوي على عدد6  بروتونات، ولذلك فإن الكربون يكون العدد الذري له 6.

ما هي أهمية العدد الذري

يوجد مجموعة من الفوائد التي يوفرها العدد الذري، وهي تكون:

يمكن القيام بمعرفة ما هو عنصر الذرة عندما يتم معرفة العدد الذري.

يستخدم العدد الذري من أجل تحديد خصائص كل العناصر بالكامل من أعلى إلى أسفل ومن اليسار إلى اليمين.

قيام الجدول الدوري بشكل رئيسي على العدد الذري.

ويكون الجدول الدوري للعناصر الكيميائية له أهمية كبيرة ويتم دعمه من قبل مؤسسات علمية كبيرة ومعروفة.

ما هي الكتلة الذرية

من المهم أن يتم تحديد قياس حجم الذرة، ولن يتم التعرف على حجم الذرة إلا من خلال التعرف على الكتلة الذرية الخاصة بها، والعلماء يكون لهم القدرة على التعرف على كتل الأجسام حتى وإن كانت صغيرة جدًا مثل الذرة، وبالإضافة إلى ذلك فإن الكتلة الذرية تعتبر هي حجم النواة للذرة.

بحيث أن الذرة تتكون من بروتونات ونيترونات، وعندما يتم إضافة الأعداء معًا فإنه يتم التوصل إلى الكتلة الذرية لكل عنصر، ومثال على ذلك: تكون الكتلة الذرية لعنصر الكربون على 12، والسبب في ذلك أن ذرة الكربون قد تحتوي على عدد 6 بروتونات وعدد 6 نيترونات.

كيف يتم إيجاد العدد الذري

يمكن التعرف على العدد الذري لأي عنصر من خلال كل المعطيات والمعلومات التي يتم عرضها، وهناك طرق مختلفة من أجل التعرف عليه، وهي تكون:

إذا كان يتم التعرف على رمز العنصر المطلوب أو حتى اسمه، فيتم النظر إلى الجدول الدوري، وهو يكون الرقم الصحيح الموجود فوق رمز العنصر.

التعرف على نظير العنصر المطلوب ولكن يكون رمز العنصر الرئيسي كما هو، ولذلك إذا كان هناك معلومات عن نظير العنصر يتم التعرف على عدده الذري.

حساب العدد الذري باستخدام العدد الكتلي

إن العدد الكتلي يتم حسابه عن طريق عَدد البروتونات وعدد النيترونات وجمعهم مع بعض، ومن خلال استنتاج أن العدد الذري يساوي عدد البروتونات فيمكن استنتاج أنه يمكن حساب العدد الذري من خلال العدد الكتلي عند معرفة عدد النيترونات في العنصر وعَدده الكتلي.

والعدد الذري يرمز له بالرمز Z وهو يعبر عن عَدد البروتونات الموجودة في النواة، كما يرمز للنيترونات برمز N، والعدد الكتلي يرمز له بالرمز A وهي تساوي مجموع البروتونات والنيترونات مع بعضهم N+ Z.

ما هي العلاقة بين العدد الذري للعنصر وسلوكه الكيميائي

إن العدد الذري يمثل دائمًا عدد البروتونات وهو الذي يكون أيضًا نفس عدد الالكترونات في الذرة الواحدة، لذلك فإن العدد الذري يعتبر هو السبب الرئيسي في القدرة على معرفة الخصائص الكيميائية لأي عنصر عن طريق تحديد عدد الالكترونات في الذرة وتكون الذرة متعادلة كهربيًا.

وبالتالي من خلال ذلك يمكن تحديد طبيعة التكوين الإلكتروني لكلًا من الذرة وغلاف التكافؤ، وبالإضافة إلى ذلك فإن غلاف التكافؤ الذي يحتوي على عَدد من الالكترونات يستخدم في التعرف على سلوك العنصر من أجل عمل روابط تفاعلات كيميائية.

شاهد أيضا

موعد نتائج البكالوريا 2023 في سوريا

وزير الصحة السعودي: لم نسجل أي حالات وبائية بين الحجاج حتى اللحظة

تسجيل أولى حالات الإصابة بالملاريا منذ 20 عاما في أمريكا

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى