دنيا الثقافة

من أي نبات يستخرج زيت السيرج

نبات زيت السيرج، هو زيت نباتي صالح للأكل، يعرف بأكثر من اسم، حيث يطلق عليه اسم “زيت الشيرج” أو “زيت الحل” ولكن الاسم الشائع والدّاج هو “زيت السمسم”. يُشّتق زيت السيرج من بذور السمسم، حيث تخّضع هذه البذور للمعالجة الأولية قبل استخراج الزيت، وتشمل (التجفيف، الطحن، الفصل) وكلّ هذا من أجل تفكيك الخلايا التي تحتوي على الزيت.
من أي نبات يستخرج زيت السيرج
من أي نبات يستخرج زيت السيرج
ويعد زيت السيرج من أقّدم المحاصيل الزيتية التي تُزرع على نطاق واسع في آسيا وأفريقيا، يدخل في استخدامات ومجالات عديدة.
وتوضيحًا، فإن زيت السيرج، يستخدم في الطهي بجنوب الهند، وفي جنوب السعودية وبالتحديد في منطقة “بارق” يُسّتخدم للطهي وكعلاج، وفي الصين واليابان وكوريا على أنه محسّن نكهة. وبجانب استخدام زيت السيرج في الطبخ، فهو يحظى بشعبية كبيرة في الطب البديل، حيث كان يستخدم منذ القدم وحتى الآن في علاج العديد من الأمراض.
حيث يُسّتخدم زيت السيرج الشهير بـ”زيت السمسم”، في تركيب بعض الأدوية القابلة للحقن، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل المعطرة والمبيدات الحشرية والدهانات.

من أي نبات يستخرج زيت السيرج

يُستخرج زيت السيرج من بذور نبات السمسم، ويتمّ ذلك بطرق عديدة ومختلفة منها يعتمد على الآلات والمعدّات والإمكانيات المتاحة ومنها ما هو تقليدي وطبيعي. وعند استخراج زيت السيرج، تُخضع بذور السمسم للمعالجة الأولية التي تشمل (التجفيف، والطحن، والفصل) وكلّ هذا من أجل تفكيك الخلايا التي تحتوي على الزيت.
أمّا عن الطرق، فهناك طرق تعتمد على المعدات المستخدمة، ولعل أبرزها استخدام مكبس صغير الحجم أو آلات معينة محدّدة لاستخراج الزيت أو بالضّغط باستخدام مذيبات الكيميائية.
وعلى الجانب الآخر، هناك طرق تقليدية طبيعية دون استخدام أي مواد كيميائية مثل طريقة “العصر على البارد”، تتمّ باستخدام درجات حرارة تقلّ عن 40 درجة مئوية.

فوائد زيت السيرج للاطفال

يعد زيت السيرج من الزيوت النباتية الطبيعية الآمنة على الأطفال، حيث يساهم في علاج بعض المشكلات الصحيّة والأمراض التي تصيبهم، ولعل أبرز فوائد زيت السيرج للاطفال:

يساهم في علاج السعال الحاد الذي يصيب الطفل.

يساهم في توسيع القصبات الهوائية.

يساهم في طرد البلغم.

يعمل على ترطيب بشرة الطفل.

يحسّن من نمو الطفل.

يساعد في حصول الطفل على ليلة نوم هادئة.

يعالج الإمساك لدى الأطفال.

يعالج التهاب أذن الأطفال.

يخفّف من آلام الأسنان لدى الطفل.

يزيد من وزن الأطفال التي تعاني من النحافة.

يحسّن من عملية الهضم.

يحفّز من نمو الشعر.

يقلّل من الطفح الجلدي والالتهابات الناتجة عن استخدام الحفّاضات.

يحمي جلد الطفل من الجفاف.

فوائد زيت السيرج للسعال الجاف

يحتوي زيت السيرج على فيتامين o، كما يحتوي على أوميجا 3 وأوميجا 6 بالإضافة إلى كونه غنيًّا بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، لذا فهو مفيد لعلاج بعض المشكلات التي تصيب الجهاز التنفّسي مثل السعال.
لذا يُنصح الأطباء باستخدام زيت السيرج في حالة الإصابة بالسعال والكحة الجافّة، إمّا بدهنه على الصدر أو عن طريق استنشاق البخار أو تناوله وهذا في حالة كان المريض كبيرًا في السن. ولعل أبرز فوائد زيت السيرج للسعال الجاف ما يلي:

يوسّع القصبات الهوائية.

يعالج الكحة والسعال الجاف.

يعمل على تهدئة الكحة.

يقضي على البلغم.

يخفّف من ألم الصدر.

يعالج اضّطرابات الجهاز التنفسي.

يعالج اضّطرابات الشعب الهوائية.

شاهد أيضا

سعر الدولار في السوق السوداء في مصر اليوم الاثنين 24-4-2023

مجموعة شركات البواني تعلن وظائف إدارية

طريقة بريوش التمر

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى