دنيا الثقافة

7 فوائد لحبة البركة للاعصاب

حبة البركة، المعروف أيضًا بـ”الكمون الأسود”، هو نبات طبيعي ينّتمي إلى الفصيلة الحوذانية، تُنّتج ثماره بذورًا سوداء اللون تعرف بـ”الحبة السوداء”.
فوائد حبة البركة للاعصاب
فوائد حبة البركة للاعصاب
وموطن حبة البركة يعود إلى الجزيرة العربية والمشرق العربي والمغرب العربي، وإيران والهند وباكستان، وتُزّرع هذه النبتة حاليًّا في أنحاء كثيرة من آسيا ومنّطقة حوض البحر الأبيض المتوسّط.
وشجرة حبة البركة، هي شجرة حولية ساقها منتصبة متفرّعة، أمّا أوراقها دقيقة عميقة الفصوص، وأزهارها يميل لونها من زرقاء إلى رمادية، ولديها بذور وقرون مسننة.
تُستخدم بذور حبة البركة السوداء في أغراض عديدة، تُضاف إلى بعض الأطعمة لتمنحها مذاقًا مميّزًا فريدًا، كما أنها تدخل في الطب البديل كعلاج للأمراض، فهذه البذور تمدّ الجسم بفوائد غير متوقّعة. وتحتوي حبة البركة على نسبة عالية من البروتين النباتي والفيتامينات والألياف والمعادن بالإضافة إلى الأحماض الأمينية وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.
حيث تعمل حبة البركة على تعزيز الصحة العقلية، وتخفّض كولسترول الدم والدهون الثلاثية، تعالج التهاب الحلق كما تخفّف الالتهابات التي تصيب الجسم، وتحمي الكبد من الإصابة والتلف.
وتساهم حبة البركة في تنّظيم السكر في الدم وتحمي من تقرحات المعدة وتعزز صحة الشعر حيث تمنع تساقطه وتقصّفه وتغذي بصيلات الشعر، كما تساهم في خسارة الوزن ورفع معدل حرق الدهون.

ما هي فوائد حبة البركة للاعصاب

الجهاز العصبي، هو واحد من أهمّ الأجهزة الموجودة بجسم الإنسان، تتكوّن الأعصاب من خلايا عصبية دقيقة مرّتبطة، تساهم في نقل واسّتقبال الإشارات والرسائل من وإلى الجهاز العصبي وباقي أعضاء الجسم.
وبالتالي فإن إصابة الجهاز العصبي بأي ضرر يؤثر بشكل سلبي على حياة الفرد، خاصّة إذا كانت الأعراض الناتجة عن التهاب أو إصابة الأعصاب بأي مرض خطيرة وتحتاج إلى تدخّل جراحي.
ولكن هناك بعض الأعراض التي يمكن علاجها بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بجانب تناول بعض الأعشاب والزيوت الطبيعية التي تلّعب دورًا في تعزيز صحّة الأعصاب.
أثّبتت العديد من الدراسات الطبيّة أنّ حبة البركة تلّعب دورًا كبيرًا في صحّة الأعصاب، وذلك بفضل ما تحتوي عليه من مركّبات مثل مركّبات الميثانول وبالتالي فإن أبرز فوائدها للاعصاب:
  • تساهم حبة البركة في تهدئة الأعصاب.
  • تساهم حبة البركة في علاج اضّطرابات الجهاز العصبي المركزي.
  • تخفّف حبة البركة من آلام الأعصاب.
  • تساهم حبة البركة في علاج التوتر والأرق.
  • تعمل حبة البركة على تقوية الأعصاب.
  • يساهم زيت حبة البركة في الحد من نوبات الصرع.
  • يساهم زيت حبة البركة في علاج مرض باركنسون.

شاهد أيضا

فوائد الزنجبيل

طريقة عمل الجريش السعودي

كيف أتعلم قواعد اللغة العربية 2023

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

😍👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى