التعليم

كيف أتعلم قواعد اللغة العربية 2023

كيف أتعلم قواعد اللغة العربية: هنا يجب الوقوف على بعض النقاط الأساسية التي يجب على كلّ مُتعلم يرغب بمعرفة قواعد اللغة العربية التي تندرج ضمن ثلاثة أقسام رئيسية وهي: الجملة الفعلية، والجملة الاسمية، وشبه الجملة.

كيف أتعلم قواعد اللغة العربية
كيف أتعلم قواعد اللغة العربية

كيف أتعلم قواعد اللغة العربية

الجملة الفعلية

تتكوّن من الأفعال في اللغة العربية التي تنقسم إلى ثلاثة أفعال رئيسية هي:

الفعل الماضي؛ وهو كل عمل يقوم به الإنسان في الماضي أي ضمن فترة زمنية سابقة، ويكون في اللغة العربية مبنيّاً على الفتح، وعلى سبيل المثال: ” درسَ أحمد الامتحان”.

الفعل المضارع: وهو كل عمل يقوم به الإنسان في الوقت الحالي، ويكون مرفوعاً بالضم في اللغة العربية، على سبيل المثال: “يدرسُ أحمد الامتحان”.

فعل الأمر: وهو كل عمل يقوم به الإنسان نتيجة أمر يتلقاه من أحد للقيام به، ويكون مبنيّاً على السكون، على سبيل المثال: “ادرس الامتحان”.

أمور يجب توافرها مع الجملة الفعليةفي قواعد اللغة العربية

يأتي مع الجملة الفعلية في اللغة العربية التي تضمّ الأفعال السابقة أمرين هما: الفاعل؛ وهو من قام بالفعل ويكون دائماً مرفوعاً بالضم، والمفعول به: وهو الشيء الذي وقع عليه الفعل أو الحدث ودائماً يكون منصوباً بالفتح، ولتوضيح الكلام السابق إعراب جملة “درسَ أحمد الامتحان” كالتالي:

درسَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح.

أحمدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

الامتحانَ: مفعول به منصوب بالفتحة.

الجملة الاسمية

تتكوّن من المبتدأ والخبر في اللغة العربية، ويُعربان عادةً رفعاً بالضم في اللغة العربية، وعلى سبيل المثال: السماءُ صافيةٌ؛ حيثُ إنّ إعراب هذه الجملة هو السماءُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. صافيةٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

شبه الجملة

تتكون من الأحرف والظروف سواءً أكانت زمانية أم مكانية، والأحرف هي حروف الجر “من، إلى، عن، على، في، الباء، اللام” والأسماء التي تأتي بعد هذه الحروف تكون مجرورةً بالكسرة، وعلى سبيل المثال: ذهب أحمد إلى السوق.

إعراب “إلى السوق”:

إلى : حرف جر ،

السوقِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

تعريف الظروف المكانية والزمانيةفي قواعد اللغة العربية

الظروف الزمانيّة: هي اسم يدلّ على زمان وقوع الفعل، ومن أمثلتها “يوم، شهر، سنة، عام”، في حين الظروف المكانية: هي اسم يدلّ على مكان وقوع الفعل ومن أمثلتها “فوق، تحت، يمين، يسار”.

شاهد أيضا

احاديث فضل العشر الاواخر من رمضان

شركة ايكيا العالمية توفر 33 وظيفة للجنسين

المجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجاج الداخل يوفر وظائف موسمية

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

😍👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى