دنيا الثقافة

منظمة اليونسكو تختار شعار العربية لغة الشعر والفنون

تحتفل دول العالم باليوم العالمي للغة العربية في يوم 18 ديسمبر من كل عام، وقد اختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) شعار “العربية: لغة الشعر والفنون”، ليكون العنوان الرئيس لاحتفالية هذا العام 2023.

منظمة اليونسكو تختار شعار العربية لغة الشعر والفنون

الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

ويأتي ذلك انطلاقاً من أن اللغة العربية هي منبع الإلهام لكثير من الفنانين والشعراء عبر مر العصور، وتعد هذه الاحتفالية التي تقام في باريس يوم 18 ديسمبر من كل عام، أحد أهم الفعاليات العالمية التي تهدف إلى التعريف باللغة العربية وأهميتها كواحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، وإلى تعزيز الوعي بأهمية المحافظة على هذه اللغة وتعلمها وتطويرها.

وتقام هذه الاحتفالية بدعم من مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، وبتنظيم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز ال سعود الخيرية بالتعاون مع المندوبية الدائمة للمملكة العربية السعودية.

اليونسكو إبراز أهمية اللغة العربية

وجاء اختيار اليونسكو لشعار هذا العام للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، تجسيداً لما للغة العربية من تأثير كبير على الفن والأدب، وهي منبع إلهام لكثير من الفنانين والشعراء في العالم العربي وخارجه.

حيث تتميزاللغة العربية بجمالياتها اللغوية والصوتية والبلاغية، وبقدرتها على التعبير عن المشاعر والأفكار بشكل دقيق ومُعبّر، وقد أنتجت اللغة العربية أعمالاً أدبية وفنية عديدة عبر التاريخ، من الشعر والخط والنحت والرسم والموسيقى.

إثراء اللغة العربية للثقافة العالمية

وفي ذات الوقت، فإن الدعم المستمر من مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز ال سعود الخيرية لاحتفالية اليوم العالمي للغة العربية ضمن برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم اللغة العربية في (اليونسكو).

يشكل استمراراً لاهتمام ودعم المؤسسة لتعزيز تواجد اللغة العربية وإبراز أهميتها وعمقها وإثرائها للثقافة العالمية ودورها في البناء الثقافي واللغوي للأمم بما يسهم في تعزيز التقارب الإنساني بين الشعوب.

ويوفر الممكنات للراغبين في تعلمها من غير الناطقين بها، كما تعمل المؤسسة بشكل مستمر على تطوير العديد من الأنشطة والفعاليات المصاحبة لليوم العالمي للغة العربية وعقدت العديد من الورشة واللقاءات خلال الدورات الماضية للاحتفالية.

حقائق بارزة عن اللغة العربية:

– يتخطى عدد الناطقين باللغة العربية عدد 300 مليون نسمة حول العالم.

– تتباين وتتنوع أنماط اللغة العربية ومفاهيمها تبعاً للسياق الذي يتم استخدامها به.

– يتم اشتقاق وصياغة الكلمات في العربية من كلمات تعتبر بمثابة الجذور.

– تتعدد مرادفات الكلمات ومعانيها الدقيقة، فكلمة الحب مثلاً لها إحدى عشرة كلمة مرادفة كل منها تعكس حالة معينة من الحب.

– تتسم اللغة العربية بالاختلاف الشاسع بينها وبين اللغات لحد عدم إدراك قواسم مشتركة كالكتابة من اليمين إلى اليسار ووجود أحرف فريدة لا يوجد مثيل لها باللغات الأخرى.

– تنتمي العديد من الكلمات الإنجليزية في أصلها إلى اللغة العربية.

شاهد أيضا

العلماء يكتشفون سرا عن سلالات فيروس كورونا.. ماذا وجدوا؟

مركز دبي المالي العالمي يحقق نتائج استثنائية في النصف الأول من عام 2023

إعفاء السعوديين من تأشيرة دخول روسيا اعتبارا من اليوم

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى