دنيا الثقافة

الممنوعات بعد عملية تجميل الانف

عند خضوعك لعملية تجميلية في الأنف هناك بعض الممنوعات التي عليك تجنبها بعد العملية، إليك بعض الأمور التي عليك الالتزام بها:

الممنوعات بعد عملية تجميل الانف

الممنوعات بعد عملية تجميل الانف

تجنب المجهود الشاق: عليك أن تستريح لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد إجراء العملية، حاول ألا تجهد نفسك إطلاقًا، وذلك يعني أن عليك أن تتوقف التمارين الرياضية المكثفة، ورفع الأثقال، وغير ذلك من المجهودات البدنية المجهدة، وبذكر الرياضة ابتعد تمامًا عن الرياضات التي قد تتسبب في إصابتك وإعاقة عملية التعافي.

ابتعد عن السباحة: عليك أن تبقي الجبيرة الموضوعة بالداخل جافة حتى وقت إزالتها الذي يحدده الطبيب، وهو ما يكون في حدود 4 أسابيع تقريبًا.

حد من النشاط الجنسي: يعتبر النشاط الجنسي نشاطًا بدنيًا مرهقًا إلى حدٍ ما، لذا حاول أن تقلل من الممارسات الجنسية لعدة أسابيع بعد الجراحة، ولكن لا يعني تجنبك لجميع الأنشطة المجهدة جلوسك بلا حراك، المشي الخفيف خيارًا جيدًا لتجنب الجلطات الدموية بعد الجراحة.

لا تنفث أنفك: إذا كنت مصابًا بالبرد، أو تحتاج إلى السعال، أرجوك احذر أن تحاول طرد شئ من أنفك، وحافظ على نظافتها، واستخدم المطهرات اليدوية بانتظام، والبخاخات الملحية لتنظيف مجرى التنفس، ولا تحاول الضغط على أنفك بأي شكل من الأشكال.

استبدل نظارتك الطبية بالعدسات: استخدم العدسات الطبية اللاصقة لتجنب وضع النظارة على جسر الأنف، حتى لا يعيق الضغط على تلك المنطقة عملية التعافي.

بقدر الإمكان ابتعد عن الشمس: قد تتسبب أشعة الشمس في عدة مضاعفات بعد عملية تجميل الانف أقلها تغير لون الأنف، لذا حاول تجنبها قدر الإمكان، وإذا كنت لابد أن تعرض لها قليلًا بسبب خروجك لزيارة الطبيب، ارتدِ واقيًا من الشمس (قبعة مثلًا)، أو استخدام لاصقًا لمنطقة الأنف لحمايتها من الشمس.

توقف عن التدخين وشرب الكحوليات: يؤخر التدخين عملية الشفاء لإعاقته ندفق الدم لمنطقة العملية الجراحية، أما الكحوليات فإنها تتداخل مع مفعول الأدوية الموصوفة، قد تسبب نزيفًا، أو عدوى.

السجود بعد عملية الأنف

بالطبع تحتاج لمعرفة الوضعية التي يمكنك الصلاة عليها في الفترة بعد إجراء عملية الأنف، يجب تجنب السجود تمامًا بعد عملية تجميل الانف، لأنه يزيد من ضغط الدم في الرأس، وهو ما قد يتسبب في نزيف، خاصةً أن الأوعية الدموية لاتزال مفتوحة بعد الجراحة، وما ينطبق على السجود ينطبق على جميع الأنشطة التي تتطلب الانحناء لأسفل.

في الأسبوعين الأولين بعد الجراحة تجنب إمالة رأسك للأمام، وبعد أسبوعين يمكنك إمالتها قليلًا للأمام ولفترات وجيزة، حتى وإن كانت أنفك مازالت متورمة، فهذا طبيعي في تلك الفترة.

مدة النوم على الظهر بعد عملية تجميل الأنف

من 10 لـ 14 يومًا بعد الجراحة.

لا يجب أن تجعل خوفك من إفساد نتائج العملية أن يحرمك من النوم، فإن النوم من الأشياء المهمة جدًا بعد العمليات الجراحية لضمان التعافي الصحيح، والتئام الجروح سريعًا، عليك فقط تجنب مخاطر النوم، واختيار الوضعيات الصحيحة للنوم.

يجب عليك في الأسبوعين التاليين للجراحة أن تنام على ظهرك، مع إبقاء رأسك مرتفعًا قليلًا، ضع وسائد تحت الرأس والأكتاف، أو استخدم كرسيًا مريحًا للنوم، حتى يصبح جسدك مائلًا بدرجة 35، أو 45 تقريبًا، وذلك لمحاولة تقليل التورم، والاحتقان في منطقة الأنف، كما أن طريقة النوم بهذا الشكل ستجنبك التدحرج، والنوم بطريقة تؤذي أنفك عن طريق الخطأ أثناء النوم.

تجنب النوم بأي وضعية يمكنها أن تضغط على أنفك، النوم على الوجه سيدمر نتائج العملية التجميلية، وقد يتسبب في المزيد من المضاعفات، من بينها انسداد فتحات الأنف لزيادة الاحتقان، وسيكون عليك نفثها حتى تحاول التنفس، وهو ما يعد غير مقبولًا أيضًا، لذا تجنب النوم على الوجه، أو الجانبين (الجبائر لن تحمي أنفك كما تتوقع).

بالإضافة لما سبق، وحتى تحمي أنفك بشكل أفضل، ضع وسائد حول جسدك أثناء النوم حتى لا تغير من وضعيتك بلا وعي، وإذا كنت مسافرًا استخدم الوسائد التي تمنك رأسك أن تلتف، كما أن من الأفضل ألا تشارك السرير مع شخص، أو حيوان أليف لتجنب الارتطامات العرضية أثناء النوم.

متى يمكن الاستحمام بعد عملية تجميل الأنف

يمكنك الاستحمام بعد يومين من عملية تجميل الانف، ولكن بشروط.

عليك في أول أسبوعين بعد إجراء عملية تجميل الأنف أن تحافظ على الجبيرة بدون بلل، ولكن يمكنك الاستحمام حتى وإن لم يكن يمكنك تبليل أنفك، بعد العملية بيومين يمكنك الاستحمام ولكن عند غسل شعرك استعن بشخص ليصب الماء إلى الخلف، لتجنب سقوطه على وجهك وتبليل أنف، من ثم تبليل الجبيرة، وعليك حماية وجهك بحرض شديد حتى لا ترتطم في أي شئ وتفسد النتائج المرجوة من الجراحة.

استحم بماء فاتر(ممنوع الحمامات الساخنة، والبخار)، ويمكنك وضع ضمادة بغلاف بلاستيكي فوق الجبيرة لزيادة حماية الجرح من البلل، والتلوث.

بعد عملية تجميل الانف بشهرين

قد يستمر التورم لما بعد شهرين من إجرائك لجراحة التجميل، فالتورم يستمر في الأغلب من أربعة إلى ستة شهور بعد الجراحة، ويقل تدريجيًا حتى يختفي في خلال ثلاثة أشهر إلى سنة، أي انك تحتاج إلى عام كامل حتى تتوقع النتائج الأفضل للعملية، وحتى تلتئم الجروح، وتختفي التورمات تمامًا، وبالطبع تختلف مدة الشفاء من شخص إلى آخر.

تتسائل بالطبع إذا كانت عملية التعافي تستمر لما يقرب العام، فمتى يمكنني العودة إلى أنشطتي اليومية؟ الحقيقة أن الوحيد الذي بإمكانه تقييم حالتك، وإعطائك الضوء الأخضر للمواصلة في أنشطتك اليومية هو طبيبك المعالج.

ولكن على الأغلب ستكون قادرًا على العودة إلى عملك، وممارسة يومك العادي في غضون أسبوعين من الجراجة، وبعد ما يقرب الشهرين ستتمكن من العودة إلى ممارسة رياضة خفيفة، وعليك ملاحظة كلمة (خفيفة)، أي أنه غير مسموح لك بالنشاط المكثف، وحمل الأثقال.

تستغرق عملية التعافي عامًا، ولكنك ستبدأ بملاحظة النتائج الإيجابية لعملية التجميل بعد نزع الجبيرة، أي في أول أسبوعين بعد الجراحة، أغلب الأشخاص الذين قاموا بإجراء الجراحة التجميلية للأنف لإصلاح الحاجز الأنفي المنحرف يلاحظون تحسنًا كبيرًا في وظيفة الأنف وشكلها في أول شهرين، وبنسة 15% تقريبًا من المرضى قد يحتاجون لإجراءات طفيفة لتعديل الجراحة.

التورم مقبولًا كما قلنا سابقًا، ولكن عليك مراجعة طبيبك المعالج إذا عانيت: (صعوبة في التنفس، غثيان، أو قيئ، حمى، أو إفرازات صفراء من الأنف، ألم شديد، نزيف).

تمهل في اتخاذ قرار التجميل، لأنه تغيير دائم لمظهر الأنف، ووظيفته

شاهد أيضا

كيف ابدا مشروع تصوير منتجات؟

كيف تعالج فرط تعرق الإبط

أيهما أفضل للهضم وإنقاص الوزن: الخضار النية ام المسلوقة

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى