الصحة والتغذية

كوفيد -19: كيف تعالجين نفسك في المنزل من وجهة نظر طبيب؟

لا يزال فيروس كورونا أو كوفيد- 19 يصيب المئات يومياً، لا بل أكثر بكثير. فكيف تتعاملين مع نفسك في المنزل عندما يكون لديك اختبار إيجابي؟ ما العلاجات؟.. الدكتور جاك باتيستوني، الممارس العام ورئيس MG France، يشرح في الموضوع الآتي:

كوفيد -19: كيف تعالجين نفسك في المنزل من وجهة نظر طبيب؟
كوفيد -19: كيف تعالجين نفسك في المنزل من وجهة نظر طبيب؟

العزل مدة أسبوع كامل

يجب احترام العزل لمدة 7 أيام، إذا كان أحد الأشخاص إيجابياً أو سبق له واتصل بمصاب، أو إذا كان الشخص ينتظر النتائج. ثلاثية “اختبار-تتبع-عزل” هي استراتيجية تفاعل متسلسل. إذا خضعت للاختبار، فيجب عليك أيضاً تحذير أحبائك وعزل نفسك لحمايتهم. من خلال عزل نفسك، يمكنك كسر سلسلة إرسال الفيروس بشكل فعّال.

إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فابقي في المنزل حتى الشفاء (اختفاء الأعراض). على الرغم من أنه في حالة المتغير BA.5، فإن الأعراض تستمر لفترة أطول وتكون أقوى.

في الغالبية العظمى من الحالات (80%)، فإن كونك إيجابية لـ Covid-19 ليس أمراً خطيراً ولا يؤدي إلى دخول المستشفى، ويتعافى المرضى في غضون أيام قليلة في المنزل.

توصيات هامّة

 

فيما يلي توصيات وزارة الصحة الفرنسية للمصابين بفيروس كورونا:

– في حالة السعال والحمى، يجب البقاء في العزل، وتجنّب كل اتصال.
– يجب على أطفالك وزوجك أن يحصروا أنفسهم أيضاً.
– إذا لزم الأمر، الاتصال بالطبيب أو الصيدلي للحصول على رأي يتناسب مع الموقف أو إجراء استشارة عن بعد.

كوفيد -19: كيف تعالجين نفسك في المنزل من وجهة نظر طبيب؟
كوفيد -19: كيف تعالجين نفسك في المنزل من وجهة نظر طبيب؟

كوفيد -19: خطوات العلاج في المنزل

لا يوجد حالياً علاج محدد لعدوى SARS-CoV-2. العلاج عرضي. ولذلك فهي مسألة الحدّ من الأعراض المزعجة، مثل الحمى والتهاب الحلق على وجه الخصوص. لهذا، هناك شيء واحد فقط يجب القيام به، هو تناول الباراسيتامول، مع مراعاة الجرعات: لا يزيد عن 1 جرام، 3 مرات في اليوم (3 جرامات في المجموع يومياً).

من المهم مراقبة درجة حرارتك مرتين في اليوم. يؤكد الدكتور باتيستوني أن “الحمى متغيرة لدى المرضى الذين يعانون من كوفيد -19، ويمكن أن تكون خفيفة جداً في البداية (37.5 درجة مئوية) ثم ترتفع بشكل حادّ في الأسبوع الثاني”.

لا لتناول المضادات الحيوية، لأن ليس لها أي تأثير على الفيروسات. فقط في حالة العدوى الفائقة للأشكال الخطيرة التي يمكن الإشارة إليها، بوصفة طبية. من ناحية أخرى، فإن مضادات الالتهاب (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) مثل إيبوبروفين أو أدفيل أو الأسبرين تمنعها السلطات الصحية الفرنسية.

في وجود أعراض، حتى بسيطة (سعال، حمى طفيفة، سيلان الأنف، التهاب الملتحمة، فقدان حاسة الشم، اضطرابات في الجهاز الهضمي..) أو في حالة القلق، أوضح د. باتيستوني: “لا داعي للقلق، حتى لو لديك أعراض خفيفة فقط، اتصلي بطبيبك أو قومي باستشارة هاتفية. وللمتابعة: “من ناحية، سوف يطمئنك إذا كنت قلقة ومن ناحية أخرى، فإنه يسمح لك بالمتابعة الطبية، إذا كانت الأعراض ستتطور”.

“نلاحظ غالباً أن الأعراض تكون خفيفة في البداية، ثم تتدهور حالة المريض من اليوم السابع ثم في الأسبوع الثاني أو تظهر أعراض جديدة، لذلك من الأفضل أن يكون لديك رأي أول بالفعل في أقرب وقت ظهرت الأعراض، فهي تتيح لك الحصول على معيار. كما سبق، حتى لو لم يكن لدى الأطفال أشكال حادّة، ينصح الطبيب بإخطار الطبيب المعالج للحصول على المشورة الطبية”

كورونا مع أمراض مزمنة.. يجب الحذر

يجب أن يكون المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل مرض السكري أو الربو أو الذين يتبعون علاجاً يقلل من دفاعاتهم المناعية (ضد التهاب المفاصل على سبيل المثال)، أكثر يقظة، واحترام التوصيات حرفياً. إذا كنت في شك، إذا كنت غير قادرة على الوصول إلى طبيبك، فاتصلي بالطوارئ أو بأي خط ساخن وضعته السلطات المحلية للتبليغ عن كورونا. تحت أي ظرف من الظروف لا يجب عليك التوقف عن العلاج المعتاد دون استشارة طبية.

أخيراً، لا ينصح باستخدام بخاخات الأنف، كما يؤكد د. جاك باتيستوني. ولسبب وجيه: في حالة الإصابة، قد يتمكنون من نشر الفيروس في الجهاز التنفسي. “كما ينصح بعدم القيام بذلك كثيراً في حالة الإصابة”.

• المصدر: topsante.com

 

شاهد أيضا

المعهد السعودي للبترول يعلن وظيفة سكرتير لحملة الدبلوم فأعلى بدون خبرة

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تعلن 10 وظائف إدارية وتقنية ومالية وقانونية

معهد الإدارة العامة يعلن بدء التسجيل ببرامج اللغة الإنجليزية حضورياً وعن بعد

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى