الصحة والتغذية

أفضل 6 أطعمة لصحة الدماغ متواجدة في كل منزل

أفضل 6 أطعمة لصحة الدماغ متواجدة في كل منزل

كشفت الدكتورة أوما نايدو، طبيبة نفسية تغذوية وخبيرة في المخ وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد، عن قائمة من أفضل الأطعمة التي تعزز قوة الدماغ وتحسن الحالة النفسية والمزاجية وتقوي الذاكرة وتساعد العقل على العمل بأقصى كفاءة، وفقا لشبكة “CNBC ” الأمريكية .

أفضل 6 أطعمة لصحة الدماغ متواجدة في كل منزل
أفضل 6 أطعمة لصحة الدماغ متواجدة في كل منزل

وذكرت الطبيبة الأطعمة الستة التي تعزز صحة الدماغ وهي :

1- الخضروات الورقية

تحتوي على فيتامين E والكاروتينات والفلافونويد، وهي عناصر مغذية تحمي من الخرف والتدهور المعرفي. كما أنها تقدم فائدة أخرى تتمثل في كونها مصدر رائع لحمض الفوليك، وهو شكل طبيعي من فيتامين B9 المهم في خلايا الدم الحمراء.

2- الأطعمة المخمرة

يتم تصنيع الأطعمة المخمرة عن طريق الجمع بين الحليب أو الخضار أو المكونات الخام الأخرى مع الكائنات الحية الدقيقة مثل الخميرة والبكتيريا.

3- البهارات والتوابل

تُعرف البهارات والتوابل بخصائصها المضادة للأكسدة وتساعد الدماغ على محاربة الجذور الحرة الضارة وبالتالي تمنع الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يتلف الأنسجة.

يعد الكركم أحد التوابل المميزة عندما يتعلق الأمر بتقليل التوتر والقلق. يمكن أن يقلل الكركمين، المكون النشط في الكركم، من القلق ويغير كيمياء الدماغ المقابلة، مما يحمي الحُصين.

4- المكسرات

تحتوي على دهون وزيوت صحية يحتاجها الدماغ ليعمل بشكل جيد، إلى جانب الفيتامينات والمعادن الأساسية – على سبيل المثال، السيلينيوم في المكسرات البرازيلية.

5- الشوكولاتة الداكنة

تعد مصدرًا ممتازًا للحديد، مما يساعد على تكوين الغطاء الذي يحمي الخلايا العصبية ويساعد في التحكم في تركيب المواد الكيميائية والمسارات الكيميائية التي تدخل في الحالة المزاجية شريطة عدم احتوائها على الكثير من السكر.

6- الأفوكادو

يحتوي على كميات عالية نسبيًا من المغنيسيوم، وهو أمر مهم لوظيفة الدماغ المناسبة.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

أفضل 6 أطعمة لصحة الدماغ متواجدة في كل منزل – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى