إسلاميات

أبرز أخطاء النساء في رمضان

أبرز أخطاء النساء في رمضان… لا شك في أن المسلم في عبادة وطاعة لله في كل لحظة، لكن اختص الله بعض الأيام ليكون أجر العبادة والطاعة فيها مضاعفاً، ومن هذه الأيام شهر رمضان المبارك، شهر رمضان شهر العبادات والطاعة، وقد تقع بعض النساء في بعض الأخطاء خلال شهر رمضان، وهذه الأخطاء تشغلها عن العبادات والصيام وقراءة القرآن والصلاة، فما هي هذه الأخطاء، وهل يمكن إصلاحها؟ تابعي السياق التالي لتعرفي.

العبادة لها أبواب كثيرة ومتعددة

أبرز أخطاء النساء في رمضان
أبرز أخطاء النساء في رمضان

يؤكد الشيخ محمد السعدي -من علماء الأزهر الشريف أن أغلب النساء تظن أن العبادة في شهر رمضان تقتصر على الصيام والصلاة وتلاوة القرآن فقط، وهذا الأمر غير صحيح، فالعبادة لها أبواب كثيرة ومتعددة، والأخطاء التي تقع فيها النساء في رمضان كثيرة ومتنوعة، منها ما يتعلق بالصيام، ومنها ما يتعلق بالقيام، ومنها مخالفات عامة تقع منهن في رمضان وفي غيره، وقد تتسبب في إبطال الصيام في شهر العبادات إما جهلاً منها بالأمر أو غفلة عنه، وفي الوقت الذي يسعى الإنسان لطلب رحمة الله ومغفرته يجد هذه الأخطاء خلال شهر رمضان حجر عثرة في طريقه نحو الفوز برضا الله سبحانه وتعالى وتقبله وغفرانه.

أخطاء كثيرة تقع بها النساء في رمضان

إهدار الكثير من الوقت

ويعني ضياع أوقات كثيرة من النساء طوال النهار في تجهيز وإعداد الطعام، والتفنن في الموائد والمأكولات والمشروبات، في وقت طويل زيادة على اللازم، حيث تقضي المرأة معظم وقتها ونهارها في غرفة الطهي، ولا تنتهي من إعداد هذه الأطعمة إلا مع أذان المغرب، فيضيع عليها اليوم دون ذكر أو عبادة أو قراءة للقرآن.

التطيّب أثناء الخروج للصلاة

تطيّب بعض النساء بالعطور إذا خرجن لصلاة العشاء والتراويح والتزين بلباس الزينة من أهم الأخطاء خلال شهر رمضان، فخروج المرأة بالطيب في طريق ومجتمع الرجال كالمساجد يعتبر من أسباب الفتنة، كذلك عدم التستر الكامل، والتحدث بصوت عالٍ ورفع الأصوات في المساجد، وهذا الوضع من أسباب الفتنة والإثم.

استبدال سماحة وجهها بالعبوس والأعصاب في البيت والعمل

لاشك في أن العبادة تزيد بشاشة الوجه لو تم الإخلاص فيها وتم احتسابها أجراً لله؛ لأن العبوس والأعصاب تقلل قبولها. إن المرأة التي تعبس في وجه زوجها من غير سبب قد تكون ارتكبت معصية، أما إذا كان العبوس بسبب فتكون معذورة فهي إنسان يشعر ومن حقها الإحساس بالضيق، وبالذكر، وقراءة القرآن نستطيع التغلب على أنفسنا؛ لأن الذكر يرطب اللسان، وتلاوة القرآن تضفي على الوجه بشاشة وعلى القلب اطمئناناً وعلى الحياة نوراً وإشراقاً.

الامتناع عن الصيام لعدم التمكن من الغسل

امتناع بعض النساء عن الصيام إذا طهرت قبل الفجر، ولم تتمكن من الغسل لضيق الوقت، فإنها تمتنع عن الصيام بحجة أن الصبح أدركها وهي لم تغتسل من عادتها، ولقد قال الشيخ ابن جبرين: إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض، ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح.

عدم الحرص على استغلال الوقت

إهدار الأوقات الفاضلة من نهار رمضان في متابعة المسابقات الفضائية، وما يصاحب ذلك من الموسيقى والغناء والمسلسلات غير الهادفة، وهذا بلا شك من أهم الأخطاء خلال شهر رمضان التي تضعف الإيمان، وتضيع على الصائم أجوراً عظيمة يجب اغتنامها في هذا الشهر الكريم، فالواجب على النساء الحرص على استغلال كل وقتها في طاعة الله عز وجل وقراءة القرآن، والذكر، والدعاء، وقراءة الكتب النافعة.

قضاء العشر الأواخر في تنظيف المنزل

الكثير من الزوجات ينشغلن بتنظيف البيت وتجديده وتزيينه وصنع حلويات عيد الفطر، مما يترتب عليه إهمال العبادة مع الفضل العظيم لهذه الأيام، وتحويل شهر رمضان من شهر للعبادة إلى شهر للعزومات والزيارات، تحت شعار البر وصلة الأرحام.

وضع افتراضات حول مشاعر شريك حياتك

تقوم الكثير من الزوجات بخلق افتراضات وهمية في عقلها، من الممكن أن تؤدي إلى الخلافات وخلق الصراعات والوساوس. هي من المفترض أن تصفي النوايا دائماً مع زوجها وخاصة في الشهر الكريم؛ حتى لا تخسر الكثير من الحسنات، بل وتقع بالمعاصي.

أبرز أخطاء النساء في رمضان
أبرز أخطاء النساء في رمضان

تعجيل السحور

السحور سنة في حق من يريد الصيام، فمن كانت تعجل من السحور لأسرتها، فإن هذا فيه تفريطاً في أجر كبير؛ لأن السنة في ذلك أن يؤخر المسلم سحوره ليظفر بالأجر المترتب على ذلك، ولاقتدائه بالنبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يؤخره بحيث يكون ما بين فراغه منه وبين الفجر قدر ما يقرأ القارئ خمسين آية.

تحول الصيام من عبادة إلى عادة

التعبد في الصيام باستحضار النية أثناء القيام به، وأن العبد يصوم لرب العالمين، النية لا بد أن تكون موجودة دائماً، وبسبب عدم تجديد النية وعدم تذكير النفس أنه قربة لله عز وجل نكون غافلين، ويجب أن نعيد إلى الأذهان حديثه صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، فالشرط في هذه المغفرة هو الاحتساب في كل الشهر، ليس في أوله فقط، وإنما الاحتساب شرط في حصول المغفرة، وفي جميع أيام الشهر.

المبالغة في شراء الأطعمة

المبالغة في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة من الأسواق بدلاً من الاستعداد للطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين، تعتبر من أبرز الأخطاء الشائعة في رمضان.

الغفلة عن الصلاة

تأخير بعض النساء الصائمات عن صلاة الظهر والعصر عن وقتيهما لغلبة النوم، وهذا من أعظم الأخطاء.

استغلال الهاتف في الغيبة والنميمة

فالهاتف تحول من جهاز نتواصل به ومن خلاله إلى جهاز فساد وإفساد، فتجد بعض النساء قد جعلن الهاتف مركزاً لاستقبال وإرسال الأصوات والصور والمناظر المحرَّمة، وتحول إلى جهاز فتنة، يتناول أعراض الناس، فهؤلاء النساء ينصرفن عن العبادة والطاعة في هذا الشهر، ويضيعن أوقاتهن في القيل والقال والغيبة والنميمة.

 

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

 

 

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى