اخبار بلس

الموارد البشرية السعودية توضح خطوات التقديم على خدمة التسوية الودية

الموارد البشرية السعودية توضح خطوات التقديم على خدمة التسوية الودية…أوضحت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ممثلة في العناية بالمستفيدين عبر المنصة الرسمية على “إكس” موقف العامل عند خروجه قبل مدة انتهاء العقد، والتصرف الصحيح لصاحب العمل في ذلك الموقف، وكان هذا التوضيح على إثر الاستفسار الذي ورد عبر منصة “إكس” متضمنا “عندي عامل خرج قبل انتهاء مدة العقد مع التزامي بالعقد، أريد أن أرفع دعوى تعويض أين أرفع الدعوى؟”.

ليجيب العناية بالمستفيدين أن خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية تتيح تقديم دعوى تعويض للمتضرر، وذلك من خلال زيارة الرابط التالي من هنا للاستفادة من الخدمة.

 

الموارد البشرية السعودية توضح خطوات التقديم على خدمة التسوية الودية
الموارد البشرية السعودية توضح خطوات التقديم على خدمة التسوية الودية

خدمة التسوية الودية

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة إلكترونية تمكن طرفي العمل من إجراء التسوية الودية باعتبارها أولى مراحل النظر في دعاوى الخلافات العمالية، وفيها يتم تقريب وجهات النظر والوساطة من أجل فض الخلاف والوصول لحل يرضي الطرفين صاحب العمل والعامل، أو على الجانب الآخر يتم إحالة الدعوى للمحكمة العمالية خلال 21 يوم عمل من تاريخ أول جلسة.

وتتطلب عملية التقديم على خدمة التسوية الودية وجود عقد عمل بين العامل وصاحب العمل، شرط إرفاق ما يثبت العلاقة التعاقدية إلى جانب المستندات المطلوبة بحسب نوع الدعوى، وللوكيل يجب أن تتوفر وكالة شرعية تحول لصاحبها مراجعة إدارة التسوية الودية وله حق الصلح والتنازل.

خطوات التقديم على خدمة التسوية الودية

  • قم بتسجيل الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية – بوابة الأفراد إذا كان المدعي فرداً – بوابة المنشآت في حال كان المدعي “منشأة”.
  • اضغط على  خدمة  التسوية الودية – رفع دعوى
  • قم بتعبئة البيانات اللازمة لتقديم صحيفة الدعوى والمتضمنة بيانات المدعي، مكتب التسوية التابعة له الدعوى، بيانات المدعى عليه، بيانات العمل.
  • اختر  موضوع الدعوى، ثم أرفق المستندات المطلوبة.
  • اضغط على موافق على إقرار عدم كيدية الدعوى ثم إرسال.

بعد ذلك يتم مراجعة الطلب من قبل المختصين، وفي حال رفضه يمكنك الاطلاع على الأسباب من خلال الضغط على أيقونة خدمة الدعاوى، أما في حال قبول الدعوى يتم ارسال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني لجميع أطراف الدعوى، شاملة تفاصيل موعد الجلسة، وفي حال لم يحضر المدعي يتم حفظ الدعوى ويحق له فتحها مرة أخرى على ألا تتجاوز المدة 21 يوم عمل، أما في حال لم يحضر المدعى عليه الجلسة الأولى يتم إيقاف خدماته لدى الوزارة ويحدد موعد جلسة أخرى.

ملحوظة في حال تكرر عدم حضور المدعى عليه  يتاح نقل خدمات المدعي “العامل” دون موافقة صاحب العمل الحالي وتتم إحالة الدعوى الى المحاكم العمالية، أما حال التوصل إلى صلح يتم تحرير محضر الصلح وإتاحة طباعته عن طريق خدمة الدعاوى.

 

 

 

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى