عالم التكنولوجيا

غوغل تطرح تطبيقاً جديداً للذكاء الاصطناعي مخصص للهواتف الذكية

غوغل تطرح تطبيقاً جديداً للذكاء الاصطناعي مخصص للهواتف الذكية… أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة “غوغل”، إطلاق نسخة جديدة من تطبيقها “بارد” المخصص للهواتف الذكية والقائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي، أطلقت عليها اسم “جيميناي”، بالإضافة إلى واجهتها الأكثر تقدماً حتى الآن “ألترا 1.0”.

غوغل تطرح تطبيقاً جديداً للذكاء الاصطناعي مخصص للهواتف الذكية
غوغل تطرح تطبيقاً جديداً للذكاء الاصطناعي مخصص للهواتف الذكية

موعد إطلاق التطبيق الجديد

وسيمكن التطبيق الجديد المستخدمين من الاتصال سريعاً بعقل رقمي يمكنه الكتابة بدلاً منهم وترجمة ما يقرأونه ويرونه، فضلاً عن المساعدة في إدارة حياتهم.

وستوفر “غوغل” خلال أسابيع قليلة، خصائص “جيميناي” لتطبيقها البحثي الموجود على هواتف آيفون.

وسيتم إطلاق التطبيق في البداية في الولايات المتحدة بالإنجليزية قبل التوسع إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ الأسبوع المقبل، بنسخ تصدر باليابانية والكورية.

كما ستبيع “غوغل” خدمة متطورة “ادفانسد” عبر التطبيق الجديد مقابل 20 دولارا شهريا.

شكل متطور من الذكاء الاصطناعي

وأوضحت شركة “غوغل”، إن التطبيق هو شكل متطور من الذكاء الاصطناعي وسيكون قادرًا على تعليم الطلاب، وتوفير نصائح برمجة حاسوبية للمهندسين، وابتكار أفكار للمشروعات، وخلق محتوى للاقتراحات التي يرغبها المستخدم.

وتقدم “غوغل” تجربة شهرين مجانا لـ”جيميناي ادفانسد” وذلك لتشجيع الأفراد على تجربته.

إطلاق أول هاتف معزّز بالذكاء الاصطناعي

وفي سياق أخر، أعلنت شركة “غوغل”، مؤخراً عن مجموعتها الجديدة من هواتف “بيكسل” الذكية، تضمّ هاتفاً مهنياً معززاً بتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي تكنولوجيا باتت تحويها معظم السلع والخدمات المتصلة التي أُطلقت هذه السنة

وأوضحت الشركة، أن هاتف “بيكسل 8 برو” الذي يتميّز بشريحة قوية، يمكن أن ينفّذ بعض وظائف الذكاء الاصطناعي على الجهاز نفسه، بدل معالجة البيانات من بعد عبر خوادم، وهي عملية تتطلّب الكثير من النطاق الترددي.

ويمثل الهاتف الذكي الجديد إنجازاً كبيراً، حيث سيكون “بيكسل 8 برو” أوّل هاتف ذكي مزوّد بنظام الذكاء الاصطناعي الخاص به للصور.

مساعدة البشر في إنتاجيتهم

وتعمل هذه التكنولوجيا المتطورة على تحسين الأدوات الموجودة أصلاً في الهاتف كتعديل الصور، لكنّ الهدف الأساسي منها هو أن تؤدي وظائف أخرى.

وستختبر هواتف “بيكسل” ميزات من “بارد”، وهو روبوت المحادثة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي الخاص بـ”غوغل”، والمنافس لـ”تشات جي بي تي” من شركة “أوبن أيه آي”.

ويُتوقّع على المدى البعيد، أن يوفّر هذا المساعد الآلي المساعدة لمستخدم الهاتف في الوقت الفعلي، كأن يختار له أفضل طريق للتنزه أو تلخيص رسائل إلكترونية أو تنظيم حفلة عيد ميلاد.

وقد ابتُكرت هذه التكنولوجيا لمساعدة البشر في إنتاجيتهم، إذ تشهد سوقها تغييرات متسارعة منذ ابتكار الذكاء الاصطناعي التوليدي القادر على إنتاج مختلف أنواع المحتوى (نصوص وصور وأصوات) استناداً إلى طلب بسيط بلغة شائعة.

ما هو روبوت الدردشة “بارد”؟

“بارد” هو روبوت دردشة يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، ويعتمد على نموذج (LaMDA) اللغوي الذي تعمل “غوغل” على تطويره منذ عام 2021 لتوفير حوار سلس ومتصل بسياق الحوار بأكمله وبصياغة طبيعية.

وتم إنشاء روبوت “بارد” كأداة ذكاء اصطناعي مُكمِّلة لمحرك البحث، وليكون معاوناً مبدعاً في مهمات مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني والمقالات وجلسات العصف الذهني وإيجاد المعلومات من شبكة الإنترنت.

ويمكن دمج “بارد” في مواقع الويب أو التطبيقات أو الأنظمة الأساسية للمراسلة، لتقديم ردود واقعية على أسئلة المستخدمين تبدو وكأنها لغة إنسانية طبيعية.

ويدعم روبوت الدردشة “بارد” حالياً الصور في الردود، بما في ذلك الصور من بحث “غوغل” و Knowledge Graph، فإذا سألته مثلاُ عن أفضل مكان لقضاء العطلة في إيطاليا، فسوف يجيبك بأماكن مقترحة مع صور لها.

وقد أعلنت شركة “غوغل” أنها ستتضيف قريبًا ميزة إنشاء صورة من نص في “بارد” وذلك بالشراكة مع أداة أدوبي لتوليد الصور Adobe Firefly.

 

 

 

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى