عالم التكنولوجيا

تغيير واجهة المستخدم في “خرائط غوغل”

تغيير واجهة المستخدم في “خرائط غوغل“؟..أعادت شركة التكنولوجيا العملاقة “غوغل”، تصميم واجهة المستخدم لتطبيق “خرائط غوغل” لتسهيل البحث عن الاتجاهات، وإضافة عدد من الميزات الجديدة.

وتحتوي تطبيقات خرائط “غوغل” لنظامي التشغيل آي أو إس وأندرويد على العديد من الميزات، ومنها، دعم الوصول دون اتصال إلى الخرائط التي تمَّ تنزيلها مسبقاً، وغيرها من الميزات الأخرى المهمة.

تغيير واجهة المستخدم في "خرائط غوغل"
تغيير واجهة المستخدم في “خرائط غوغل”

تخصيص البحث عن الاتجاهات

ووفقاً لموقع “9to5google” التقني، سوف يساهم التصميم الجديد، في تخصيص البحث بمجرد النقر لتظهر النتائج في وضع ملء الشاشة، إلى جانب ظهور زر مشاركة الموقع بشكل أفضل.

كما تم أيضًا نقل أيقونة وسائل النقل إلى الأسفل لتسهيل الوصول إلى هذه الوسائل بطريقة أسرع على التطبيق، حيث يظهر التصميم الجديد في الإصدار رقم (11.113.x) في هواتف أندرويد.

وتعد تجربة البحث عن الاتجاهات، في الجزء العلوي، هي أكبر إعادة تصميم في خرائط “غوغل”، إذ لم تعد واجهة المستخدم هذه تمتد من الحافة إلى الحافة وأصبحت الآن مخصصة فقط لإدخال العناوين.

تصميم جديد للورقة

ويؤدي النقر على اي مكان، إلى الكشف عن تصميم جديد للورقة والذي يضم أزرار الإغلاق والمشاركة في الزاوية العلوية اليمنى، كما توجد أيضًا ورقة خلفية خلف الورقة التي تتفاعل معها مباشرةً.

وهناك تغيير آخر وهو ان المواقع لم تعد تظهر في وضع الشاشة الكاملة، وتكشف عن جزء صغير من خلفية الخريطة في الأعلى.

تحسين رائع لإمكانية الوصول

كما تم نقل دائرة وسائل النقل المختلفة إلى الأسفل، ويعد هذا تحسينًا رائعًا لإمكانية الوصول على الهاتف المحمول، بينما يكشف التمرير السريع للأعلى أن هذه أيضًا لم تعد واجهة مستخدم بأكمل الشاشة، ويتيح لك ذلك رؤية الخريطة بمزيد من طرق التنقل، مثل وسائل النقل العام.

وعلى ما يبدو فإن عمليات إعادة التصميم هذه تجعل كل شيء يبدو أقل ازدحامًا قليلاً، ويبدو ان هذه التغييرات متاحة على نظام اندرويد (الإصدار 11.113.x)، ولكن لم يتم طرحها على نطاق واسع بعد.

ماهي خرائط “غوغل”؟

خرائط غوغل Google Maps هي خدمة مجانية وتجارية مقدمة من شركة “غوغل” على الشبكة العالمية، لعرض خرائط ذات مصدر جماهيري، كانت الخدمة عند بدايتها لعرض لخرائط لشوارع أربع دول هي: (الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأيرلندا) معَ إمكانية تحديد مكان عمل ما في تلك الدول، هذا بِالإضافة إلى استطاعة الشخص مشاهدة صور عالية الوضوح بواسطة الأقمار الصناعيّة لمئات من المُدن في العالم، أمَّا الآن فلقد توسعت شبكة الطرق والشوارع لتشمل مُعظم مُدن العالم وليس الأربعة التي بدأَ بها المشروع فقط.

وفي يناير 2019، أضافت خرائط غوغل تنبيهات السرعة وكاميرات السرعة، وفي 17 أكتوبر 2019، حُدثت الخرائط لتشمل الإبلاغ عن الحوادث، وفي ديسمبر 2019، أضافت “غوغل” وضع التصفح المتخفي الذي يسمح للمستخدمين بالتنقل دون حفظ ذلك في حساباتهم على “غوغل”.

وأما في فبراير 2020، فقد تلقت الخرائط إعادة تصميم الذكرى الخامسة عشرة، وحصل التطبيق على رمز جديد يشبه الرمز الأصلي لعام 2005.

مميزات خرائط “غوغل”

تحتوي تطبيقات خرائط “غوغل” لنظامي التشغيل آي أو إس وأندرويد على العديد من الميزات، منها:

  • التنقل خطوة بخطوة والتجوّل الافتراضي ومعلومات النقل العام.
  • دعم الوصول دون اتصال إلى الخرائط التي تمَّ تنزيلها مسبقاً لمناطق معينة.
  • إطلاق ميزة العرضُ المباشر والتي تتيح عرض الاتجاهات مباشرةً على الطريق بفضل الواقع المعزز.

وفي عام 2020 فازت خرائط “غوغل بجائزة “Webby” لأفضل واجهة مستخدم في فئة التطبيقات والجوال والصوت.

 

خرائط غوغل

 

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى