عالم التكنولوجيا

حلول لتسريع هواتف الأندرويد

حلول لتسريع هواتف الأندرويدقد يعاني الكثير من مستخدمي هواتف الأندرويد من بطء الهاتف، ويعود السبب في ذلك إلى الكثير من العوامل، ومن أبرزها امتلاء مساحة التخزين.

ووفقاً لخبراء التقنية، فهناك طرق عديدة يمكنك من خلالها تسريع هاتفك الذكي، ومنها، أن تعيد تشغيله! أغلق هاتفك ثم أعِد فتحه مرة أخرى، حيث تعمل إعادة التشغيل على تحرير ذاكرة الهاتف الممتلئة بمجرد التشغيل مرة أخرى، ويبدأ العمل من جديد بذاكرة فارغة.

وإذا لم تنجح هذه الطريقة، فقد تحتاج إلى تجربة بعض الطرق الأخرى لتسريع هاتفك الأندرويد بسرعة أكثر.

حلول لتسريع هواتف الأندرويد
حلول لتسريع هواتف الأندرويد

الأسباب التي تؤدي إلى بطء هاتف الأندرويد

يوجد عدة أسباب تساهم في إبطاء الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد بمرور الوقت، ومنها:

  • قد تكون ذاكرة هاتفك أوشكت على الامتلاء.
  • إصدار أندرويد الذي تستخدمه يحتاج إلى تحديث.
  • وجود عدد كبير من التطبيقات المثبتة يمكن أن يتسبب في استهلاك موارد الجهاز بالعمل في الخلفية، كما أنها تشغل مساحة هاتفك بملفات بياناتها.
  • التطبيقات الجديدة تكون مخصصة أكثر للهواتف الجديدة، مما يجعلها تستهلك الكثير من هاتفك إذا كان قديمًا.

في بعض الأحيان تكون تحديثات نظام التشغيل مخصصة للعمل بشكل جيد على الهواتف الذكية العالية في الإمكانيات، وبالتالي قد تكون أبطء على الهواتف الأقدم.

بعض الطرق المهمة لتسريع هاتف الأندرويد

تنظيف الشاشة الرئيسية: قد تكون الشاشة الرئيسية لهاتفك سبب في بطء الجهاز، فإذا كان يوجد العديد من النوافذ المصغرة للتطبيقات (widget)، مثل الأخبار والطقس والمنشورات الاجتماعية والبريد الإلكتروني والتقويم، فقد تكون أحد أسباب بطء هاتفك الأندرويد.

وفي كل مرة تشغِّل فيها هاتفك أو تنتقل إلى الشاشة الرئيسية، فإن هاتفك يقوم بتحميل هذا المحتوى كله، وهذا يستهلك من موارده، ومن خلال تقليل عدد هذه الاختصارات يمكنك تخفيف العبء عن هاتفك ليعمل بشكل أسرع.

تنظيف التطبيقات: قد تتراكم التطبيقات في هاتفك بمرور الوقت، ويمكن أن ترى تطبيقًا وتظن أنه مفيد لك فتثبته على هاتفك لكنك لا تستخدمه أبدًا.

وتطبيقًا بعد تطبيق، تزداد المساحة التي تشغلها التطبيقات على هاتفك، وقد تكون تعمل في الخلفية دون أن تفتحها حتى! هذا بالطبع يبطئ من هاتفك، لذلك من المستحسن أن تراجع تطبيقاتك وتحذف ما لا تستخدمه منها لإسراع هاتفك.

وتستهلك بعض التطبيقات مثل “فيسبوك أو يوتيوب” الكثير من الموارد، وبعض التحسين لها قد يكون مفيدًا، العديد من التطبيقات لها إصدارات أخف وبالتالي تستهلك مواردًا أقل، وتكون في الأساس مصممة للهواتف التي تعمل باتصال 2G.

تطبيق “فيسبوك” مثلًا يستهلك مواردك، ويمكنك استبداله بالتطبيق الأخف فيسبوك لايت (Facebook Lite)، أيضًا تطبيقات “إكس (تويتر سابقاً) وأوبر ويوتيوب” لديها إصدارات أخف، لكنها قد لا تكون متاحة في كل الدول، ويمكنك كذلك أن تبحث عن التطبيقات المصممة للعمل على نظام Android Go، أي للهواتف الذكية منخفضة الجودة.

تنظيف البيانات المخزنة: وتعد هذه الخطوة وهي التخلص من البيانات الخزنة التي لا حاجة لها هي الأهم في تسريع هواتف أندرويد، إذ أن وجود الكثير من البيانات على هاتفك يمكن أن يقلل من قدرات هاتفك على العمل، وتوفير المساحة سوف يحسِّن من أدائه.

ومن أجل هذا الأمر ستحتاج إلى تثبيت تطبيق إدارة الملفات “Files” من جوجل، ويمكن لهذا التطبيق أن يبحث عن أي ملفات قديمة على هاتفك ويحذف الملفات المتكررة، كما يمكنك تخصيصه كثيرًا حسب تفضيلاتك، وإذا كانت المساحة الإجمالية لهاتفك 16 جيجا بايت، فهذا التطبيق أداة رائعة لتوفير بعض المساحة، ابحث بالأخص عن الملفات المحملة التي لم تعد بحاجة إليها وعن الملفات الكبيرة التي يمكنك حذفها.

كما يمكنك كذلك توفير بعض المساحة باستخدام التخزين السحابي في تخزين الصور والملفات الأخرى بدلًا من الاحتفاظ بها على ذاكرة الهاتف، ويمكن ضبط الصور للاحتفاظ بها تلقائيًا على حساب Google Drive مثلًا حتى يمكنك إزالتها من المعرض على هاتفك.

وأيضًا يجب عليك أن تحذف ملفات cache، وهي ملفات تخزين مؤقتة تستخدمها التطبيقات في تخزين بيانات يمكن أن تجعل الوصول إلى التطبيق أسرع في المرة القادمة التي تفتح فيها التطبيق، فمعظم التطبيقات لا تحذف الملفات المؤقتة القديمة، بل تضيف عليها المزيد بمرور الوقت، وهذا يحول الملفات الصغيرة إلى بيانات ضخمة بمرور الوقت.

الحد من عمليات الخلفية: يوفر عدم وجود عمليات في الخلفية أفضل أداء لجهازك الذكي، حيث يوقف هذا الخيار التطبيقات من التحميل في الخلفية ما لم تكن تستخدمها، وهذا يوفر للهاتف فرصة أكبر للتركيز على التطبيقات التي تستخدمها فعلًا.

سرعة التنقل بين النوافذ: قد يساعد تعطيل حركات التنقل بين النوافذ المختلفة الهاتف في عرض التطبيقات بسرعة أعلى واستخدام ذاكرة أقل، ولهذا الأمر، اذهب إلى سرعة التنقل بين النوافذ وأغلقها.

أداء وحدة معالجة الرسوميات: قم بتفعيل عمل وحدة معالجة الرسوميات في عرض تطبيقاتك بدلًا من الاعتماد في ذلك على البرامج، حيث يمكن لهذا الأمر أن يجعل أداء واجهة المستخدم أسرع بكثير وأقل استخدامًا للذاكرة.

احذر من البرمجيات الضارة: يعد وجود برامج ضارة مثبتة على الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد من أحد أكثر أسباب بطء هذه الهواتف، قد تكون قمت بتثبيت تطبيق يأتي معه تطبيق خبيث (لهذا يجب ألَّا تحمِّل أي تطبيقات من خارج المتجر الرسمي للتطبيقات) أو تضغط على أي رابط غير متأكد من مصدره يصلك في رسالة بريدية.

قد يظهر كذلك أعراض مثل توقف الهاتف عن العمل أو زيادة استخدام البيانات بشكل غير منطقي أو استهلاك البطارية بسرعة أو حتى فرط سخونة الهاتف.

وأخيراً، فإذا قمت بتنفيذ الطرق السابقة أعلاه فستتمكن من التخلص من الكثير من البرمجيات الضارة، لكنك سترغب كذلك في حماية هاتفك من أي برمجيات خبيثة في المستقبل، لذلك يجب استخدام نظام حماية جيد مثل Kaspersky Internet Security، وهذا التطبيق متاح لنظام الأندرويد ويمكنك تحميله من متجر Google Play، وبهذا ستحمي هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بتام أندرويد من أي برمجيات خبيثة أو هجمات.

 

 

فضلا لأأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى