اخبار بلسريادة الأعمال

8 أساليب أساسية تساعدك في ادارة المال

8 أساليب أساسية تساعدك في ادارة المال…مع بداية عام جديد، يجب البدء في البحث عن أفضل الطرق التي تمنحك الفرصة لتوفير المال دون حرمان، إليك 8 أساليب أساسية تساعدك في إدارة أموالك:

 

الأساليب

 

8 أساليب أساسية تساعدك في ادارة المال
8 أساليب أساسية تساعدك في ادارة المال

1- تحديد الأهداف المالية

قم بتحديد أهداف مالية واضحة ومحددة لنفسك كل سنة، سواء كانت للتقاعد، شراء منزل، التسوق لشراء المستلزمات الضرورية والكماليات، اعتمد التسوق عبر الانترنت بدلًا من الذهاب إلى السوق، حيث تستمر المتاجر الإلكترونية في تقديم العروض والخصومات عبر موقعها الرسمي أو التطبيق، كما يمكنك تطبيق اكواد خصم مثل كود خصم فارفيتش، كما يجب وضع ميزانية خاصة لتحقيق كل أهدافك المالية دون تنازل، تحديد الأهداف يعزز التركيز والالتزام.

2- البحث عن فرص توفير

استفد من العروض الترويجية وقارن الأسعار قبل الشراء، البحث عن فرص توفير يمكن أن يسهم في زيادة إمكانيات الادخار، قد تكون المتاجر الإلكترونية الشهيرة مثل أمازون، علي اكسبرس ونون فرصة لشراء المنتجات بسعر أقل، كما أنها تقدم كوبونات خصم مميزة مثل كود خصم نون الذي يمنحك كاش باك لغاية 50 ريال سعودي و خصم 10% على مشترياتك وأكثر.

3- إنشاء صندوق طوارئ

قم بتخصيص جزء من دخلك لإنشاء صندوق طوارئ، يوفر هذا الصندوق الحماية في حال حدوث مصاريف غير متوقعة، يقوم بعض الناس باستخدام الطرق التقليدية للقيام بذلك مثل صندوق التوفير “الحصالة”، أو عبر فتح حساب توفير بنكي وادخار مبلغ شهري ثابت، كما يلجأ البعض للاشتراك في جمعيات التوفير.

4- استخدام التكنولوجيا للمتابعة

قم باستخدام تطبيقات وأدوات تكنولوجية لتتبع نفقاتك وتحديد الفجوات التي يمكن تحسينها في نهجك للادخار، هناك العديد من التطبيقات التي تساعدك في إدارة مصاريفك مثل Money Manager و Monefy، سوف تجد انك تنظم مصاريفك وتدخر المال بشكل تلقائي.

5- تقليل الديون

عملية تقليل الديون تقلل من الأعباء المالية وتوفر فرصًا أكبر للادخار، قم بتحديد خطة لسداد الديون بشكل فعّال، ولا تضع على عاتقك الكثير من الأعباء المالية التي لا يمكن تسديدها أو قد لا تكون ضرورية.

6- الاستثمار بذكاء

ابحث عن فرص استثمار ذكية ومناسبة لأهدافك المالية، مثل الاشتراك في الودائع البنكية التي تمنحك عائد آمن وثابت بشكل شهري، ربع سنوي، نصف سنوي أو سنوي، أو الاكتتاب في الأسهم القوية، أو العثور على الاستثمار التي تجده مناسبًا لاهتماماتك وخبراتك، إذ أن الاستثمار يمنحك فرصة لزيادة رأس المال بمرور الوقت والحصول على المزيد من الأرباح.

7- تجنب الإنفاق العشوائي

قد يكون الإنفاق العشوائي والشراء غير المخطط له أحد أكبر الأسباب التي تقف عائقًا بينك وبين الادخار، لذا، سوف تجد أن الانتباه ل مصاريفك يساهم في تحقيق توازن أفضل بين الدخل والنفقات.

8- احتراف التفاوض

تعلّم فن التفاوض للحصول على أفضل الصفقات، ولا تقبل أبدًا بالسعر الأول، حيث أن جميع الصفقات تتطلب إلى تفاوض ذكي لخفض التكاليف والحصول على سعر مثالي، يمكن أن يوفر لك ذلك مبالغ مهمة على مدار الزمن.

ممارسات سلبية عليك تجنبها عند ادارة المال

8 أساليب أساسية تساعدك في ادارة المال
8 أساليب أساسية تساعدك في ادارة المال

إلقاء الضوء على الجوانب السلبية في ادارة المال يساهم في نشر التوعية حول الأخطاء التي يجب تجنبها، مما يؤدي إلى تعزيز الفهم السليم لكيفية تحقيق الأهداف المالية بطرق صحيحة وفعّالة، إليك بعض الأمثلة الشائعة:

1- عدم وضع ميزانية

عدم إعداد والتمسك بميزانية يمكن أن يؤدي إلى الإنفاق الزائد وعدم الاستقرار المالي، لذا، عليك وضع ميزانية لكل خطة تقوم بها مثل: السفر، مصاريف البيت، مصاريف العائلة، أو شراء الملابس، فمثلا إذا اضطررت لشراء قطعة من الملابس قم بالبحث عن كوبونات خصم للشراء، فأغلب المتاجر توفر للزبائن عروض مستمرة وكوبونات خصم موفرة.

2- الشراء العشوائي

القيام بعمليات شرائية غير مخطط لها دون النظر في التأثير على المدى الطويل على الأوضاع المالية، ف اذا قمت بعملية شرائية دون الوعي على مدى تأثيرها على حساب مصروفات اخرى ستواجه بعض المشاكل.

3- تجاهل التوفير

عدم الأولوية للتوفير لتحقيق الأهداف المستقبلية، مثل التعليم، أو امتلاك المنزل، أو التقاعد، أو حتى بشراء الملابس، فاحرص على البحث على العروض و كوبونات خصم بدلا من شراء القطعة بسعرها الأصلي، كما ذكرنا سابقا هناك العديد من المتاجر التي تقدم خصومات و كودات خصم على الملابس والقطع المنزلية، و على العديد من الاحتياجات، مثل متجر نون، أمازون، ترينديول وعلي اكسبرس وغيرها.

4- عدم تقسيم الدخل المالي إلى أولويات

أهم استراتيجية هي أن تقوم بتقسيم دخلك المالي كل شهر إلى أجزاء بناءا على طبيعة استهلاكك، مثل 10% ادخار، 20% مصروفات المنزل والعائلة، 25% تسديد قروض، 10% سفر، أن هذه الاستراتيجية هي الطريقة الوحيدة التي تمكنك من ادارة الأموال وإدارة حياتك بطريقة صحية.

5- تراكم الديون العالية

تذكر دائمًا أن لا تستدين إلا ما يمكنك سداده، أو الأشياء الضرورية بالنسبة إليك، فإن تراكم الديون الزائدة من خلال بطاقات الائتمان، القروض، أو وسائل أخرى دون وجود خطة واضحة للسداد، أسلوب غير صحيح لإدارة أموالك ويمنعك من الادخار.

6- تجاهل صندوق الطوارئ

قد تتعرض إلى مواقف طارئة تحتاج فيها لمبلغ من المال، مما يجعلك عرضة لموقف صعب، لذا، فإن عدم إنشاء صندوق طوارئ خطوة تدل على أنك تدير أموالك بشكل خاطئ.

باتباع أفضل الإستراتيجيات المالية، يمكننا تحويل أهداف الادخار إلى واقع حقيقي، وبناء مستقبل مالي قوي ومُستدام، يتطلب الأمر التفكير بعمق في الأولويات المالية، واستخدام الحكمة في اتخاذ القرارات المالية اليومية، بمراعاة ممارسات الادخار السليمة وتفادي السلوكيات السلبية، يمكننا تجنب الديون الزائدة وضمان حياة مالية مستقرة، لا تنسى أن الاستمرارية في متابعة تقدمك وضبط إستراتيجيات الادخار بانتظام تساهم في تعزيز قوتك المالية.

 

أساليب

فضلا لأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى