الصحة والتغذية

أعراض زيادة فيتامين «د» في الجسم.. قد تكون خطيرة جداً

أعراض زيادة فيتامين «د» في الجسم.. قد تكون خطيرة جداً…يُنصح دائماً بتناول جرعات معينة من الفيتامين «دي» الذي يُعتبر على قدر كبير من الأهمية لعمليات الجسم الحيوية، ولاسيّما للجهاز المناعي ولصحة العظام وامتصاص الكالسيوم.. لكن تناول جرعات عالية جداً من فيتامين «دي» يومياً، على سبيل المثال 60 إلى 100 مرة أكثر من البدل اليومي الموصى به من قِبل السلطات الصحية، لعدة أشهر، يمكن أن يسبب التسمم وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، وما يتبع ذلك من مشاكل صحية.

أعراض زيادة فيتامين «د» في الجسم.. قد تكون خطيرة جداً
أعراض زيادة فيتامين «د» في الجسم.. قد تكون خطيرة جداً

 

ارتفاع الكالسيوم والفيتامين «دي» في الدم

عند تناول جرعات كبيرة من فيتامين «دي»، تصبح مستويات الكالسيوم مرتفعة أيضاً، ويحدث ما يلي:

  • يتم تكسير العظم أكثر مما يتم إصلاحه.. (عادة، يتم تكسير العظام وإعادة تشكيلها باستمرار، في عملية تسمى إعادة التشكيل؛ للتكيُّف مع المتطلبات المتغيّرة المفروضة عليها).. ونتيجة لذلك، يتم إطلاق الكالسيوم من العظام إلى مجرى الدم.
  • يتم امتصاص المزيد من الكالسيوم من الطعام في الأمعاء.
  • ولعل الأعراض الأولى لتسمم فيتامين «دي» هي فقدان الشهية، والغثيان والقيء، يليها الضعف والعصبية وارتفاع ضغط الدم.
  • بالإضافة إلى فرط كالسيوم الدم، الذي يعزز رواسب الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم، وخاصة في الكلى والأوعية الدموية والرئتين والقلب.. يمكن أن تعاني الكلى من ضرر لا يمكن إصلاحه وضعف وظيفي؛ مما يؤدي إلى الفشل الكلوي.

فوائد الفيتامين «دي»

يلعب فيتامين «دي» عدة أدوار في الجسم، لعل أهمها أنه: يساهم في تمعدن العظام، والتنظيم الهرموني والأداء السليم لخلايا الجهاز المناعي.. يأتي تناولنا لفيتامين «دي» من الطعام ومن تعرُّضنا لأشعة الشمس.. ومن الممكن استكمال هذه المساهمات بالمكملات الغذائية، إنها تحتوي إما على فيتامين D2 أو فيتامين D3.

أعراض زيادة فيتامين «د» في الجسم.. قد تكون خطيرة جداً
أعراض زيادة فيتامين «د» في الجسم.. قد تكون خطيرة جداً

كيف يتم تشخيص زيادة فيتامين دي؟

يتم تشخيص زيادة فيتامين «دي» في تحاليل الدم.. عند اكتشاف فرط كالسيوم الدم لدى الأشخاص الذين يتناولون فيتامين «دي» بكميات كبيرة، يقوم الأطباء أيضاً بقياس مستوى فيتامين «دي» في الدم.

علاج زيادة فيتامين «دي»

يعتمد علاج زيادة فيتامين «دي» على:

  • التوقف عن تناول مكملات فيتامين «دي» يتضمن: علاج سُمّية فيتامين «د» بإيقاف تناول مكملات فيتامين «دي»؛ لتعويض آثار ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.
  • إدارة السوائل الوريدية؛ حيث يتم إعطاء السوائل عن طريق الوريد حسب الحاجة.
  • الأدوية؛ حيث يتم إعطاء الأدوية (مثل: الكورتيكوستيرويدات أو البايفوسفونيت) لمنع إطلاق الكالسيوم من العظام. ربما يكون من المفيد الإطلاع على مصادر فيتامين دي.

كمية فيتامين «دي» الموصى بها

توصي وزارة الصحة الكندية بتناول 200 إلى 600 وحدة دولية من فيتامين «دي» يومياً، حسب العمر.. وفي أعوام سابقة، أوصت جمعية السرطان الكندية بتناول 1000 وحدة دولية من فيتامين «دي» يومياً للبالغين خلال أشهر الخريف والشتاء، حين يكون التعرّض لأشعة الشمس قليلاً أو نادراً.
الاحتياجات اليومية المقدّرة هي 2000 وحدة دولية، إذا كان:

  1. عمرك يَزيد على الـ50 عاماً.
  2. أنتِ حامل أو مرضع.
  3. أنتِ تعانين من زيادة الوزن.
  4. لديكِ نقص فيتامين «دي».
  5. تريدين تعزيز جهاز المناعة لديكِ.

الاحتياجات اليومية المقدَّرة هي 1000 وحدة دولية للبالغين والمراهقين، الذين يرغبون في الحفاظ على كتلة عظامهم وجهازهم المناعي. ربما يكون من الجيد الإطلاع على

* المصادر:
– Le Manuel MSD
– Passeport Sante
– Laboratoire les cuyer

 

فضلا لأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا هنا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى