عالم التكنولوجيا

واتساب يضيف خاصية التدمير الذاتي للرسائل الصوتية

واتساب يضيف خاصية التدمير الذاتي للرسائل الصوتية…يعمل تطبيق “واتساب” الشهير على حماية مستخدميه، من خلال إضافة العديد من الميزات والتحديثات بين فترةً وأخرى، وأكد ذلك طرح التطبيق مؤخراً لميزة إرسال رسائل التدمير الذاتي التي تضيف طبقة إضافية من الأمان للمستخدمين.

واتساب يضيف خاصية التدمير الذاتي للرسائل الصوتية
واتساب يضيف خاصية التدمير الذاتي للرسائل الصوتية

خاصية التدمير الذاتي

وفي ذات السياق، فقد أضاف “واتساب” حالياً خاصية التدمير الذاتي للرسائل الصوتية بحيث لا يستطيع المستقبل سماع الرسالة أكثر من مرة واحدة ولا الاحتفاظ بها.

ويأتي ذلك بهدف زيادة عناصر الأمان للمستخدمين الذين لا يريدون تمرير سجلات رسائلهم الصوتية إلى أي مستخدمين أخرين.

ومن المتعارف عليه، أن الرسائل الصوتية على تطبيق “واتساب” في الوقت الحالي يمكن أن تظل موجودة لدى المستقبل للأبد، كما يمكنه إعادة إرسالها إلى مستخدمين آخرين دون معرفة المرسل.

موعد طرح الخاصية الجديدة

ووفقاً لـ”واتساب” فسيتم توفير الخاصية الجديدة للمستخدمين في مختلف أنحاء العالم خلال الأيام المقبلة.

وكان “واتساب” المملوك لشركة “ميتا بلاتفورمس” الأمريكية، قد أتاح إمكانية إخفاء الصور والفيديوهات التي يتم إرسالها بشكل ذاتي منذ عام 2021، ولكن التطبيق يتيح حالياً خيار جديد وهو “اعرض هذه الرسالة الصوتية مرة واحدة” للمستخدمين.

كيفية استخدام الخاصية الجديدة؟

وعن كيفية استخدام الخاصية الجديدة، فيمكن للمستخدم إرسال الرسالة الصوتية ذاتية التدمير من خلال الضغط المستمر على ذر التسجيل الأخضر ثم سحبه إلى أعلى في اتجاه مفتاح القفل ثم رفع الضغط عن الزر، وسيظهر في هذه الحالة 4 خيارات يمكن للمستخدم اختيار أحدها، وتتمثل هذه الخيارات في:

  • زر إيقاف أحمر: إيقاف التسجيل (وقد يكون هذا الخيار مفيداً للشخص الذي يفكر فيما يمكن أن يقوله بعد ذلك) ويمكن الضغط مرة أخرى على الزر لاستئناف التسجيل.
  • زر فيه رقم واحد داخل دائرة: ويتيح هذا الزر حذف الرسالة بعد أن يقوم المستقبل بالاستماع لها.
  • زر على شكل دبوس: ومهمة هذا الزر تتمثل في حذف الرسالة.
  • زر إرسال: يقوم هذا الزر بإرسال الرسالة.

وعندما يقوم المستخدم بإرسال رسالة صوتية مدمرة ذاتياً، ستظهر علامة مميزة على جانب الرسالة لدى المستقبل وهو عبارة عن رقم واحد داخل دائرة على شكل ساعة، وهو الرمز الذي اعتاد عليه مستخدمو “واتساب” مع الصور والفيديوهات القابلة للتدمير الذاتي.

ويظهر الرمز للمستقبلين أن الرسالة يمكن سماعها مرة واحدة، ولا يمكن إعادة إرسالها ولا حفظها، كما أن الرسالة ستختفي آليا إذا مر أسبوعين دون فتحها ولا سماعها.

ماهي الرسائل ذاتية الاختفاء؟

الرسائل ذاتية الاختفاء يطلق عليها في بعض التطبيقات بالرسائل ذاتية التدمير، وذك نظرا لقدرتها على حذف نفسها تلقائياً لدى كلا الطرفين بعد مدة معينة يحددها المستخدم حسب رغبته، والتي تبدأ من ثوان معدودة وتصل لساعات وأيام طويلة.

وفى حالة “واتساب”، ستختفى الرسائل تلقائياً من نفسها بعد 7 أيام من تمكين الميزة سواء في الدردشة الفردية أو الجماعية، ويتحكم الاختيار الأحدث في جميع الرسائل في الدردشة، ولن يؤثر هذا الإعداد على الرسائل التي أرسلتها أو تلقيتها مسبقًا في الدردشة، وأما في الدردشة الفردية، يمكن لأى مستخدم تشغيل الرسائل المختفية أو إيقاف تشغيلها، وفي الدردشة الجماعية، يمكن لمسؤولي المجموعة فقط تفعيل ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء أو إيقافها.

وأتاح تطبيق “واتساب” هذه الخاصية لمنح المستخدمين خيار جعل المحادثات “تبدو أخف وزنا وأكثر خصوصية.

 

واتساب يضيف خاصية التدمير الذاتي للرسائل الصوتية

 

فضلا لأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى