سؤال وجوابعالم التكنولوجيا

ما هو معرض اكسبو وما الفائدة من استضافته

ما هو معرض اكسبو وما الفائدة من استضافته… وهو من الفعاليات الدولية الهامة، والتي يتم تنظيمها كل خمس سنوات منذ القرن التاسع عشر حيث تستضيفها إحدى دول العالم بعد إجراء تصويت دولي لاختيار البلد المضيف

ما هو معرض اكسبو وما الفائدة من استضافته
ما هو معرض اكسبو وما الفائدة من استضافته

ما هو معرض اكسبو

معرض اكسبو هو من أكبر الفعاليات والأحداث التي يتم تنظيمها على مستوى العالم ويأتي في المرتبة الثالثة بعد كأس العالم ودورة الألعاب الأولمبية من حيث صداه الاقتصادي، يقام المعرض كل خمس سنوات في إحدى دول العالم، ويستمر لمدة ستة أشهر يستقبل خلالها ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم لمشاهدات الفعاليات والنشاطات والتعرف على الأجنحة الموجودة داخل المعرض التي تشارك في تنظيمها المئات من الشركات والمنظمات الدولية والحكومات.

من يستضيف معرض اكسبو 2030

أعلنت الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض بتاريخ 28 نوفمبر 2023 فوز السعودية باستضافة مَعرض اكِسبو 2030 في عاصمتها الرياض، حيث قدمت السعودية ملف ترشيح لاستضافة مَعرض إكسبو مع كل من روسيا وأوكرانيا وكوريا الجنوبية وإيطاليا لتنسحب بعد ذلك روسيا، ويتم استبعاد أوكرانيا، وتفوز السعودية باستضافة المعرض بحصولها على 119 صوت مقابل 29 صوت لكوريا الجنوبية و17 صوت لإيطاليا.

الفائدة من استضافة اكسبو 2030

إن لاستضافة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية لمَعرض إكسبو 2030 العديد من الفوائد ومن أبرزها:

  • سيشارك في مَعرض إكسبو 2030 أكثر من 200 دولة، ويتوقع وصول عدد زوار المعرض إلى الملايين مما سيجعل من الرياض محطة التبادل الثقافي الأولى على مستوى العالم.
  • تعزيز موقع المملكة العربية السعودية في الساحة الدولية وإثبات وجودها على مستوى العالم من حيث حسن التنظيم والاستضافة والخدمات وغيرها.
  • تعزيز اقتصاد السعودية من خلال تنشيط السياحة وزيادة عدد الشركات والاستثمارات الأجنبية فيها، وذلك في كافة المجالات كالأغذية والخدمات اللوجستية والتشييد وغيرها الكثير.
  • مواكبة التطورات التكنولوجية على مستوى العالم حيث سيتضمن المَعرض نتاجاً من الفكر والإبداع على كافة المجالات بما فيها المجال التقني والتكنولوجي.

تاريخ معرض اكسبو

أقيمت الدورة الأولى من مَعرض اكِسبو في لندن عام 1851 للميلاد، وحضر المعرض في ذلك الوقت حوالي 6 ملايين زائر، وحقق عائدات كبيرة تم استثمارها لبناء متحف فيكتوريا وألبرت، أما الدورة الثانية، فقد كانت في عام 1876 للميلاد في الولايات المتحدة الأمريكية عرض خلاله الهاتف والآلة الكاتبة التجارية للمرة الأولى، واستمرت دورات المَعرض، وكان آخرها إكسبو 2020 الذي استضافته الإمارات العربية المتحدة في دبي.

معرض اكسبو

 

فضلا لأمرا إدعمنا بمتابعة  على قناتنا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى