الصحة والتغذية

أسباب ارتفاع ضغط الدم.. الأولي والثانوي وطرق العلاج

أسباب ارتفاع ضغط الدم.. الأولي والثانوي …أفادت الجمعية الألمانية لارتفاع ضغط الدم بأن ضغط الدم يكون مرتفعاً إذا كان القياس يبلغ 90/140 ملم زئبق، وفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

أسباب ارتفاع ضغط الدم.. الأولي والثانوي وطرق العلاج
أسباب ارتفاع ضغط الدم.. الأولي والثانوي وطرق العلاج

وأضافت أن ارتفاع ضغط الدم ينقسم إلى نوعين: أولي وثانوي، موضحة أن أسباب ارتفاع ضغط الدم الأولي تكمن في العامل الوراثي، والتقدم في العمر، والسِمنة (مؤشر كتلة الجسم أكبر من 25) والتدخين وشرب الكحوليات وقلة الحركة والإفراط في تناول الملح.

أما أسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي فتكمن في أمراض الكلى المزمنة، وفرط نشاط الغدة الدرقية، ومتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، ومتلازمة كون (فرط إنتاج هرمون الألدوستيرون بسبب اضطراب في قشرة الغدة الكظرية)، إضافة إلى تناول أدوية معينة كأدوية الروماتيزم والهرمونات مثل حبوب منع الحمل. وتتمثل أعراض ارتفاع ضغط الدم في الصداع والدوار والغثيان وطنين الأذن وخفقان القلب وقصر النفس ونزيف الأنف المتكرر واحمرار الوجه ونوبات الألم خلف عظمة الصدر، إضافة إلى العصبية واضطرابات النوم وسرعة الشعور بالتعب والإرهاق.

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على ارتفاع ضغط الدم، مثل: (أمراض القلب والأوعية الدموية والخرف وأمراض الكلى وأمراض العيون مثل التنكس البقعي).

ويمكن مواجهة ارتفاع ضغط الدم بواسطة الأدوية الخافضة لارتفاع ضغط الدم، مع اتباع نمط حياة صحي يقوم على التغذية الصحية، أي الإقلال من الملح، والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، إلى جانب الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات.

• ضغط الدم يكون مرتفعاً إذا كان القياس يبلغ 90/140 ملم زئبق، وفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية.

علاج ارتفاع ضغط الدم

أسباب ارتفاع ضغط الدم.. الأولي والثانوي وطرق العلاج
أسباب ارتفاع ضغط الدم.. الأولي والثانوي وطرق العلاج

إليك بعض الإجراءات الشاملة التي يمكن اتباعها لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

1. تغيير نمط الحياة: يشمل ذلك الحفاظ على وزن صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتقليل تناول الملح، وتناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم مثل الفواكه والخضروات، وتجنب تناول الكحول والتدخين.

2. تناول الأدوية الموصوفة: تشمل هذه الأدوية ، على سبيل المثال لا الحصر، مثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE inhibitors) ، مثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين II (ARBs) ، مضادات الكالسيوم ، بلوكرات بيتا ، ومدرات البول.

3. تقليل مستويات التوتر والإجهاد: يمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء والتأمل واليوجا وغيرها من أنشطة تخفيف التوتر.

4. ممارسة النشاط البدني المنتظم: مثل المشي السريع أو السباحة أو ركوب الدراجة الهوائية.

5. الحد من تناول الكافيين: كالقهوة والشاي والصودا التمتع بهذه.

6. الحفاظ على وزن صحي: يمكن تحقيق ذلك من خلال تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الكمية الملائمة من الفواكه والخضروات والبروتين النباتي والحبوب الكاملة.

7. الحصول على قسط كافٍ من النوم: نمط النوم الجيد يمكن أن يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم.

مع ذلك ، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب وفقًا لحالتهم الصحية الفردية وتاريخه الطبي. لذا فمن المهم دائمًا استشارة الطبيب المختص قبل البدء بأي علاج لارتفاع ضغط الدم.

أسباب ارتفاع ضغط الدم.. الأولي والثانوي وطرق العلاج

 إنضمامك لقناتنا يدعمنا و يسعدنا 😍👇

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى