اخبار بلس

فلكية جدة: غدا الخميس غرة شهر صفر فلكيا

كشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الحسابات الفلكية تشير إلى القمر سيصل منزلة الاقتران لشهر صفر البوم الأربعاء 29 محرم 1445 الموافق 16 أغسطس 2023 “يوم التحري”، وذلك عند الساعة 12:38 ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة.

فلكية جدة: غدا الخميس غرة شهر صفر فلكيا

الاقتران لشهر صفر

وعَـد أبو زاهرة، هذا الاقتران أحد منازل القمر ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد ويكون القمر منتقلًا من غرب الشمس إلى شرقها، وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

فلكية جدة يوم التحري

وأبان رئيس الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة “يوم التحري” عند الساعة 06:51 مساءً, وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (03) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس “الاستطالة” (04) درجات وإضاءته (0.3 %) وسيغرب عند الساعة 07:10 مساءً بعد (19 دقيقة) من غروب الشمس, وبذلك ستتحقق شروط دخول شهر صفر فلكياً (حسابياً).

رؤية هلال القمر الجديد

وأضاف أبو زاهرة، سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى “الإهلال” وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بالعين المجردة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزله (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه وسيكون ذلك متحققًا في اليوم التالي.

غروب الشمس من أفق مكة المكرمة

وأفاد، أنه في يوم الخميس 17 أغسطس ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:50 مساءً، وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (11) درجة والزاوية التي تفصله عن الشمس “الاستطالة” (13) درجة وإضاءته (2.4 %) وستكون رؤيته بالعين المجردة ممكنه في حال كانت السماء صافية، وسيغرب عند الساعة 07:43 مساءً بعد ( 53 دقيقة) من غروب الشمس.

شهر صفر

شهر صَفَر هو الشهر الثاني من السنة القمرية أو التقويم الهجري وهو الشهر الذي يلي المُحَرَّم، وكان اسمه نَاجِر في الجاهليّة.

وأما عن سبب تسمية شهر صفر، قال البعض، أن شهر صفر سمِّي بذلك لإصفار مكَّة من أهلها (أي خلّوها من أهلها) إذا سافروا فيه، وقيل أيضاً، سَمَّوا الشهر صفراً لأنهم كانوا يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صِفْراً من المتاع (أي يسلبونه متاعه فيصبح لا متاع له).

الجمعية الفلكية بجدة

هي جمعية متخصصة بعلم الفلك والفضاء، وقد انطلقت في يوم الاثنين 19 رمضان 1428 الموافق 1 اكتوبر 2007، وتخطاب الجمعية كافة شرائح المجتمع، وتم تاسيس هذه الجمعية حيث تقوم بتكوين ملتقى للهواة وتجديد المعلومات حول التطورات الجديدة والمجال مازال مفتوحا لتقديم مساهمات قيمة.

شاهد أيضا

الضمان الصحي” و “سباهي” يوقعان اتفاقية لتطوير آليات الإشراف والاعتماد لمقدمي الخدمات الصحية

التدريب التقني والمهني في السعودية تعتمد مكافآت تحفيزية للمتفوقين بالكليات التقنية

حساب المواطن يكشف عن إجراءات تسجيل الأرملة في البرنامج

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى