اخبار بلس

الحج والعمرة توضح: 5 سنوات أقل عمر لإصدار تصريح العمرة لكن بشرط

مع بدء موسم العمرة للعام الهجري 1445، يحرص حساب العناية بالمستفيدين التابع لوزارة الحج والعمرة على تقديم كافة المعلومات والإرشادات التي تحسن تجربة المستخدم عند زيارة بيت الله الحرام.

وبدروه يعيد التذكير ببعض النقاط المتعلقة بشروط أداء العمرة واستخراج التصاريح، وجاء ذلك خلال رده على استفسار أحد المواطنين بشأن إمكانية حجز تصريح عمرة ووجود أطفال بعمر الـ5 سنوات.

الحج والعمرة توضح: 5 سنوات أقل عمر لإصدار تصريح العمرة لكن بشرط

استخراج تصريح الحج والعمرة

أوضحت وزارة الحج والعمرة أنه يمكن للأطفال دخول المسجد الحرام بمرافقة أحد ذويهم، حيث أن أقل عمر لحجز تصريح العمرة هو 5 سنوات فقط، شرط عدم إصابة الأطفال أومخالطتهم لمصاب فيروس كوفيد-19.

وأعادت العناية بالمستفيدين تذكير المواطنين داخل المملكة العربية السعودية أنه لأداء العمرة لابد من إصدار التصريح من تطبيق نسك أو تطبيق توكلنا.

ونوهت أنه تم السماح لغير المحصّنين بالصلاة في الحرمين وإصدار التصاريح بشرط عدم إصابتهم أو مخالطتهم لمصاب بفايروس كورونا، وأنه يمكن للزائر التقديم على أداء مناسك العمرة عبر 5 تأشيرات وهي “تأشيرة عند الوصول – التأشيرة الإلكترونية – تأشيرة المرور الإلكترونية للقادمين جوا – تأشيرة الزيارة الشخصية – تأشيرة الزيارة العائلية

إرشادات ونصائح للمعتمر

بدورها استعرضت وزارة الحج والعمرة مجموعة من الإرشادات التي تيسر على المعتمر أداء النسك وفي نفس الوقت تحفظ حقوقه من قبل الشركات، وتضمنت الضوابط الآتي:

–        بالنسبة للشركات: يتوجب عليها حجز وتجهيز كل خدمات برنامج المعتمر، وإصدار تصاريح العمرة والصلاة في الروضة الشريفة، إعداد جداول التفويج داخل المملكة، التأكد من فعالية التصريح قبل وصول المعتمر.

–        التزام المعتمر بحجز موعد عبر تطبيق نسك أو توكلنا ليضمن فرصته في أداء النسك وتسهيل عملية الدخول وتجنب الزحام.

–        الحفاظ على الطهارة والنظافة خاصة نظافة البدن والملبس، وتجنب الأطعمة ذات الروائح، السواك وتطهير الفم.

–        شرب كمية سوائل كافية عند أداء العمرة وارتداء الكمامة في أوقات الزحام.

–        اصطحب دوائك معك، وتجنب الإجهاد والحرارة.

–        تعامل مع المحلات المرخصة للحلاقة

–        التعاون في تخفيف الزحام عبر مواصلة الطواف دون توقف، والخروج بانسيابية عند إتمام الطواف، وتجنب الصلاة في مسارات الطائفين.

–        التأكد من الحضور في الموعد المحدد المذكور في تطبيق نسك أو توكلنا لأداء العمرة.

–        الحفاظ على ماء زمزم ونظافة المكان، خلال التخلص من الأكواب المستعملة في الأماكن المخصصة، والامتناع عن الوضوء في صنابير زمزم، وسكب الماء على الأرض.

شاهد أيضا

السعودية تشارك دول العالم الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة “الاتجار بالأشخاص”

طفل في الرابعة يعثر على عظام ديناصور عمره 100 مليون عام

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تعلن برنامج التدريب التعاوني 2023 م

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى