اخبار بلس

اقتصاد دبي يسجل نموا بنسبة 2.8 بالمئة ويواصل ترسيخ ريادته عالميا

أعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي تحقيق اقتصاد الإمارة نموًا بنسبة 2.8% بقيمة إجمالية بلغت 111.3 مليار درهم. في الربع الأول من عام 2023. وأشار إلى أنّ هذا النمو يأتي استكمالاً للأرقام التي تحققت في مجمل العام الماضي 2022 حيث بلغ نمو اقتصاد دبي 4.4 بالمئة.

اقتصاد دبي يسجل نموا بنسبة 2.8 بالمئة ويواصل ترسيخ ريادته عالميا

أرقام إيجابية

وكان “الشيخ حمدان” قد غرد وعبر حسابه الرسمي على تويتر قائلًا:” حقق اقتصاد دبي نموًا بنسبة 2.8% بقيمة إجمالية بلغت 111.3 مليار درهم في الربع الأول من 2023 … تواصل مختلف القطاعات الحيوية تسجيل أرقام إيجابية بما ينسجم مع الأهداف الطموحة التي تضمنتها أجندة دبي الاقتصادية D33 لمضاعفة حجم اقتصاد دبي وجعلها واحدة من أكبر 3 مدن اقتصادية في العالم”.

أداء متميز

وبحسب الموقع الإلكتروني الرسمي للشيخ حمدان فإنّ البيانات الصادرة عن مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء بهيئة دبي الرقمية قد أظهرت الأداء المتميز للقطاعات المختلفة في دبي بالربع الأول من 2023، ومنها قطاعات النقل والقطاع المالي وتجارة الجملة والتجزئة وأنشطة خدمات الإقامة والطعام والأنشطة العقارية وأنشطة الصناعات التحويلية.

حيث أسهمت مجتمعة بما يقارب 93 بالمئة من النمو المتحقق وجاء في طليعة هذه المجموعة قطاع النقل الذي أسهم بنسبة 48 بالمئة من النمو المتحقق تلاه القطاع المالي مسهمًا بنسبة 15 بالمئة ومن ثم نشاط التجارة والذي أسهم بنسبة 10بالمئة وفقًا للبيانات الصادرة عن مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء بهيئة دبي الرقمية .

وقد جاء هذا النمو متفوقًا على العديد من معدلات النمو العالمية في الربع الأول من العام الجاري حيث تشير البيانات الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى نمو موسمي معدّل لمجموعة دول المنظمة بنسبة 1.6 بالمئة فيما نمت مجموعة الاتحاد الأوروبي بنسبة 1.1 بالمئة ونما الاقتصاد الأمريكي بنسبة 1.8 بالمئة.

الناتج المحلي الإجمالي

يشار إلى أنّ الناتج المحلي الإجمالي للإمارة سجل نموًا بلغ 4.4 بالمئة خلال العام 2022 بقيمة تجاوزت 414 مليار درهم مدفوعًا بشكل رئيس بنمو قطاع النقل والتخزين وقطاع الفنادق والمطاعم التي سجلت نموًا استثنائيًّا بلغ 26.8 بالمئة و20.3 بالمئة على التوالي.

مرونة وديناميكية

وكشف تقرير “دبي للبيانات والإحصاء” بهيئة دبي الرقمية أنّ نشاط تجارة الجملة والتجزئة استمر في الاستحواذ على النصيب الأكبر من حيث حجم المساهمة في الأداء الاقتصادي، حيث ساهم بنسبة 22.9.

بالمئة من مجمل اقتصاد الإمارة فيما أظهرت البيانات أنّ قطاع النقل كان الأكبر نموًا ومساهمةً حيث ازدادت نسبة مساهمته في مجمل الاقتصاد لتصل إلى 14.1بالمئة، ما يدل على ديناميكية هيكل اقتصاد الإمارة، حيث تؤدي الأنشطة أدواراً تبادلية من حيث تأثيرها على مجمل الاقتصاد.

1.2 بالمئة نمو نشاط التجارة

فيما حقق نشاط التجارة قيمة مضافة مقدارها 25.5 مليار درهم خلال الربع الأول من عام 2023 لينمو بنسبة 1.2 بالمئة مقارنة بنفس الفترة الزمنية من عام 2022 حيث ساهم بنسبة 22.9 بالمئة من مجمل الاقتصاد ومساهمًا بنسبة 10 بالمئة.

من مجمل النمو المتحقق، ويعتبر نشاط التجارة نشاطًا مؤثرًا في مختلف الأنشطة، حيث يعمل ضمنه مجموعة من أكبر الشركات في الدولة والمنطقة وتتنوع تجارتها لتغطي مجموعه كبيرة من السلع سواءً كانت استهلاكية أو رأسمالية.

10.3 بالمئة نمو “النقل والتخزين”

حقق نشاط النقل والتخزين نمواً ملحوظًا في الربع الأول من عام 2023 بنسبة بلغت 10.3 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، محققًا قيمة مضافة بلغت 15.6 مليار درهم ومساهماً بنسبة 48 بالمئة.

من مجمل النمو المتحقق، ويشمل نشاط النقل والتخزين جميع الأنشطة التي تعمل في النقل البري للأفراد والبضائع وأنشطة النقل المائي وأنشطة المناولة والتخزين وأنشطة البريد وأنشطة النقل الجوي للأفراد والبضائع والأنشطة الداعمة لها.

ويُعتبر نشاط النقل الجوي النشاط الأكثر مساهمة في قطاع النقل والتخزين نظرًا لحجم إنتاجه، حيث ارتفع أداءه نتيجة زيادة الطلب على خدمات الناقلات الوطنية والتي نما عدد الركاب على متنها في الربع الأول ما نسبته 68 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

5.6 بالمئة نمو “الفنادق والمطاعم”

حقق نشاط خدمات الإقامة والطعام نمواً بنسبة 5.6 بالمئة في الربع الأول من عام 2023، بقيمة مضافة بلغت نحو 4.5 مليار درهم وذلك بمساهمة مئوية بلغت 4.1 بالمئة في مجمل الاقتصاد، ومسهماً بنسبة 8 بالمئة في مجمل النمو المتحقق للفترة، وبلغ حجم الزوار الدوليين 4.67 مليون زائر ، مقارنة بـ3.97 مليون زائر خلال الفترة نفسها من عام 2022، بزيادة نسبتها 18بالمئة على أساس سنوي.

وفقاً لبيانات دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، وذلك تتويجاً لجهود الجهات المعنية بتنظيم الفعاليات والأنشطة الجاذبة للزوار بما في ذلك المؤتمرات والمعارض الدولية والفعاليات التي تحتشد بها أجندة إمارة دبي على مدار العام.

2.4 بالمئة نمو نشاط العقارات في الناتج المحلي

وأظهر تقرير مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء بهيئة دبي الرقمية نمو نشاط العقارات بنسبة 2.4 بالمئة مساهمًا بنسبة 7.4 بالمئة في مجمل الاقتصاد وبنسبة 6 بالمئة في مجمل النمو المتحقق كنتيجة لنمو الهوامش العقارية.

التي تحققت من المبيعات العقارية التي نمت في الربع الأول من العام الجاري وفقاً لبيانات دائرة الأراضي والأملاك. وذلك بفضل التوجيهات الحكيمة للقيادة الرشيدة، إضافة إلى مرونة وجاذبية القطاع، والثقة والشفافية التي يكفلها للمستثمرين ومختلف فئات المتعاملين.

3.2 بالمئة نمو القطاع المالي

حققت الأنشطة المالية وأنشطة التأمين نمواً بنسبة 3.2 بالمئة في الربع الأول من عام 2023 مساهمة بما نسبته 12.7 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي بقيمة مضافة بلغت 14.2 مليار درهم مسهماً بنسبة 15 بالمئة في مجمل النمو المتحقق. وتشير بيانات المصرف المركزي الإماراتي إلى نمو رصيد الائتمان في نهاية الفترة بنسبة 3.5 بالمئة ونمو رصيد الودائع بنسبة 14.9% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأشارت البيانات إلى تراجع أنشطة الزراعة والصحة وقطاع التعدين مجتمعة بنسبة 4 بالمئة تقريبًا، فيما حققت بقية الأنشطة الأخرى في الاقتصاد نمواً خلال الربع الأول بنسبة 1.5 بالمئة وأسهمت مجتمعة بنسبة 35.5 بالمئة في الاقتصاد الكلي.

شاهد أيضا

إنشاء جهاز مستقل باسم “رئاسة الشؤون الدينية في المسجد الحرام والمسجد النبوي”

وزارة التربية السورية: تصدر تعليمات القبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤

هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز ترصد نوعين جديدين من الطيور

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى