اخبار بلس

10 جامعات سعودية تعود لنظام الفصلين الدراسيين

عمدت عشر جامعات سعودية إلى إلغاء نظام الفصول الدراسية الثلاثة، لتعود إلى تطبيق نظام الفصلين الدراسيين في العام الدراسي المقبل 1445هـ “2023 – 2024”.

10 جامعات سعودية تعود لنظام الفصلين الدراسيين

الجامعات العشر

ويمكن استعراض الجامعات التي اعتمدت نظام الفصلين الدراسيين حتى الآن، هي: جامعة الملك فيصل، جامعة الملك سعود، جامعة الملك خالد، جامعة نجران، جامعة القصيم، جامعة جدة، جامعة الجوف، جامعة طيبة، جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل.

موافقة مجلس الوزراء

ويأتي ذلك بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي بنهاية مايو الماضي على التقويم الدراسي لعام 1445هـ “2023 – 2024″، وعلى القواعد المنظمة له.

ووفقاً لتفاصيل القواعد المنظمة للتقويم الدراسي، التي نشرت في جريدة أم القرى، التي نصت على أن يقسم العام الدراسي إلى 3 فصول دراسية أساسية لجميع مراحل التعليم العام، والتعليم الجامعي ومعاهد وكليات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مع إمكانية افتتاح فصل رابع صيفي في إجازة الصيف.

فيما أجازت للجامعات والكليات الحكومية والأهلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمدارس الأجنبية الخاصة بالجاليات والمدارس السعودية في الخارج اختيار نظام الفصول الدراسية الذي سيطبق لديها.

والتعديل على التقويم الدراسي مع التقيد ببداية ونهاية العام الدراسي، والإجازات الوطنية، وإجازات الأعياد المنصوص عليها في اللوائح المنظمة لها.

جملة من المزايا

هذا فيما تؤكد وزارة التعليم في السعودية أن نظام الفصول الدراسية الثلاثة، يحقق جملةً من المزايا والأثر الإيجابي الذي يسهم في رفع كفاءة العملية التعليمية بمنظومتها الكلية التي تشمل الطلبة، وأولياء الأمور.

والمعلمين والمعلمات؛ حيث يسهم النظام في تحسين الأداء التعليمي للطلبة، والحفاظ على التراكم المعرفي لديهم، إلى جانب دعم مهاراتهم، وممارسة أنشطة لا صفية متعددة.

كما تُمَكن الفصول الثلاثة أولياء الأمور من الوقوف على مستويات الأبناء التعليمية بعد الاطلاع على تقييمهم خلال ثلاثة فصول، وإتاحة الوقت الكافي لمشاركتهم في الأنشطة والفعاليات ال��طنية والاجتماعية والثقافية، وكذلك رفع مستوى التفاعل وتكامل الأدوار بين المدرسة والأسرة.

مطالبة سابقة

وفي وقت سابق، طالب مجلس الشورى وزارة التعليم السعودية، بإعادة النظر في تطبيق نظام الفصول الثلاثة في التعليم العام والعالي والتراجع عنه إن لزم الأمر.

وخلال الفترة المقبلة، يُتوقع أن تعلن جامعات أخرى اعتماد التقويم الدراسي لها رسمياً، وهو ما سيتضح معه دخولها ضمن قائمة المطبقين لنظام الفصليين الدراسيين من عدمه.

شاهد أيضا

قناديل الكعبة المشرفة تزين الثوب الجديد.. والشاحنات تتأهب لمراسم نقل الكسوة

عبارات تهنئة بالعام الهجري الجديد 1445هـ

الكويت تحظر استخدام الأصول الافتراضية كوسيلة دفع

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى