اخبار بلس

وزير البيئة والمياه والزراعة يكرم أبطال “آيسف 2023م”

كرم وزير البيئة والمياه والزراعة “المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي”، بحضور نائب الوزير “المهندس منصور بن هلال المشيطي”.

والأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” “الدكتورة آمال الهزاع” أبطال المنتخب السعودي المكون من (35) طالبًا شاركوا في معرض “ريجينيرون” الدولي للعلوم والهندسة “آيسف 2023م”.

وزير البيئة والمياه والزراعة يكرم أبطال "آيسف 2023م"

الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 12 إلى 19 مايو الماضي؛ لتحقيقه إنجازًا عالميًا بالفوز بـ (27) جائزة كبرى من خلال تنافسهم مع أكثر من (1800) طالب من (70) دولة حول العالم.

وزير البيئة والمياه والزراعة يكرم..

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” أوضح وكيل الوزارة للبحث والابتكار “الدكتور عبد العزيز بن مالك المالك” خلال الحفل الذي أقيم بمقر الوزارة في الرياض اليوم الأربعاء الموافق 12 يوليو أنّ مجال البحث والابتكار في المملكة يحظى باهتمام ودعم غير محدود من قِبل القيادة الرشيدة، مما يعزز من مكانتها في مختلف مجالات العلوم والتقنية.

وأشار إلى أنّ المواهب المبدعة تعد من أهم الأصول الرئيسة التي تقوم عليها منظومات الابتكار الوطنية والقطاعية.

وأضاف “المالك” قائلًا:” إنّ الوزارة وبالشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين أسهمت في دعم المنتخب السعودي؛

لتحفيز الجيل الصاعد من رواد الابتكار في مجالات البيئة والمياه والزراعة؛ حيث نالت ابتكارات الموهوبين في مجالات البيئة والمياه والزراعة في “آيسف 2023م” (15) جائزة، وقد استحدثت الوزارة عددًا من برامج الدعم المشتركة لرعاية الموهوبين الفائزين؛

تشمل إتاحة وصولهم إلى العينات، والمواد البحثية، والبيانات ذات الصلة بأبحاثهم، إلى جانب توفير مساحات عمل لهم في المراكز التابعة للوزارة؛ لاستكمال أنشطتهم البحثية، وربطهم بالباحثين في تلك المراكز، والإسهام في تنمية قدراتهم الريادية، واحتضان مشاريعهم الواعدة ضمن برامج ريادة الأعمال التي تنفذها الوزارة”.

مشاريع بحثية مختلفة

تجدر الإشارة إلى أنّ مشاركة الطلاب في “معرض آيسف 2023م” جاءت من خلال تقديم عدة مشاريع في مجالات بحثية مختلفة؛ منها:
• مشروع استخدام مادة قابلة لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون بالتجميد من مصادر الوقود والهواء الطلق.
• مشروع زراعة الأنسجة وتهبيط نمو النباتات الطفيلية.
• مشروع استخدام جزئيات النانو على نباتات القمح لزيادة نموها.
• مشروع صناعة مبيدات غير سامة قابلة لإعادة الاستخدام.

شاهد أيضا

الجمعة 21 يوليو عطلة رأس السنة الهجرية في الإمارات

كلام جميل عن الحب

الأهلي إسناد يعلن عن 20 وظيفة للجنسين بقطاع البنوك لحملة الثانوية فأقل

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى