عالم التكنولوجيا

ما الفرق بين صيغ الصور المختلفة JPG, GIF, PNG ؟

في عالم المحتوى الإلكتروني، تحمل الصور أهمية كبيرة وتعمل كمكون أساسي. توجد تنسيقات صور مختلفة داخل المجال الإلكتروني، ولكل منها أغراض وتطبيقات مميزة تميزها عن بعضها البعض.

ما الفرق بين صيغ الصور المختلفة JPG, GIF, PNG ؟

يدور التمييز بين أنواع الصيغ بشكل أساسي حول ضرورة الضغط. بشكل عام، تميل الصور إلى أن تكون كبيرة الحجم وليست مثالية لاستخدام الويب.

ما الفرق بين صيغ الصور المختلفة JPG, GIF, PNG ؟

وبالتالي، يجب أن تخضع للضغط وتحويلها إلى تنسيقات مختلفة، وأكثرها انتشاراً هي jpg و gif و png… فما الفرق بين التنسيقات الثلاث..

1. صيغة JPG

تنسيق ملف JPG، اختصاراً لـ Joint Photographic Experts Group، هو نوع من أنواع ضغط الصور الأنسب للصور الفوتوغرافية والصور المعقدة.

تستخدم ملفات JPG طريقة ضغط تزيل الألوان من الصورة غير المرئية للبشر لتقليل حجم الملف. لكن. إذا قمت بتقليل جودة JPG كثيراً، فستبدأ في فقد معلومات الألوان المهمة التي لا يمكن استعادتها.

يتيح لك تنسيق ملف JPG أيضاً حفظ ملفات JPG التدريجية، والتي سيتم تحميلها على مراحل. ربما تكون قد اختبرت هذا عند زيارة أحد مواقع الويب ومشاهدة صورة ضبابية ببطء وتصبح واضحة.

على الرغم من أن هذا التنسيق شائع، إلا أن تنسيق jpg لا يدعم الشفافية، لذا لا تستخدمه إذا كنت بحاجة إلى رؤية الصورة وفك تشفير الخلفية من خلالها.

2. صيغة GIF

يقلل امتداد GIF، أو تنسيق تبادل الرسومات، عدد الألوان في الصورة إلى 256، بينما قد تحتوي الكاميرات الرقمية على آلاف الألوان. يدعم GIF أيضًا الشفافية.

تتمتع ملفات GIF بقدرة فريدة على عرض سلسلة من الصور، على غرار مقاطع الفيديو، والمعروفة باسم ملفات GIF، وهي عبارة عن سلسلة من صور GIF الفردية مجتمعة معاً لإنشاء حركة أو رسوم متحركة تلقائيًا.

يمكن أيضًا تحميل ملفات GIF، مثل ملفات JPG، جزئياً على صفحات الويب. تميل هذه الصور، التي تسمى صور GIF المتداخلة، إلى أن تكون أكبر قليلاً من صور GIF العادية، ولكنها تسمح بظهور GIF جزئياً عند تحميلها على صفحة ويب.

تعد ملفات GIF فعالة للصور ذات الألوان المحدودة، مثل الشعارات والرسومات التخطيطية، أو الصور حيث تكون الشفافية مهمة.

3. صيغة PNG

تم إنشاء PNG، أو Portable Network Graphics، كبديل لتنسيق ملف GIF، عندما تكون تقنية GIF محمية بحقوق الطبع والنشر وتتطلب ترخيصًا لاستخدامها.

PNG مضغوطة بنسبة 5-25٪ أكثر من ملفات GIF ولها نطاق ألوان أوسع. مثل ملفات GIF، يدعم تنسيق ملف PNG الشفافية، لكن PNG يدعم الشفافية المتغيرة، والتي تسمح للمستخدم بالتحكم في شفافية الصورة. يتمثل الجانب السلبي لشفافية PNG المتقدمة في أنه لن تعرض جميع المتصفحات القديمة نفس الشفافية.

تدعم PNG أيضًا تداخل الصور ، على غرار GIF ، لكن PNG تستخدم تداخلاً ثنائي الأبعاد، مما يجعل تحميلها أسرع مرتين من GIF.

شاهد أيضا

وزير النقل السعودي يقف على الاستعدادات التشغيلية لمطار البحر الأحمر

وزارة الحج والعمرة تعلن بدء موسم العمرة من خلال إصدار التصاريح عبر تطبيقي “نُسُك” أو “توكلنا”

هيئة الترفيه: نزال ملاكمة استثنائي بالتزامن مع افتتاح موسم الرياض

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى