خدمات عامة

وزارة الحج والعمرة تعلن بدء موسم العمرة من خلال إصدار التصاريح عبر تطبيقي “نُسُك” أو “توكلنا”

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم، عن بدء موسم العمرة من خلال إصدار التصاريح اللازمة عبر تطبيقي “نُسُك” أو “توكلنا”، للمواطنين والمقيمين في السعودية، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها.

وزارة الحج والعمرة تعلن بدء موسم العمرة من خلال إصدار التصاريح عبر تطبيقي "نُسُك" أو "توكلنا"

وجاءت هذه الخطوة بعد إعلان الوزارة نجاح موسم الحج؛ بهدف تمكين مزيد من المسلمين من أداء مناسك العمرة والزيارة، بالإضافة إلى رفع جودة الخدمات المقدمة لهم، تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

وزارة الحج بدء استقبال معتمري الخارج

وفي وقت سابق، أعلنت الوزارة عن ترحيبها بالمعتمرين من خارج السعودية، وبدء إصدار التأشيرات الإلكترونية للعمرة، من خلال تقديم طلب عبر منصة نُسُك، على أن يكون موعد قدومهم السعودية ابتداءً من غُرّة محرم 1445هـ.

تطبيق نُسُك

ويُعدّ تطبيق “نُسُك” أحد التطبيقات التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة، من واقع مسؤوليتها عن خدمة ضيوف الرحمن، من خلال تمكينهم من إصدار التصاريح اللازمة لأداء مناسك العمرة، وزيارة الروضة الشريفة، وفق الطاقة الاستيعابية المعتمدة من الجهات المعنية؛

لضمان توفير أجواء روحانية وآمنة، مع تحقيق الضوابط التنظيمية بالتكامل مع تطبيق توكلنا، للتحقق من سلامة الحالة الصحية للمتقدم على التصريح.

وتعدُّ نسك تعد أول منصة رسمية تتيح للمسافرين من جميع أنحاء العالم تنظيم وتخطيط جميع تفاصيل زيارتهم بسهولة، بدءاً من التقدم بطلب الحصول على تأشيرة إلكترونية إلى حجز الفنادق والرحلات الجوية.

التقيد بوثيقة ضوابط خدمات المعتمرين

وشددت وزارة الحج والعمرة على كافة شركات ومؤسسات العمرة التقيد بوثيقة ضوابط خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج السعودية في موسم العمرة الجديد لعام 1445هـ.

وبينت الوزارة في الوثيقة ألا تقل الفئة العمرية للمعتمرين عن 18 عاماً دون مرافق وحجز الخدمات المتعاقد عليها ضمن البرنامج، مع أهمية اشتمالها على الخدمات الأساسية المطلوبة لإصدار تأشيرة العمرة “السكن، النقل داخل المملكة، التأمين، الخدمات الأرضية”.

على أن تكون مدة البرنامج متوافقة مع مدة الإقامة الفعلية للمعتمر داخل السعودية بما لا يتجاوز مدة صلاحية الإقامة 90 يوماً من تاريخ الدخول للمملكة أو بحد أقصى 29/‏‏‏11/‏‏‏1445ه��.

وصنفت الوثيقة، الشركات والمؤسسات المرخصة حديثاً البالغ عددها 350، التي قد تصل إلى 550 مرخصاً مع نهاية الأسبوعين القادمين إلى ثلاث فئات “أ، ب، ج” وفقاً لمدخلاتهم العددية في العامين الماضيين.

ما يسهم هذا التصنيف في تحسين مدخلات شركات ومؤسسات العمرة الناشئة وخفض قيمة تكلفة برامج العمرة نحو الوصول إلى أرقام عددية جديدة.

وبحسب وثيقة ضوابط خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج المملكة في موسم العمرة الجديد لعام 1445هـ، يجب على شركة العمرة بعد صدور التأشيرات عمل حجوزات فعلية لمواعيد أداء العمرة أو الصلاة في الروضة المشرفة عبر منصة حلول الأعمال “نسك” بما يتسق مع برنامج المعتمر.

مع الأخذ في الاعتبار أن تصاريح «نسك» هي تصاريح فعلية مؤكدة وفعالة ما لم يثبت دخول المعتمر لأرض المملكة قبل 6 ساعات من موعد بدء التصريح، وإلا سيتم إلغاؤها تلقائياً، وفي حال تم تعديل برنامج المعتمر يجب إلغاء تصاريح نسك السابقة وإعادة إصدارها وفق التواريخ المحدثة للبرنامج.

وأكدت الوثيقة، ضرورة إدخال بيانات الاستعداد المسبق قبل قدوم المعتمرين بـ24 ساعة بحد أقصى مع التزام الشركة بطلب الحافلات عبر أوامر التفويج من وإلى المنافذ الجوية والبحرية والبرية وما بين المدن.

مع مراعاة ما يلي: أن تكون أوامر التفويج وفق آخر تحديث لبرنامج المعتمر، وفي حال قدوم المجموعة الواحدة من المعتمرين على دفعات متعددة وفي أوقات متفرقة، فيجب على الشركة مراعاة السياسات المعتمدة لدى النقابة العامة للسيارات بهذا الخصوص.

وتكون مسؤولية الشركة عن تنقلات المعتمر وخدمته داخل المملكة بعد نهاية البرنامج المتعاقد عليه، وقبل نهاية صلاحية مدة الإقامة في التأشيرة.

وأوضحت الوثيقة أهمية تقديم الخدمات اللازمة للمعتمر خلال فترة وجوده داخل السعودية ومرافقة مندوب للمعتمرين خلال زيارتهم للأماكن التاريخية، وإعداد خطة لتفويج المعتمرين في الحالات المطرية لضمان سلامتهم.

على أن تلتزم الشركات والمؤسسات بتوفير الكوادر الإدارية والميدانية اللازمة للخدمة وتعريفهم بالمسار الإلكتروني بما في ذلك بيانات الاتصال والمناوبين، وتوظيف مندوبين بأعداد تتناسب مع أعداد المعتمرين الموجودين وبحسب ما تقرره الوزارة بهذا الخصوص.

شاهد أيضا

بلدية دبي تفتتح 3 شواطئ جديدة للسباحة الليلية

السياحة في سويسرا

عائلة من 9 أفراد يحتفلون بذكرى ميلادهم في نفس اليوم من كل عام

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى