خدمات عامة

الموارد البشرية السعودية تلزم المنشآت بتوثيق 80% من عقود الموظفين

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عبر حسابها الرسمي على منصة “تويتر”، عن بدء المرحلة الثالثة لتوثيق العقود، وإلزام المنشآت بتوثيق 80% من عقود الموظفين عبر منصة “قوى”، وذلك حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل.

الموارد البشرية السعودية تلزم المنشآت بتوثيق 80% من عقود الموظفين

خدمة توثيق العقود

وأوضحت الوزارة، أن خدمة توثيق العقود تهدف إلى حفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية، وتوفير بيئة عمل تساعد على استقرار الموظف وزيادة إنتاجيته، وكذلك التحقق من التزام المنشآت بقوانين وأحكام نظام العمل، والتأكد من صحة بيانات العقود، وتقليل الخلافات والقضايا العمالية.

كما تتيح خدمة توثيق العقود لأصحاب العمل من رفع وتحديث البيانات الخاصة بعقود العاملين في القطاع الخاص من السعوديين وغير السعوديين، وأيضاً تتيح للعاملين إمكانية التحقق من صحة بيانات عقودهم والموافقة على العقد أو رفضه أو طلب تعديله عبر حسابه في منصة “قوى”، وفي حال موافقة الطرفين، يُعد العقد موثقًا من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

نسب الالتزام المطلوبة

ونشرت الموارد البشرية، عبر حسابها في موقع “تويتر”، انفوغراف، حددت من خلاله نسب الالتزام المطلوبة بتوثيق العقود بناءً على إجمالي عدد موظفي المنشأة في كل ربع من عام 2023، مؤكدة ضرورة التزام المنشآت بنسب التوثيق المطلوبة، لتحقيق أهداف الخدمة وضمان حماية حقوق أطراف العلاقة التعاقدية.

عقوبات المنشآت المخالفة

وأشارت الوزارة، إلى أن المنشآت التي لا تلتزم بنسب التوثيق المطلوبة قد تتعرض للعقوبات المنصوص عليها في الأنظمة والتشريعات المعمول بها.

وتسعى وزارة الموارد البشرية من خلال منصة “قوى” إلى تقديم جميع خدمات منظومة العمل بشكل رقمي والمحافظة على حقوق أصحاب العلاقة التعاقدية (صاحب العمل والموظف) وتوفير بيئة عمل مستقرة وجاذبة.

عن منصة قوى

منصة “قوى” هي منصة موحدة متكاملة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تتيح الوصول إلى جميع خدمات قطاع العمل، وبنفاذ موحد، بحيث تعمل المنصة على تحسين تجربة المستخدم وتسريع الإجراءات لتكون نقطة التقاء بين المنشآت فهي المنصة الرقمية الرئيسية لجميع خدمات منظومة العمل السعودية والواجهة الموحدة لتنظيم ومتابعة جميع التعاملات بين مختلف أطراف المنظومة من موظفين ومنشآت حكومية وخاصة بطريقة مؤتمتة وفورية دون الحاجة إلى تعاملات ورقية.

خدمات المنصة

توفر منصة “قوى” خدمات تتيح لك إنجاز جميع الخدمات المرتبطة بالعمل بسهولة و أتمتة كاملة، الخدمات المقدمة عبر المنصة تهدف إلى تعزيز التحول الرقمي، وتسهيل إنجاز الخدمات، وسرعة اتخاذ القرار، وزيادة مستوى الشفافية، ورفع الجودة وتحسين تجارب المستفيدين.

الموارد البشرية السعودية تلزم المنشآت بتوثيق 80% من عقود الموظفين

شاهد أيضا

ماهي المشكلات التي تواجه المصريين عند ماكينة سحب النقود وما الحل؟

كلية علوم الطيران تعلن عن بدء التقديم في برامج التدريب المنتهي بالتوظيف

جامعة الأميرة نورة تعلن وظائف مدربين ومدربات لحملة البكالوريوس فأعلى

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى