إسلاميات

حكم صيام يوم عرفة دون يوم قبله أو بعده

حكم صيام يوم عرفة دون يوم قبله أو بعده من الأيام الثمانية الأولى من شهر ذي الحجة التي تسبقه، والتي لصيامها فضل كبير على المسلم، كونها أياماً مباركة في الدين الإسلامي، ولا سيما يوم عرفة الذي يعد من أعظم الأيام عند المسلمين.

حكم صيام يوم عرفة دون يوم قبله أو بعده

فضل صيام يوم عرفة

يعد حكم صيام يوم عرفة من أفضل الأمور التي يقوم بها المسلم، ولا سيما المسلم غير الحاج، وذلك لما يحمل هذا اليوم من فضائل، كما يمكن للمسلم الحاج أن يصومه، ولكن يستحب أن لا يفعل ذلك، كي لا يتعب ويتمكن من السعي والوقوف على جبل عرفة والدعاء قدر الإمكان.

وقد ورد عن فضل صيام يوم عرفة الكثير من الأحاديث النبوية كحديث الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- الآتي: (عن أبي قتادة الحارث بن ربعي رضي الله عنه، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ، صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”).

حكم صيام يوم عرفة دون يوم قبله أو بعده

أجاز علماء الدين صْيام يوم عَرفة دون يوم قبله أو بعده، ولكن يفضل أن يصوم المسلم العشر الأوائل من شهر ذي الحجة كاملةً، كونها أياماً مباركة وصيامها له أجر وثواب كبيران.

ويعتبر الصيام من الأعمال الصالحة التي يستحب الإكثار منها في هذه الأيام والدليل على ذلك قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “ما من أيَّامٍ العملُ فيهنَّ أفضلُ من أيَّامِ العشرِ قالوا يا رسولَ اللَّهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللَّهِ قالَ ولا الجهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا أن يخرجَ رجلٌ بنفسِهِ ومالِهِ، فتكونُ مُهجةُ نفسِهِ فيهِ”.

شاهد أيضا

المغذيات الأساسية في البيض

دبي ف�� المركز السابع عالمياً على مؤشر نمط الحياة

فيفا يؤجل موعد تقديم الترشيحات لاستضافة كأس العالم 2030

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى