اخبار بلس

نجاح فصل التوأم السيامي المصري سلمى وسارة في السعودية

نجح فريق جراحي سعودي مختص من فصل التوأم السيامي المصري “سلمى وسارة” اللتين تشتركان في منطقة الرأس، بعد عملية جراحية معقدة استغرقت 17 ساعة، شارك فيها 31 من الاستشاريين والأخصائيين والفنيين والكوادر التمريضية من تخصصات التخدير وجراحة الأعصاب للأطفال والتجميل وجراحة الأطفال.

نجاح فصل التوأم السيامي المصري سلمى وسارة في السعودية

ويأتي إجراء هذه العملية انفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

أربع مراحل

وحول ذلك، ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية “واس”، أوضح الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية، أن “التوأم” وصلا إلى المملكة بتاريخ 23 نوفمبر 2021م.

وقام الفريق الطبي بإجراء الفحوصات الطبية الدقيقة التي أوضحت اشتراك “التوأم” في المخ والجيوب الوريدية حول المخ؛

مشيرًا إلى أن الفريق الجراحي بقيادة الدكتور معتصم الزعبي من جراحة الأعصاب للأطفال، والدكتور محمد الفوزان من جراحة التجميل، والدكتور نزار الزغيبي من تخدير الأطفال، قرروا إجراء عملية الفصل على أربع عمليات منفصلة بينهما عدة أسابيع إلى أشهر؛

لفصل المخ والجيوب الوريدية المشتركة، إضافة إلى ثلاث عمليات لتمديد الجلد من قِبَل جراحة التجميل، واستغرقت العمليات الأربع للفصل قرابة 57 ساعة منها 17 ساعة لهذه العملية الأخيرة.

وأبان أن الدكتور الزعبي أفاد بأن الاشتراك كان معقداً في منطقة الالتصاق خصوصاً موقع الجيوب الوريدية؛ ما جعل الفريق الجراحي يُجري العملية على أربع مراحل منفصلة خلال الأشهر الماضية لضمان سلامة التوأم.

العملية رقم 57

وأضاف أن البرنامج السعودي استطاع خلال 33 عاماً أن يعتني بـ130 توأماً سياميّاً من 23 دولة من الدول الشقيقة والصديقة، وتُعَد هذه العملية رقم 57 للبرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة؛ حيث يُعَد البرنامج واحدًا من أكبر الخبرات العلمية العالمية في هذا التخصص الدقيق.

سكر وتقدير

وبهذه المناسبة، قدم والدا التوأم شكرهما وامتنانهما لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد، على قيام الفريق الطبي المختص بإجراء عملية فصل التوأم وتقديم العلاج اللازم لهما، مشيدين بما تقوم به السعودية من عمل إنساني كبير، مقدرين حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة طيلة مدة إقامتهم في المملكة.

العملية رقم 57

الجدير ذكره، أن البرنامج السعودي استطاع خلال 33 عاماً أن يعتني بـ130 توأماً سياميّاً من 23 دولة من الدول الشقيقة والصديقة، وتُعَد هذه العملية رقم 57 للبرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة؛ حيث يُعَد البرنامج واحداً من أكبر الخبرات العلمية العالمية في هذا التخصص الدقيق، حسبما أفاد الدكتور الربيعة.

الجراح الأكثر مهارة

كما يعرف الدكتور عبدالله الربيعة بتحطيمه الرقم القياسي في فصل التوائم السيامية، إذ أجرى حتى عام 2019، وعلى مدار ثلاثين عاماً من حياته 48 عملية من هذا النوع الأكثر تعقيداً في العالم لفصل توائم ملتصقة ولدت لعائلات فقيرة من مختلف دول العالم، بحسب تقرير لقناة ABC News الأمريكية.
وبالتالي لا يوجد جراح في العالم كله تجاوز الربيعة في عدد عمليات فصل التوائم.

شاهد أيضا

السعودية تعلن عن المخطط الرئيس لـ”إكسبو 2030″

شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور 1444

إصدار منصة بيلبورد عربية..

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى