اخبار بلس

السعودية تعلن عن المخطط الرئيس لـ”إكسبو 2030″

أعلنت المملكة العربية السعودية عن المخطط الرئيس لمعرض “الرياض إكسبو 2030″، وذلك خلال حفل الاستقبال الرسمي الذي نظّمته الهيئة الملكية لمدينة الرياض في العاصمة الفرنسية باريس يوم الاثنين 19 يونيو 2023م، وحضر حفل الاستقبال ب مندوبي 179 دولة من أعضاء للمكتب الدولي للمعارض.

السعودية تعلن عن المخطط الرئيس لـ"إكسبو 2030"

معرض “الرياض إكسبو 2030”

ويعكس المخطط أهمية معرض الرياض إكسبو 2030 ودوره الإيجابي، ويجسّد موضوع المعرض الرئيس: “معاً نستشرف المستقبل”، كما يستهدف المخطط تشكيل تجربة عالمية استثنائية في تاريخ معارض إكسبو.

وسوف يقام المعرض بالقرب من مطار الملك سلمان الدولي الجاري تطويره حالياً مما يسّهل على الزوّار القادمين عبر المطار الوصول إلى موقع المعرض خلال دقائق معدودة، وذلك من خلال استخدامهم شبكة “قطار الرياض” التي تغطي كافة أرجاء مدينة الرياض، إلى جانب شبكة الطرق الحديثة، وتتصل بأحد مداخل المعرض الثلاثة.

وتم تصميم أجنحة المعرض المقدّر عددها بـ 226 جناحاً ضمن تصميم يشبه الكرة الأرضية، ويتوسطها خط الاستواء؛ في توجه بصري يُطابق توجه المعرض ورؤيته التي تضمن فرصاً متساوية لجميع المشاركين في المعرض، في الوقت الذي يعكس فيه تصميم المعرض النمط العمراني العريق وتاريخ مدينة الرياض وثقافتها وطبيعتها، والاهتمام المشترك للمملكة مع بقية دول العالم بالمناخ، وتعزيز الطموح لاستشراف مستقبل مليء بالإمكانات.

تسهيل التعاون بين دول العالم

وسيتم تحديد مواقع أجنحة الدول في المعرض بطريقة مرنة وفقاً لخطوط الطول لكل دولة، وذلك في ترتيبٍ يجمع دولاً من شمال الكرة الأرضية وجنوبها جنباً إلى جنب، لترمز هذه الخطوة في جوهرها إلى الدور المهم الذي تلعبه المملكة في تسهيل التعاون بين دول العالم، بما يسهم في تيسير تصميم رحلة الزائر، وضمان سهولة السير بمسافاتٍ قصيرةٍ جداً للتنقل بين الأجنحة والساحات العامة والمرافق المخصصة للثقافة والابتكار، ومرافق الخدمات الخاصة بالطعام، والاستراحة والانتظار، بشكل سلس ومرن.

كما سيستمع زوّار المعرض بالتجول في ممرات مظللّة بالكامل ذات تصاميم من التراث المعماري المستوحى من تاريخ الرياض، فضلاً عن التجول في واحة عصرية خضراء ضمن أحد روافد “وادي السلي” الذي يمر عبر موقع المعرض، بما يجسّد حرص المملكة وعاصمتها الرياض في الحفاظ على الطبيعة وتنميتها بشكل مستدام.

كما سيقام في قلب المخطط الرئيس لمعرض “الرياض إكسبو 2030″؛ معلم بارز يرمز إلى “المسؤولية عن حماية الكوكب” ويرتكز على 195 عموداً تمثل عدد الدول المشاركة في المعرض، ويحيط بهذا المعلم ثلاثة أجنحة يجسّد كل منها موضوعات المعرض الفرعية المتمثلة في: “الازدهار للجميع”، و”العمل المناخي”، و”غد أفضل”.

وسيضم المعرض (ركن التغيير التشاركي C3 – Collaborative Change Corner )، وهو المنطقة التي ستكون محركاً للابتكار والإبداع، خلال الرحلة التي ستستغرق سبع سنوات قبل انطلاق معرض الرياض إكسبو 2030 وما بعدها، بهدف إظهار كيفية التعاون بين أكثر العقول ذكاءً من حيث الابتكارات العلمية والاجتماعية والفكرية، وتسريع التغييرات التي ستشكل مستقبلنا.

فرص ثقافية ومهنية

كما سيتضمن المعرض فرصاً فنية غنية للتنمية الثقافية والمهنية والتطوير، وكذلك إطلاق مختبر مشارك في إكسبو 2025 أوساكا وسيستمر لمساعدة البلدان على التعامل مع التحديات المتكررة في الفترة التحضيرية لمعرض “الرياض إكسبو “2030”، وفي ختام المعرض سيتم مساعدة 100 دولة مُختارة من أجل إعادة استخدام اجنحتهم بما في يخدم المدارس والعيادات ومراكز الأبحاث في بلدانهم.

معرض أكثر استدامة

يتجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية، كشفت عن استهدافها جعل معرض “الرياض إكسبو 2030” أكثر معرض إكسبو استدامة وتأثيراً على الإطلاق، يما يتماشى مع التزاماتها المناخية ويحقق حياد الكربون لتحقيق أثر إيجابي على البيئة في مدينة الرياض، وهو هدف ينعكس بشكل واضح في المخطط الرئيس للمعرض الذي يقدم تصورات ترتبط بالمعايير العالمية للاستدامة، مثل:

– تشجير المناطق الحضرية.

– استخدام المياه المعالجة، وتوفير مصادر للطاقة الجديدة.

هذا بالإضافة إلى مراعاة تصميم المخطط الرئيس للمعرض لتمكين إعادة استخدام الموقع بعد الانتهاء من فترة انعقاده، وذلك بهدف تطوير نموذج حضريّ مبتكر يضمن الاستدامة، ويعزّز من الابتكار والإبداع في المملكة.

شاهد أيضا

شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور 1444

إصدار منصة بيلبورد عربية..

حكيم زياش يخضع للفحوصات الطبية قبل الانتقال إلى النصر السعودي

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى