دنيا الثقافة

معلومات عن البحر الأحمر وسبب تسميته بهذا الاسم

معلومات عن البحر الأحمر وسبب تسميته بهذا الاسم، يعد البحر الأحمر واحد من أشهر البحار الموجودة في العالم بأكمله، ويمثل أهمية كبيرة بالنسبة لعدد كبير من الدول وهذا بالنسبة للتجارة والشعب المرجانية الرائعة والمتعددة بأنواعها وأشكالها الذي يتميز بها، هذا فضلاً عن تاريخه الحضاري والسياحي المعروف.

معلومات عن البحر الأحمر وسبب تسميته بهذا الاسم

معلومات عن البحر الأحمر للاطفال

ولأن البحر الأحمر من أشهر البحار الموجودة في العالم، ويراه الأطفال دائماً على الخرائط، فقد ينتابهم شعور بالفضول كافة التفاصيل التي تتعلق به وذلك من خلال سرد الكثير من المعلومات والحقائق حول البحر الأحمر من خلال السطور التالية:

تقول الماعلزمات أنه يعود تاريخ وجود تكوين البحر الأحمر إلى ما يقارب ثلاثين عاماً، وذلك من خلال تشكيل مياهه من المحيط الهادئ المعروفة بأنها مالحة للغاية.

الاسم اليوناني القديم لهذا البحر كان Sinus Arabicus، حيث تكتب باللغة اليونانية Ἀραβικὸς κόλπος وتعني تجويفًا أو جيبًا أو الخليج العربي، وكانت ممرًا تجاريًا استراتيجيًا في العصر الروماني، ويشير هذا الاسم إلى وُجود العرب في المنطقة منذ العصور القديمة لقربها من شبه الجزيرة العربية.

المدونة اليهودية تسمى البحر الأحمر “يام صوف” بالعبرية، وهو مذكور في سفر الخروج عندما سافر موسى من مصر إلى فلسطين.

يشتهر البحر الأحمر بأنه واحد من أقوى المسطحات المائية المستخدمة في الملاحة حول دول العالم، حيث يمتد مياهه في المنطقة الفاصلة بين دول قارات أفريقيا وآسيا.

تستخدم مياه الملاحة للبحر الأحمر في الكثير من الوسائل التجارية لزيادة تحركاتها بين آسيا وأوروبا.

تضم مياه البحر الأحمر عدداً بل حصر له من الجزر الرائعة التي توصل إلى عدد كبير منها من قبل العلماء، مؤكدين أن هناك أيضاً الكثير من الجزر التي من الصعب الوصول إليها.

يُعتقد أن البحر الأحمر يحتوي على 17 حطامًا غرق في أوقات مختلفة، مع أكثر من 50 حطامًا في هذه المواقع، وسيثري هذا البحر الأحمر بالآثار والكنوز القديمة التي لم يتم اكتشافها بعد من حطام هذه السفن.

يعد البحر موطنًا لأسرع الأسماك في العالم، وهي سمكة أبي شراع، والتي يمكن أن تصل سرعتها إلى 68 ميلاً في الساعة.

أطلق على البحر الأحمر من قبل العرب اسم “بر القلزم”، وهي كلمة بمعنى ابتلع وأكل، وبحر القلزم مقتبس من على لسان العرب، هذا هو المكان الذي غرق فيه فرعون.

سبب تسمية البحر الاحمر بهذا الاسم

لماذا سمي البحر الأحمر بهذا الاسم؟ حيث هناك الكثير من المعتقدات التي تشير إلى أسباب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم، منها:

يقال إن سبب تسمية البحر الأحمر؛ بسبب وجود صحراء مصرية تقع بالقرب من البحر واسمها داشريت، والتي تعني قديما اسم الأرض الحمراء.

كما يشير البعض إلى أن السبب الأساسي لاسم البحر الأحمر هو انتشار الآلاف من الطحالب والشعب التي تعيش في البحر وجميعها تميل إلى اللون البني المحمر، وعندما تموت هذه الطحالب، فقد تتحول لون الماء من الأزرق إلى اللون الأحمر.

هناك بعض العلماء أيضاً الذين يقولون إن سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم هو اتجاه البوصلة إلى الجنوب، والتي ترمز إلى موقع البحر الأحمر، مثلما تشير اتجاه البوصلة أيضاً إلى موقع البحر الأسود.

وليس هذا فقط، بل يكون سبب التسمية أيضاً هو أن البحر الأحمر يحتوي على عدد كبير من بكتيريا التريثوديسيوم إريثريوم الزرقاء المعروفة باسم نشارة البحر.

كما من الممكن أن يكون السبب هو اقتراب البحر من سلسلة الجبال الحمراء.

ويُعتقد أنه تلقى ملامح حمراء من ألوان الجبال الحمراء على الساحل الغربي والشعاب المرجانية الحمراء حيث توجد، وبشكل عام من الطحالب ذات اللون الأحمر والعقبات أثناء أشعة الشمس.

الكائنات الحية في البحر الأحمر

هناك الآلاف من الكائنات البحرية التي تعيش في منطقة البحر الأحمر، حيث يصل عدد كائنات البحر الأحمر لأكثر من 1100 نوع من الأسماك، وأكثر من 200 نوع من المرجان، وأكثر من 100 نوع من الرخويات، وأكثر من 150 نوعًا من القشريات، والعديد من الكائنات البحرية الأخرى، بعضها على قيد الحياة، ومن بين الكائنات الحية التي توجد في البحر الأحمر هي ما يلي:

الشعب المرجانية

معلومات عن الشعاب المرجانية هي هياكل بحرية كبيرة تحت الماء تتكون من كائنات مائية مرنة تشبه الأشجار والنباتات التي تسمى الشعاب المرجانية، وهناك نوعان من الشعاب المرجانية، الصلبة واللينة، ويستخرج المرجان الصلب كربونات الكالسيوم من مياه البحر، ويشكل بنية خارجية صلبة وقوية تحمي الجسم مثل الأكياس الناعمة، وغيرها الكثير من الأشكال والألوان الجميلة.

خيار البحر

معلومات هامة عن انه ينتمي Namako إلى حيوان بحري لافقاري يسمى echinoderm، و 80 نوعًا تعيش في البحر الأحمر، ويسكن trepan تحت الرمال والصخور، بين الشعاب المرجانية والطحالب والنباتات البحرية، وهي مخفية ليلاً ونهارًا؛ لأنها تتمتع بقدرة على الحفر تحت الرمال وحفر الثقوب، واستبدال الأجزاء المفقودة في حالة الخطر أو الهجوم.

القرش الأبيض المحيطي

 هناك العديد من أنواع سمك القرش منها سمكة القرش الأبيض المحيطي التي يصل طولها إلى ثلاثة أمتار، ويمكن أن تعيش حتى ربع قرن، وتتغذى هذه السمكة على رأسيات الأرجل مثل المارلين والحبار والطيور البحرية والثدييات البحرية.

دجاجة البحر

واحدة من أكثر الأسماك انتشارًا في البحر الأحمر بالقرب من الشعاب المرجانية، وهي من أجمل الأسماك ذات الظلال الجذابة والمتناغمة مع خطوط بيضاء وحمراء متناوبة، بعضها أزرق، وأبيض، إنه ليس مزعجًا إلا إذا كان يعيق الطريق، أو يتم القبض عليه.

أهمية البحر الأحمر

معلومات عن انه يمتلك البحر الأحمر أهمية كبيرة بالنسبة للعديد من الدول حول العالم، نتيجة لعدة أسباب منها:

النشاط التجاري

هناك العديد من مشاريع التنقيب عن النفط التجارية في البحر الأحمر، والبحر الأحمر غني بخمسة معادن رئيسية هذا نتيجة لتبخر الجبس، والدولوميت، والملح الصخري، والفوسفات، والكبريت وغيرها من الرواسب، ورواسب المعادن الثقيلة والكبريت، حيث تستخدم البلدان الواقعة على البحر رواسب النفط والغاز.

النشاط السياحي

جذب منطقة البحر الأحمر السائحين من الدول المجاورة، وتشتهر بالأنشطة الترفيهية مثل الغوص في مصر، وألفين ستين ريفاً، وسانت جون ريف وجزيرة روكي، والاسترخاء في منتجعات الغردقة ومرسى علم ودهب وطابا وآخرين.

التجارة البحرية

كان البحر الأحمر من أوائل المسطحات المائية الرئيسية التي ورد ذكرها في التاريخ، وكان يعتبر ذا أهمية كبيرة للتجارة البحرية المصرية في عام 2000 قبل الميلاد، حيث تم استخدامه كطريق إلى الهند بحلول عام 1000 قبل الميلاد، لذلك كان بين النيل والبحر الأحمر حتى القرن الأول قبل الميلاد.

شاهد أيضا

فتح حساب بنك الكويت الدولي

ما حقيقة قرار سحب الجنسية التركية الممنوحة بعد عام 2011 للسوريين

الباسبور المصري: دولتان في أوروبا يمكن السفر إليهما بدون فيزا

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى