اخبار بلس

هيئة الزكاة السعودية تجدد التوضيح بشأن شهادة إعفاء من ضريبة القيمة المضافة

جددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، التأكيد على عدم وجود شهادة إعفاء من ضريبة القيمة المضافة.

هيئة الزكاة السعودية تجدد التوضيح بشأن شهادة إعفاء من ضريبة القيمة المضافة

التسجيل الإلزامي

وأضافت الهيئة، عبر “تويتر”، أنه لا يوجد شهادة إعفاء من ضريبة القيمة المضافة، حيث تُلزم المنشآت بالتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة إذا بلغت إيراداتها السنوية حد التسجيل الإلزامي وهو 375,000 ريال.

التسجيل الاختياري

وتابعت أن المنشآت التي تتخطى إيراداتهم 187,500 ريال سعودي ولا تتجاوز 375,000 ريال سعودي تكون مؤهلة للتسجيل الاختياري.

وأردفت الهيئة أن المنشآت التي تمارس نشاط اقتصادي تقل إيراداتها السنوية عن 187,500 ريال وتم التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة يصدر فقط إشعار “غير خاضع”.
جاء ذلك رداً على تساؤل ورد إلى الهيئة عبر حسابها “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” بشأن التسجيل في الضريبة.

ضريبة القيمة المضافة VAT

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات. وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر د​خل أساسي يساهم في تعزيز ميزانيات الدول.

تُفرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج ومروراً بالتوزيع وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.
ويدفع المستهلك تكلفة ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات التي يشتريها، أما المنشآت فتدفع للحكومة ضريبة القيمة المضافة التي يتم تحصيلها من عمليات شراء المستهلكين، وتسترد المنشآت ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها لمورديها.

في يونيو 2016، وافقت دول مجلس التعاون الخليجي على اعتماد ضريبة القيمة المضافة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وصادقت المملكة العربية السعودية على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة في فبراير ٢٠١٧ “جمادي الأول ١٤٣٨”.

وفي هذا الإطار، التزمت المملكة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% بدءاً من 1 يناير 2018 “14 ربيع الثاني ١٤٣٩”، وخلال الأول من يوليو 2020م، تم تطبيق قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 15% على جميع السلع والخدمات الخاضعة لها، وذلك بعد الإعلان عن الأمر الملكي رقم أ/638 بتعديل المادة “الثانية” من نظام ضريبة القيمة المضافة، والمتضمن رفع نسبة الضريبة من 5% إلى 15% في الحادي عشر من شهر مايو 2020م.​

وتتولى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مسؤولية إدارة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.

شاهد أيضا

مجلس الشورى يطالب التجارة بتطوير آليات الرقابة على نقاط البيع والمتاجر الإلكترونية

“بودفيست دبي” يسلط الضوء على تجارب عربية ملهمة في صناعة البودكاست

افتتاح معرضيّ “كابسات 2023″ و”إنتيغريت ميدل إيست” في دبي

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى