اخبار بلس

تدشين أول منصة رقمية للمخاطر الجيولوجية في السعودية

دشن وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية “الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف” يوم أمس الثلاثاء الموافق 4 أبريل منصة قاعدة المخاطر الجيولوجية؛ بحضور نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين “المهندس خالد بن صالح المديفر”، والرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية “المهندس عبدالله بن مفطر الشمراني” وأعضاء مجلس الإدارة وعددٍ من قيادات الهيئة.

تدشين أول منصة رقمية للمخاطر الجيولوجية في السعودية
تدشين أول منصة رقمية للمخاطر الجيولوجية في السعودية

الهدف من المنصة

وبحسب هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أوضح المتحدث الرسمي للهيئة “طارق أبا الخيل” بأنّ الهدف إطلاق منصة قاعدة المخاطر الجيولوجية يهدف لإتاحة البيانات الزلزالية كـصفحة إلكترونية رقمية تشتمل على جميع المعلومات المتعلقة بالبيانات الزلزالية والخرائط في السعودية وما حولها.
وبين “أبا الخيل” بأنّ المنصة التي تم تدشينها بالتزامن مع انعقاد مجلس إدارة الهيئة الــ 44 تُعجل في تفعيل الاتفاقيات والطلبات التي تقوم الهيئة بتنفيذها كالدراسات وتقييم الخطورة الزلزالية في المواقع المختلفة.

كما أوضح بأنّ المنصة ستسهم بإذن الله في تقديم الحلول الفنية لدرء المخاطر المحتملة مستقبلاً وستدعم دراسات تحسين البنى التحتية، بالإضافة إلى أنها ستضم الكثير من البيانات الزلزالية التي ستسهم في دعم الأبحاث ونشر ثقافة المخاطر الجيولوجية.

أول منصة علمية رقمية تثقيفية للمخاطر

يذكر بأنّ منصة المخاطر الجيولوجية تعد أول منصة علمية رقمية تثقيفية للمخاطر في المملكة العربية السعودية حيث تمكن المستخدم من استعراض بيانات النشاط الزلزالي في كل مكان وتتيح له أيضًا الاطلاع على البيانات والخرائط ذات العلاقة، والحصول على المعلومات بكل يسر وسهولة، بالإضافة إلى أنها تمكن الباحثين والمختصين من طلب تلك البيانات واستخدامها في الدراسات البحثية العلمية.

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

أُنشئت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في عام 1420ه‍ 1999م، بقرار رقم 115 والصادر عن مجلس الوزراء الموقر. وترتبط هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ارتباطًا مباشراً بوزارة الصناعة والثروة المعدنية. ولها شخصية اعتبارية وتتمتع بالأهلية الكاملة لتحقيق التنظيم الخاص به.
تهدف الهيئة إلى إثراء وتحديث قواعد معلومات علوم الأرض من نتائج أعمال المسح الجيولوجي المستدام والمستمر لتغطية كافة أراضي المملكة بخرائط جيولوجية ذات مقاييس رسم مختلفة. وتُعتبر خرائط الأساس الطبوغرافية والجغرافية، والصور الجوية، وصور الأقمار الاصطناعية ركائز أساسية لأعمال المسح الجيولوجي.

شاهد أيضا

حل أوراق عملRevision Test 2 العلوم الصف السادس الفصل الثاني للعام 2023 منهاج الامارات

حل مراجعة عامة لهيكلة امتحان العلوم الصف السادس الفصل الثاني للعام 2023 منهاج الامارات

أوراق عمل Exam sample Question العلوم الصف السادس الفصل الثاني للعام 2023 منهاج الامارات

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى