الصحة والتغذية

فوائد الفشار للقولون

عادةً يحرص المرء منا عند مشاهدة التلفاز في المنزل أو مشاهدة فيلم لطيف في دار السينما أن يكون حاملًا بيده طبق أو كيس مُمّتلئ بـ”الفشار”، كوجبة خفيفة مُسلّية لذيذة الطعم. حيث يعد من أشهر الوجبات الخفيفة التي يحبّها الكبار والصغار، تؤكل كوجبة تسالي سريعة التحضير، يكثر تواجدها في الجلسات العائلية خاصّة في أثناء العطلات.
فوائد الفشار للقولون

ما هو الفشار

هي الذرة المفرقعة بالحرارة، حيث تحتوي بذور الذرة على كمية صغيرة من الماء تسبّب الانفجار عند تعرّضها للحرارة، فتتوسّع نواة البذرة ويصّبح حجمها أكبر وتأخذ لونًا أبيض وملّمسًا رقيقًا هشًّا. يُعرف بأكثر من اسم مختلف من مكان لآخر، فهناك من يطلق عليها اسم “الشامية” و”البوشار” أو “الشوش”، وباللغة الإنجليزية ينّطق “بوب كورن”.
ويعد من ألذ الوجبات الخفيفة التي تؤكل كتسالي بطرق عديدة إمّا سادة بإضافة الملح فقط وإمّا بإضافة الكراميل أو الجبنة أو الشوكولاتة أو السكر أو أي نكهة أخرى. والطريقة التقليدية لتحضير الفشار تتمثّل في وضع حبوب الذرة الصفراء في قدر كبير يحتوي على زيت أو زبدة ثم تُشغّل النار وبمجرّد أن تفّرقع الذرة وتتحوّل إلى ذلك يُضاف لها الملح وتصبح جاهز للأكل.
وهناك أيضًا من يضع حبّات الذرة الصفراء في آلات مخصّصة لصنع الفشار، أو وضع كيس في فرن الميكروويف وتشّغيل الفرن لدقائق حتى يفرّقع الذرة داخل الكيس ويصّبح جاهزًا للأكل.
ويعد من الأكلات الصحيّة، التي تساهم في علاج الأمراض التي تصيب الجسم ، بفضل احتوائه على نسبة من الألياف والفيتامينات والمعادن، ومضادات أكسدة، وكمية قليلة من السعرات الحرارية.
وبالتالي فإنه يمدّ الجسم بفوائد عديدة منها تنّظيم مستويات السكر في الدم، كما يمّنع ارتفاع معدل ضغط الدم، ويحمي من الإصابة بالنوبات القلبية وتصلّب الشرايين والسكتات الدماغية.
ويساهم في علاج الإمساك، كما ينظّم عملية الهضم، ويساهم في إنقاص الوزن، ويحارب علامات الشيخوخة، ويعزّز صحّة الجهاز الهضمي للأطفال، ويزيد الشعور بالشبع، وينظّم حركة الأمعاء.

ما هي فوائد الفشار للقولون

يعد من الوجبات الصحيّة التي تلّعب دورًا ملحوظًا في صحّة القولون بشكل غير مباشرة، إذ يعالج بعض الأعراض المرّتبطة بالقولون.

أبرز فوائد الفشار للقولون:

يساهم في علاج الإمساك.

تناوله يساهم في تحفيز القناة الهضمية على إفراز العصارة الهضمية.

يلّعب دورًا مهمًّا في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي.

يعمل الفشار على تنظّيم حركة وعمل الأمعاء.

يسهّل تناول الفشار من عملية الهضم.

يساهم الفشار في التخلّص من الفضلات المتراكمة في الأمعاء.

شاهد أيضا

متى يجب وضع واقي الشمس على البشرة

أسرار جمال كليوباترا

طريقة عمل الشورت كيك بالفراولة

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى