اخبار بلس

السعودية ترسخ خطوات ثابتة نحو أكبر 15 اقتصادا عالميا

تسير المملكة العربية السعودية بخطى واضحة وثابتة نحو تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، وبدورها أشارت نتائج التقرير السنوي لعام 2022 إلى إنجازات المملكة في مختلف القطاعات التي أحدثت ريادة حقيقية حول العالم.

السعودية ترسخ خطوات ثابتة نحو أكبر 15 اقتصادا عالميا
السعودية ترسخ خطوات ثابتة نحو أكبر 15 اقتصادا عالميا

وبالحديث عن رؤية 2030 فهي استهدفت منذ البداية تحقيق العديد من الإصلاحات الأساسية التي أرست أسس نجاح المستقبل وساعدت في تحقيق نتائج ذات أثر إيجابي، عبر توسيع مشاركة القطاع الخاص في قيادة التحول وتوفير الممكنات وخلق فرص لجذب الاستثمار، بدوره شهد عام 2022 إنجازات واسعة على كافة الأصعدة بالشكل الذي ضاعف قوتها الاستثمارية.

وعلى مستوى الناتج المحلي الإجمالي قطعت المملكة شوطا كبيرا في بناء مجتمع صحي يهدف لتعزيز جودة حياة المواطنين وتطوير البنى التحتية للمدن، وتمكين المرأة بشكل فعال في سوق العمل وتعزيز مشاركتها في تنمية اقتصاد الوطن وتوفيرأفضل فرص التعليم والخدمات الصحية للسكان.

أبرز ما جاء في التقرير السنوي 2022

استعرضت رؤية 2030 التقرير السنوي الشامل لإنجازات المملكة طوال عام 2022، ويمكنك الاطلاع عليه تفصيليا من هنا، أما عن أبرز الإنجازات فتمثلت في الآتي:

الاستدامة الاقتصادية

نجح اقتصاد المملكة في أن يسير على الدرب بخطى ثابتة تدعم تحقيق الازدهار والاستدامة ووصوله لأكبر 15 اقتصادا في العالم، حيث حقق الاقتصاد السعودي نتائج استثنائية في عام 2022، واستعرض الباب الخاص باقتصاد المملكة في التقرير السنوي دور الاستثمار الأجنبي في تحقيق النمو الاقتصادي، وحجم زيادة استخدام التقنية في القطاع المالي.

مشاركة المرأة في الاقتصاد الوطني

ازدادت نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة منذ عام 2017 وحتى 2022 لتصل النسبة لـ36%، وأصبحت المرأة السعودية تشارك بقوة في سوق العمل عبر مجالات متعددة سواء في القطاع العدلي أو الاتصالات، كذلك القطاعات الواعدة.

وبدوره شهد عام 2022  انضمام أول سيدة لمجلس إدارة البنك المركزي السعودي، وتعيين نائبة للأمين العام لمجلس الوزراء السعودي.

تمكين البحث والتطوير في المملكة

أظهرت المملكة العربية السعودية أولوياتها في مجال البحث والابتكار التي تقوم على 4 محاور وهي صحة الإنسان، الاستدامة، الاحتياجات الأساسية، الريادة في الطاقة والصناعة واقتصاديات المستقبل، وتم خلال عمليات البحث والتطوير استحداث آلاف الوظائف واستقطاب المواهب الوطنية العالمية، وتعزيز التعاون مع مراكز البحث والشركات العالمية.

ويضع قطاع البحث والابتكار مستهدفات لعام 2040 تتمثل في وصول إجمالي الإنفاق السنوي على القطاع من إجمالي الناتج المحلي 2.5%، ويستعد القطاع لإضافة 60 مليار ريال للاقتصاد الوطني.

دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة

تم تدشين برامج تدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتضمن تحسين الخدمات في جميع أنحاء المملكة، حيث استفادت أكثر من 17 ألف منشأة من برامج ضمان التمويل للمنشآت “كفالة”، كما تم توفير أكثر من 1400 وظيفة، في وجود تغطيات تأمينية وصلت لـ5.06 مليارات ريال.

وبحلول نهاية 2022 بلغ عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة حوالي 1.141.733 بزيادة ملحوظة عن الربع الثالث من العام نفسه بلغت 6%.

شاهد أيضا

آلية الاعتراض على “عدم أهلية” الضمان الاجتماعي المطور

سلطان النيادي أول إماراتي عربي يسير في الفضاء

حساب المواطن: هل حذف الزوجة يؤثر على الأهلية

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى