إسلاميات

كيفية صلاة العيد في البيت 2023

كيفية صلاة العيد في البيت، فكثير من النسوة يلتزمن بيوتهن، ولا يخرجن لصلاة العيد عملًا بالقول المشهور في الإسلام أنّ صلاة المرأة في بيتها خير لها من صلاتها في المسجد.

كيفية صلاة العيد في البيت
كيفية صلاة العيد في البيت

كيف تصلي المرأة صلاة العيد في البيت

لا فرق في كيفية صلاة المرأة لصلاة العيد سواء في بيتها أم في المسجد، فتصلي صلاة العيد ركعتين تكبّر في الأولى تكبيرة الإحرام وتتلوها بسبعة تكبيرات، ثمّ تقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، وعند القيام للركعة الثانية تكبّر تكبيرة القيام، ثمّ تكبّر خمسة تكبيرات، وتقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن، وهذه الصلاة هي الصلاة على مذهب المالكية والحنابلة، والله أعلم.

حكم صلاة العيد في البيت

لقد اختلف الفقهاء في حكم أداء صلاة العيد في البيت، فذهب الجمهور إلى أنّه يجوز للمسلم أن يصلي العيد في البيت على الصورة المشروعة لها، سواء كان منفردًا أم مع جماعة، وذهب الحنفية إلى أنّه لا يجوز للمسلم أداء صلاة العيد منفردًا إلّا في جماعة، والله أعلم.

هل صلاة العيد فرض على النساء

قال جماعة من العلماء إنّ صلاة العيد سنّة في حقّ النساء وليست فرضًا، وهو مذهب الشافعية والمالكية ورواية عن الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنهم، وأدلّتهم على ذلك كثيرة من الأحاديث النبوية الشريفة منها ما روته أم عطية -رضي الله عنها- ويعاضدها أحاديث أبي هريرة وابن عمر وغيرهم رضي الله عنهم.

صلاة العيد في البيت سر أم جهر

إنّ المعروف عن صلاة العيد أنّ القراءة فيها تكون جهرًا؛ وذلك “لِلنَّقْل الْمُسْتَفِيضِ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-“ كما قال بعض الفقهاء، ولم يرد أنّ هنالك خلافاً بين أدائها في المسجد أو في البيت، ولذلك يصليها الإنسان في بيته، ويقرأ جهرًا والله أعلم.

كيفية صلاة العيد في المنزل

قال الفقهاء إنّه لا يختلف أداء صلاة العيد في المنزل عن المسجد أو المصلى، فيكبّر المسلم تكبيرة الإحرام، ثمّ يكبّر بعدها سبعًا، ثمّ يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، وبعد القيام للركعة الثانية يكبّر خمسة تكبيرات عدا تكبيرة القيام، ويقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، ثمّ يسلم بعد الركعة الثانية، والله أعلم.

مشروعيّة صلاة العيد

إنّ صلاة العيد واجبة عند الحنفية، والواجب عند الحنفية هو ما يكون في منزلة بين السنة والفريضة، وأمّا عند المالكية والشافعية فهي عندهم سنة مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، بينما ذهب الحنابلة إلى أنّها فرض كفاية، والله أعلم.

وقت صلاة العيد

ذهب الجمهور -من الحنفية والمالكية والشافعية- إلى أنّ وقت صلاة العيد يبدأ من ارتفاع الشمس بعد شروقها قدر رمح، بينما خالف الشافعية الجمهور وقالوا: “إِنَّ وَقْتَهَا مَا بَيْنَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَزَوَالِهَا” ودليلهم على أن وقتها يبدأ بطلوع الشمس هو “أَنَّهَا صَلاَةٌ ذَاتُ سَبَبٍ فَلاَ تُرَاعَى فِيهَا الأَْوْقَاتُ الَّتِي لاَ تَجُوزُ فِيهَا الصَّلاَةُ”، ويمتد وقت صلاة العيد إلى ابتداء زوال الشمس، والله أعلم.

شاهد أيضا

حكم زيارة القبور في العيد

أسرار مهمة في تطبيق سناب شات لم تكن تعلم بها

رسائل عيد الفطر للأحباب 2023

تابعنا على قناة تلغرام حياة بلس

 

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى