التعليم

السرعة هي القدرة على احداث تغيير وتقاس بالنيوتن

السرعة هي القدرة على احداث تغيير وتقاس بالنيوتن، يعبر علم الفيزياء من العلوم الشاملة التي تهتم بدراسة الطبيعة والعناصر، والقوة والطاقة، والمادة.

فهو أحد أبرز العلوم الهامة التي يتم تدريسها للطلبة ضمن المنهاج الدراسي، والذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بغيره من العلوم، كما ويهتم علم الفيزياء بدراسة السرعة والتسارع والشحنة.

تعريف السرعة

إن السرعة هي عبارة عن التغير في المسافة على التغير في الزمن، كما أنها عبارة عن كمية مُتجّهة يتم التعبير من خلالها عن معدّل تغير المسافة المقطوعة بالنسبة للزمن.

فالسرعة هي ما  تُحدّد باتجاه ومقدار معًا، ويتم حساب السرعة في حركة الأجسام المنتظمة من خلال قسمة المَسافة على الزمن في الوقت الذي تُحسب في الحركة المتغيرة بانتظام.

وذلك من خلال: (التسارع * الزمن) + السُرعة الابتدائية، وتُقسم السرعة إلى نوعين ثابتة: وهي حركة الجسم عند إزاحة متساوية بزمن متساوي.

والنوع الثاني هو السرعة المتغيرة وتكون عكس السرعة الثابتة.

السرعة هي القدرة على احداث تغيير وتقاس بالنيوتن

تعد السرعة هي التغير في الإزاحة المقطوعة مقسوماً على التغير في الزمن، كما وللسرعة أنواع منها السرعة العددية، والتي يتم التعبير عنها في المسافة فقط.

السرعة هي القدرة على احداث تغيير وتقاس بالنيوتن
السرعة هي القدرة على احداث تغيير وتقاس بالنيوتن

كما وهناك أنواع أخرى للسرعة منها السرعة المنتظمة التي تكون ثابتة، والنوع الآخر هو السرعة الغير منتظمة، ويكون حل السؤال التعليمي أن السرعة هي القدرة على إحداث تغيير وتُقاس بالنيوتن هي:

  • الإجابة: العبارة صحيحة.

 

 

شاهد أيضا

حدد أي من الأجسام التالية تتسارع؟

من هو صاحب فكرة عيد الام؟

نموذج اختبار تحصيلي 2 الصف الخامس الفصل الثاني للعام 2023 منهاج الكويت

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى