المقالات

من هو صاحب فكرة عيد الام؟

من هو صاحب فكرة عيد الام حيثُ، على الرغم من أن كل أيام السنة يجب أن تكون مناسبة للاحتفال بالأم وإنجازاتها وتضحياتها من أجل الأسرة ككل.

من هو صاحب فكرة عيد الام
من هو صاحب فكرة عيد الام

إلا أن المناسبات العامة التي تشمل عناصر أكبر من المجتمع هي أكثر عاطفة وشمولية من الأعياد الشخصية والمناسبات الخصوصية، وذلك لأهداف عدة عامة تتعلق بتقارب الأفكار على مستوى المجتمع الدولي.

ما هو عيد الأم

إن عيد الأم هو مناسبة عالمية يتم الاحتفال بها سنوياً حول العالم تقديراً للأم التي تعد عماد المجتمع المصغر المتمثل بالأسرى، وهذا الاحتفال مختلف عليه من حيث التوقيت.

بالرغم من أنه متفق عليه من حيث الهدف والغاية وتاريخه الذي يعود إلى مطلع القرن العشرين، وبغض النظر عن تاريخ الاحتفال، فهذه المناسبة تشمل الاحتفال بكل أم موجودة على وجه الأرض وإنجازاتها وتضحياتها في سبيل الأسرة ككل وليس فقط أبناءها.

كما يربط الناشطون هذا العيد بعيد المرأة العالمي من حيث مطالبتهم بتحرر المرأة من القيود المجتمعية التقليدية التي تربط حياة المرأة بالأسرة والأطفال دونما تحقيق ذاتها في المجتمع.

من هو صاحب فكرة عيد الام

إنّ صاحب فكرة عيد الأم هو الأمريكية آنا جارفيس، وقد أنشأت آنا الاحتفال تكريماً لأمها التي تنتمي إلى ولاية فيلاديلفيا ولها تاريخ في تنظيم مجموعات نسائية لتعزيز الصداقة والصحة.

ففي 12 مايو 1907م، إقامة حفل تأبين في كنيسة والدتها الراحلة في جرافتون التابعة لولاية فيرجينيا الغربية، وفي غضون خمس سنوات تقريبًا، كانت كل ولاية في أمريكا تراقب هذا اليوم.

وفي عام 1914م، حيث كانت ولاية الرئيس الأمريكي وندرو ويلسون، فجعاه عطلة رسمية في الولايات المتحدة الأمريكية ككل.

ومع مرور الوقت، تم توسيع اليوم ليشمل النساء الآخرين مثل الجدات والعمات الذين لعبوا أدوار الأمومة.

تاريخ عيد الأم حول العالم

من حيث الفكرة العامة للعيد، فكل دول العالم متفقة على ذلك، إلا أن التواريخ مختلفة بين عدة أيام وشهور من السنة في دول مختلفة من العالم، ومن أهم هذه التواريخ:

  • يوم الأحد الثاني من شهر مايو نحو الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول في أوربا.
  • تحتفل بعض مناطق العالم بهذا اليوم في يوم الأحد الأخير من شهر مايو تزامناً مع الصوم الكبير لدى المسحيين، وذلك في الكثير من دول أوروبا.
  • تحتفل بعض الدول بهذا العيد وخاصة نحو أفريقيا وبعض دول أوروبا، في اليوم الثامن من شهر مايو.
  • تحتفل غالبية دول الوطن العربي بهذا العيد في 21 آذار مارس.
  • تحتفل قلة قليلة من الدول بهذا العيد في مطلع شهر شباط.

شاهد أيضا

نموذج اختبار تحصيلي 2 الصف الخامس الفصل الثاني للعام 2023 منهاج الكويت

اجمل كلمة عن الأم وفضلها للاذاعة المدرسية

نموذج اختبار تقويمي 4 الصف الخامس الفصل الثاني للعام 2023 منهاج الكويت

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى