دنيا الثقافة

من هي التي تزوجها النبي وجعل مهرها عتقها؟

من هي التي تزوجها النبي وجعل مهرها عتقها؟ أجمع معلومات تعريفية في منشور حول زوجات النبيّ، وكنت أطرح بعض الأسئلة مع إجابات مختصرة، مثل: هل أسلمت صفية زوجة الرسول؟ وكم كان عمر صفية عندما تزوجها الرسول؟ وكيف تزوّج النبي بجويرية؟ إلى غير ذلك من الأسئلة، وأعلم أن هناك زوجة للنبيّ جعل مهرها عتقها، لكنّي نسيت من هي، وأودّ وضع هذا السؤال والإجابة عليه، وهو: من هي التي تزوجها النبي وجعل مهرها عتقها؟ فهل يمكنكم المساعدة في الإجابة.

حيّاك المولى، إنّ المرأة التي تزوجها النبي -صلى الله عليه وسلم-، وجعل مهرها عتقها هي أم المؤمنين صفيّة بنت حييّ؛ حيث غزا النبي -صلى الله عليه وسلم- يهود خيبر لمّا نقضوا العهد، فوقعت أمّ المؤمنين صفيّة بين السبايا -الأسيرات-؛ فاختارها النبي لنفسه بعد أن كانت من نصيب الصحابي دحيّة الكلبيّ؛ لكونها سيدة من سيدات القوم، ثمّ عرض النبي -صلى الله عليه وسلم- عليها الإسلام؛ فأسلمت.

وفي الطريق إلى المدينة المنورة أعتقها النبي -صلى الله عليه وسلم- من الأسر، وجعل هذا هو مهرها؛ وقد قامت أمّ سليم بتجهيزها وتزيينها للنبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم زفتها له ليلاً، فبنى بها النبي -صلى الله عليه وسلم-.

صفيّة بنت حييّ -رضي الله عنها-

هي صفيّة بنتُ حُيَيّ بن أخطّب، سيدة من سيدات بني إسرائيل، تميّزت بالجمال والذكاء؛ وقد كانت متزوجة من يهوديّ يُدعى سلام بن مشكم، ثمّ تزوجت من بعده بكنانة بن الربيع بن أبي الحقيق، الذي مات في خيبر.

وقبل موته رأت في منامها أنّ القمر سقط من السماء في حجرها، ولمّا أخبرته بذلك لطمها، وقال لها: “أتتمنّين ملك يثرب أن يصير بعلك؟”؛ فتحققت رؤيتها بزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- منها.

شاهد أيضا

الاسم الذي ينتهي بياء غير مشدده مكسور ما قبلها مايسمى؟

وزارة التعليم السعودية تقصر نقل الطلاب من مدرسة لأخرى على نظام نور

جامعة الملك سعود للعلوم الصحية تعلن وظيفة مساعد إداري للثانوية فأعلى

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى