التعليم

ما هو السائل الوحيد الذي لا تمتصه الارض؟

ما هو السائل الوحيد الذي لا تمتصه الارض؟، فتتكون الأرض من الغلاف الصخري أحد الأغلفة الخمسة المهمة على كوكب الأرض، ويمتاز هذا الغلاف بالمسامات الواسعة التي تنفذ من خلالها معظم السوائل.

ما هو السائل الوحيد الذي لا تمتصه الارض
ما هو السائل الوحيد الذي لا تمتصه الارض

نفاذية الأرض

هي عبارة عن إحدى خصائص الطبقة الصخرية على سطح الأرض، فمن الممكن للسوائل أن تتدفق من بين مسامات الصخور حيث تمتاز الأرض بالنفاذية العالية للسوائل التي تتحرك بشكل مستمر وتجدر الإشارة إلى أن النفاذية تتأثر بالضغط الواقع على الصخور، ويمكن قياس النفاذية بوحدة دارسي.

ما هو السائل الوحيد الذي لا تمتصه الارض؟

إن هذا السائل هو الدم، حيث إن نسبة الماء في جسم الإنسان تتراوح بين 50 إلى 70 في المائة وبدون هذه الكمية لا يمكن للإنسان أن يبقى على قيد الحياة فالماء أساس الحياة ومكون مهم من مكونات الدم، وتجدر الإشارة إلى أنه ليس المكون الوحيد، بل يتكون الدم من بروتينات وأملاح ومعادن وخلايا دموية لكل منها وظيفة بدونها يختل التوازن في الجسم.

لماذا لا تمتص الأرض الدم

إن السبب الرئيسي هو أن الدم يتكون من الصفائح الدموية التي تتجمع مع بعضها البعض بمجرد اصطدام الدم بسطح صلب، فتؤدي إلى تماسك هذا السائل اللزج فيما يعرف بالتخثر ما يجعل من امتصاصه أمرًا صعبًا على جزيئات الأرض؛ ومن هذا المنطلق يبقى الدم فوق سطح الأرض إلى أن يتم غسله للتخلص من هذا التماسك بين الجزيئات بعدها من الممكن أن يتم امتصاصه.

إن الأرض تمتص بعض السوائل التي في الدم قبل أن يحدث التخثر، لكن الكمية المتبقية من هذه السوائل، والتي يتم تخثرها بفعل عوامل التجلط والصفائح الدموية لن تتمكن الأرض من امتصاصها بفعل التشابك الذي يحدث بين جزيئات الدم، والتي ستعمل على إغلاق الجزيئات التي على الأرض ولن تنفذ من خلالها.

لماذا لعن الله الأرض

رواية لعنة الله للأرض هي رواية لا أصل لها من الصحة، فقد تناقل الكثيرون قصة من الإسرائيليات، ورد فيها أن الأرض قد امتصت دم ابن آدم الذي قتله أخوه ما جعل من النبي آدم -عليه السلام- يشعر بالغضب وبلعن الأرض؛ ومنذ ذلك الوقت حرم الله على الأرض امتصاص دماء البشر، وهذه الرواية غير صحيحة.

 

شاهد أيضا

معهد ريادة الأعمال يعلن دورة مجانية عن بعد في المشاريع الناشئة المبتكرة

الجوازات السعودية: 7 شروط يجب توافرها لنقل كفالة العمالة المنزلية إلكترونيا

اختبار قواعد اللغة العربية للصف الثامن الفصل الأول للعام 2023 منهاج السوري

من اول من اخترع الطباعه بالقالب؟

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى