التعليم

كيف يتكون الضباب وهل هو غاز أم سائل

كيف يتكون الضباب وهل هو غاز أم سائل، تحدث في الطبيعة العديد من الظواهر التي ينشأ عنها تغيُّرات وأحداث على سطح الكرة الأرضية، والتي لا تعتمد على الإنسان أو الكائنات الأخرى في حدوثها، وإنما تنشأ لأسباب طبيعية، وقد تشكّل بذلك خطرًا على حياة هذه الكائنات.

كيف يتكون الضباب وهل هو غاز أم سائل
كيف يتكون الضباب وهل هو غاز أم سائل

ما هو الضباب

إنّ الضباب هو ظاهرة طبيعية تُعبّر عن سحاب جوي منخفض بحيث يكون قريب من سطح الأرض وغالبًا ما يكون نوع هذا السحاب طبقي أو رهل التي تُعرف بشكلها الأفقي المترتب على شكل طبقات تمتلك قاعدة واحدة، ويتواجد الضباب في الهواء على شكل قطرات مائية عالية تؤدي إلى تقليل الوضوح لأقل من واحد كيلو متر.

كيف يتكون الضباب

يتكوّن الضباب عندما يكون الجو رطباً جدًا بحيث يكون فيه كميات كبيرة من بخار الماء التي تتكاثف، وتتحّد جزيئاتها مع بعضها البعض لتكوّن قطرات مائية صغيرة الحجم تبقى معلقة في الهواء؛ مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، كما يمكن أن يتشكّل الضباب عند وجود الغبار أو الملوثات الأخرى، إذ يتكاثف بخار الماء حول هذه الجزيئات الصلبة الصغيرة مشكلةً الضباب وعادة ما يتكون في هذه الحالة عند المسطحات المائية، ويمكن أن يتكوّن أيضًا بشكلٍ مفاجئ ويختفي بسرعة ويسمى عندها الضباب المفاجئ (Flash Fog).

هل الضباب غاز أم سائل

إنّ الحالة الفيزيائية للضباب هي الحالة السائلة؛ إذ أنّه يتكوّن نتيجة حدوث عملية التكاثف لبخار الماء وبالتالي تحوُّله من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، ومن الجدير بالذكر أنّه يشترط لتكاثف البخار توفُّر نوى التكاثف العالقة في الهواء والتي تعمل على جذب جزيئات بخار الماء نحوها لتكوّن قطرات مائية صغيرة، بالإضافة وصول الهواء لدرجة التشُّبع.

أنواع الضباب

تختلف أنواع الضباب باختلاف العوامل المؤثرة في تكوينها مثل درجة الحرارة والرطوبة والرياح وغيرها، ويمكن تقسيم أنواع الضباب بالاعتماد على انخفاض درجة الحرارة كما يلي:

  • ضباب الإشعاعي: الذي يتشكل عن طريق انخفاض درجة حرارة سطح الأرض وتبريده بسبب إشعاعه للأشعة تحت الحمراء، فيؤدي ذلك إلى انخفاض درجة حرارته بمعدل درجة مئوية كل ساعة فضلًا عن الرياح الضعيفة والرطوبة العالية التي تسبب تكون هذا النوع.
  • الضباب المتنقل: الذي يتشكل بسبب انتقال الكتل الهوائية الدافئة من سطح الأرض إلى فوقه، فتبرد نسبيًا ويحدث ارتفاع نسبي في رطوبة الجو، وتساعد أيضًا الرياح البطيئة والفرق في درجات الحرارة في تكون هذا النوع.
  • ضباب المنحدرات: الذي يتكون نتيجة صعود الكتل الهوائية ببطء إلى سفوح الجبال؛ ومن ثمّ تبريدها كما تساعد الرطوبة في ذلك لتبدأ هذه الكتل بالتكاثف ووصولها إلى حد الإشباع.

أضرار الضباب على البيئة

يؤدي حدوث ظاهرة الضباب إلى التأثير على البيئة بشكلٍ سلبي، ومن أبرز هذه الأضرار ما يلي:

  • إعاقة وسائل النقل، إذ يؤدي حدوث الضباب إلى حجب الرؤية لمسافة واحد كيلو متر تقريبًا؛ مما يساهم في إعاقة حركة النقل والمواصلات البرية والبحرية والجوية، والذي قد يسبب حدوث خسائر مادية وجسدية كبيرة.
  • أضرار صحية عديدة خاصة لمرضى الربو والآفات الرئوية إذ أنّه يؤدي إلى تفاقم هذه المشاكل خاصةً إذا ارتفعت فيه التراكيز الحامضية.

شاهد أيضا

تويتر تطلق خاصية جديدة تكشف “عدد المشاهدات” على التغريدات

أفضل تطبيقات Google Play ستور في 2022

أمانة محافظة حفر الباطن تعلن 50 وظيفة مراقبين ومراقبات لكافة التخصصات

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى