التعليم

ما هي طريقة جيسكو في التعليم التعاوني

ما هي طريقة جيسكو في التعليم التعاوني، فمع تطور الحياة وأساليب التعليم بما تتناسب مع الأجيال الحالية كان لا بد من وجود مجموعة من النظريات التي تسهل على المعلم الوصول إلى طريقة شرح للدرس متوازنة تحقق مجموعة من الأهداف وترضي فضول الطلاب ولا تكون عبئًا إضافيًا على المعلم.

ما هي طريقة جيسكو في التعليم التعاوني
ما هي طريقة جيسكو في التعليم التعاوني

استراتيجيات التعلم النشط

إنّ معنى التعلم النشط أي إلقاء مسؤولية التعلم على كاهل الطالب والمعلم في آنٍ واحد، وهذا يتطلب من المعلم أن يكون على وعي تام باستراتيجيات التعليم وما يتناسب مع كل درس وألا يُحاول أن يأخذ بزمام التعليم في الغرفة الصفية لوحده، وقد وُضعت استراتيجيات التعلم النشط لخدمة هذا الغرض بشكل رئيس، بمعنى آخر إن التعلم النشط يوازي التعلم بالاكتشاف الذي انتشر منذ العصور القديمة.

ما هي طريقة جيسكو في التعليم التعاوني

إن طريقة جيكسو هي إحدى استراتيجيات التعليم التعاوني التي نشأت في عام 1978 ميلادياً، واسمها الدقيق هو جيكسو “Jigsaw”، إذ تقوم هذه النظرية على إلقاء مهام إعطاء الدرس على كامل الطلبة أنفسهم، بحيث يُعطى كل واحد من الطلبية جزءاً من المعلومات لا يُعطى لغيره.

ومن ثَمَّ يقوم هو بإلقائه على كافة زملائه، وتعد هذه الطريقة من الطرق الجيدة في إعطاء الدرس ولكن هي معقدة بعض الشيء، لذلك يجب على الطالب أن يكون متعاونًا بالإضافة لقدرة المعلم على ضبط الوقت ومتابعة العملية التعليمية بشكل صحيح، حتى لا تتفلت زمام الأمور من بين يديه.

مثال على استراتيجية جيكسو

إنّ المثال العملي لطريقة جيكسو مثلًا لدرس يُقدم عن طريقة كتابة موضوع تعبير تكون كالتالي:

  • تقسيم طلاب الصف إلى أربعة مجموعات وكل مجموعة تحتوي على خمس أو ستة طلاب على الوجه الأكثر.
  • تعيين قائد للمجموعة يقوم بضبط الأمور ومتابعة سير المجموعة بشكل صحيح، ولا بدّ من الانتباه إلى أن تكون شخصية القائد محبوبة وودودة وقيادية في آنٍ معًا.
  •  تقسيم الدرس على المجموعات كافة، بحيث تُعطى المجموعة الأولى مثلًا كيفية كتابة المقدمة والثانية العرض والثالثة الخاتمة والرابعة صحة ربط الأجزاء الثلاثة ببعضها.
  • يبدأ مثلا بالمقدمة، ويقوم بتفريع المعلومات الخاصة فيها على طلاب المجموعة كلها، أي ينفرد كل طالب بمعلومة خاصة فيه ويبدأ الطلاب بمبادلة المعلومات بين بعضهم بعد أن يكونوا متقنين لها.
  • خروج كل مجموعة من المجموعات لإلقاء المعلومات على الصف كله، ويقوم كل طالب بإعطاء المعلومة الخاصة به.

استراتيجية جيسكو بوربوينت

إنّ أي استراتيجية قد لا تتوضح بالذهن بما فيه الكفاية لذلك، فإنّ المرئيات تُساعد بشكل كبير على تثبيت الفكرة في العقول، لهذا كان لا بدّ من فقرة يتم فيها ذكر طريقة جيسكو عن طريق عرض بوربوينت يوضح الطريقة بشكل موسّع أكثر وبتقنية حديثة تناسب طرائق التعليم الحديثة.

شاهد أيضا

ديوان المظالم يعلن فتح التقديم ببرنامج خبير للتدريب التعاوني بكافة المناطق

إمارة منطقة مكة المكرمة تعلن طرح 44 وظيفة بالمرتبة الخامسة حتى الثامنة

لأنها غاية لا تدرك.. نصائح للتوقف عن إرضاء الناس

تابعنا على قناة تلغرام مناهج عربية

https://t.me/eduschool41

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى