اخبار بلس

قلة النوم تتلف الدماغ.. هل يمكن تعويض النوم في ليلة أخرى؟

إن قلة النوم قد يسبب تلفا طويل الأمد للدماغ أظهرت الدراسات الحديثة التي أُجريت على البشر والفئران أن السهر لوقت متأخر والحرمان من النوم قد يسببان تلفا طويل الأمد للدماغ.

وفي تقريره الذي نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، قال الكاتب أوليفر وانغ إن مراجعة بحثية نُشرت مؤخرًا في مجلة “اتجاهات علوم الأعصاب” (Trends in Neurosciences) حول التأثيرات العصبية طويلة المدى للحرمان من النوم لدى كل من الحيوانات والبشر؛ أشارت إلى أدلة متزايدة على أن قلة النوم تؤدي على الأرجح إلى تلف طويل الأمد في الدماغ وزيادة خطر الاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر.

قلة النوم
قلة النوم

ويبين الكاتب أن فترات قلة النوم الشديدة ضارة بالصحة،(( فقد استخدم الأرق القسري لعدة قرون أداة عقاب وتعذيب)).

وفي أول دراسة تجريبية عن الحرمان من النوم -نشرتها العالمة الروسية ماريا ماناسينا عام 1894- أُجبرت الجراء على البقاء مستيقظة من خلال التحفيز المستمر، وماتت في غضون 5 أيام. وعند فحص أجسادها بعد ذلك لاحظت ماناسينا أن “الأوعية الدموية نزفت وتآكلت الأغشية الدهنية“؛ وخلصت إلى أن “الحرمان التام من النوم أخطر من الحرمان التام من الطعام”.

هل يمكن تعويض قلة النوم في يوم آخر؟

الجواب يبدو لا، إذ أوضح الكاتب وانغ أنه بعد عام كامل من النوم المنتظم، ما زالت الفئران التي كانت محرومة من النوم في السابق تعاني من تلف عصبي والتهاب في الدماغ، وهذا -بالنسبة للباحثين- يشير إلى أن الآثار كانت طويلة الأمد وربما دائمة.

قلة النوم
قلة النوم

ومع ذلك -كما أفاد الكاتب- فقد قال العديد من العلماء إن البحث الجديد لا ينبغي أن يكون سببا للذعر؛ إذ قال “جيروم سيغل” عالم النوم بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس- إن الأضرار العصبية تأتي في درجات، ومدى تأثير الحرمان من النوم على الدماغ البشري لا يزال غير معروف إلى حد كبير، كما أعرب عن قلقه من أن القلق غير المبرر بشأن الآثار طويلة المدى لقلة النوم يمكن أن يدفع الناس إلى محاولة النوم بشكل مفرط من دون الحاجة إليه مع تناول الأدوية المنومة.

شاهد أيضا:

الامتحان النهائي مادة التربية الوطنية الصف السادس الفصل الدراسي الثاني 2022 منهاج الاردن

أبرز اتجاهات ألوان أحمر الشفاه لصيف 2022

مجرة حلزونية تشله الأفعى تبعد 80 مليون سنة ضوئية عن الأرض

تابعنا على قناة تلغرام “مناهج عربية”

https://t.me/eduschool41

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى