تجربة مقابلة الاعادة تخصص دراسات اسلامية 

مناهج عربية

تجربة مقابلة الاعادة تخصص دراسات اسلامية

تجربة مقابلة الاعادة تخصص دراسات اسلامية

مناهج عربية

تجربة مقابلة الاعادة تخصص دراسات اسلامية

تخصص دراسات اسلامية
وكتبت 60 سؤال في مادة القواعد الفقهية هي
س1/تعريف القاعدة في اللغة

أ-الأساس ب- القضية ج- الركن د- لاشيء مما ذكر

س2/ الفقه في اللغة

أ- الفهم ب- العلم ج- كل ما ذكر د- لاشيء مما ذكر

س3/العلم بالأحكام الشرعية العلمية المكتسبة من أدلتها التفصيلية ما سبق هو تعريف

أ- الفقه اصطلاحا ب- أصول الفقه ج- القواعد الفقهية د- لاشيء مما ذكر

س4/حكم أكثري لا كلي ينطبق على أكثر جزئياته لتعرف أحكامها هو تعريف

أ- الحموي ب- أبى عبد الله المقري ج- الشاطبي د- يعقوب الباحسين

س5/ يفترق الضابط الفقهي عن القاعدة من

أ- وجه ب- ثلاث أوجه ج- وجهين د- لا تفترق عنها

س6/كل ميتة نجسة إلا السمك والجراد يعد

أ- قاعدة كبرى ب- قاعدة خاصة ج- قاعدة أصولية د- مقصد شرعي

س7/العلاقة المشتركة بين القواعد الفقهية والقواعد الأصولية

أ- كلاً منهما قضية كلية متعلقة بالفقه ب- كلاً منهما معياراً وميزاناً للفروع الفقهية ج- كل ما ذكر د- لاشيء مما ذكر

س8/قاعدة التابع تابع من

أ- من القواعد الكبرى ب- من القواعد الصغرى ج- من القواعد الخاصة د- من القواعد العامة

س9/ القواعد التي استنبطها العلماء من خلال تتبعهم لأحكام الفقه ومن أمثلتها

أ- الخراج بالضمان ب- لا ضرر ولا ضرار ج-إذا ضاق الأمر أتسع د- العادة محكمة

س10/ يعد من أزهى القرون في مجال التأليف قي القواعد الفقهية

أ- القرن الثامن ب- القرن الثاني ج- القرن الأول د- القرن السابع

س11/ أشهر المؤلفات في القرن الثامن

أ- القواعد للمقري ب- القواعد النورانية لشيخ الإسلام ج- لاشيء مما ذكر د- كل ما ذكر

س12/ كتاب المنثور في القواعد مرتب حسب

أ- الترتيب المنهجي ب- الترتيب الهجائي ج- الترتيب الفقهي د- الترتيب الموضوعي

س13/ مؤلف كتاب المنثور في القواعد

أ- بدر الدين الزركشي ب- لأبي سعيد الخادمي ج- للشافعي د- للحنبلي

س14/ من فوائد دراسة القواعد الفقهية

أ- تساعد على إدراك مقاصد الشريعة ب- تكون ملكة فقهية ج- تفيد المقارنة بين المذاهب الفقهية د- كل ما سبق

س15/ قوله صلى الله عليه وسلم لا عمل لمن لا نية له دليل على قاعدة

أ- التابع تابع ب- العادة محكمة ج- الأمور بمقاصدها د- المشقة تجلب التيسير

س16/الأرض على طهارة حتى يستيقن النجاسة من أقوال

أ- الشاطبي ب- ابن تيمية ج- ابن القيم د- لاشيء مما سيق

س17/ أول كتاب وصل إلينا في القواعد الفقهية

أ- أصول الكرخي ب- مجامع الحقائق ج- القواعد النورانية د- أنوار البروق في أنواء الفروق

س18/مبنى الثواب والعقاب يدور حول هذه القاعدة

أ- الأصل براءة الذمة ب- الأمور بمقاصدها ج- الأصل في الإباحة د- كل ما ذكر

س19/من أوسع القواعد الفقهية تطبيقاً وأكثرها امتداداً في أبواب الفقه هي

أ- العادة محكمة ب- الضرر يزال ج- اليقين لايزول بالشك د- الأصل في الابضاع التحريم

س20/إذا أستؤذنت البكر في نكاحها فسكتت فإن سكوتها يعد إذناٍ منها بالتزويج وهذا مستمد من قاعدة

أ- لا عبرة بالظن البين خطوه ب- السكوت في معرض الحاجة إلى البيان بيان ج- الممتع عادة كالممتنع حقيقة د- مقاصد اللفظ على نية اللافظ

س21/ هذه القاعدة يخرج منها جميع رخص الشرع وتخفيفاته

أ- المشقة تجلب التيسير ب- الضرر يزال ج- الضرورات تبيح المحظورات د- اليقين لايزول بالشك

س22/من أمثلة تخفيف الإسقاط

أ- إبدال الوضوء بالتيمم ب- إسقاط الجمعة والجماعة عن المريض ج- تقديم بعض الصلوات المعينة د- كل ما سبق

س23/ من أمثلة تخفيف التغيير

أ- تغيير نظم الصلاة في حال الخوف ب- التخيير في كفارة اليمين ج- قصر الصلاة د- تقديم الزكاة على الحول

س24/أختلف العلماء في حكم النية وجعلها الأكثر

أ- ركناً ب- شرط ج- واجب د- مندوب

س25/تمييز رتب العبادات بعضها عن بعض فإن للعبادات رتباً……

أ- متقاربة ب- متباعدة ج- منعدمة د- متفاوتة

س26/يُشترط في العبادات التي يلتبس بعضها ببعض تعيينها

أ- بالنية ب- باللفظ ج- بالطهارة د- لاشيء مما ذكر

س27/من القواعد المندرجة تحت قاعدة المشقة تجلب التيسير

أ- الضرورات تبيح المحظورات ب- إذا ضاق الأمر اتسع ج- كل ما ذكر د- لاشيء مما سبق

س28/الاسباب الجالبة للتيسير

أ- السفر ب- النسيان ج- الجهل د- كل ما سبق

س29/من تخفيفات السفر

أ- جواز الفطر في حال السفر ب- جواز القصر والجمع بين الصلاتين ج- أ+ب د- لاشيء مما سبق

س30/من تخفيفات الإكراه

أ- عدم وقوع طلاق المُكره ب- جواز الفطر في حال السفر ج- كل ما سبق د- لاشيء مما سبق

س31/إن ظهور القواعد الفقهية في مبدأه كان قبل

أ- قرن ب- تدوين الفقه ج- قبل تدوين العلوم د- أ+ج

س32/مقاطع الحقوق عند الشروط القائل هو

أ- عثمان بن عفان ب- ابن عباس ج- السيوطي د- لاشيء مما سبق

======

س33/قال تعالى( وما يتبع أكثرهم إلا ظنا إن الظن لا يغني من الحق شيئا ) دليل على قاعدة
أ- الضرر يزال ب- الأصل في الابضاع التحريم ج- من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه د- اليقين لا يزول بالشك

س34/ قوله صلى الله عليه وسلم (البينة على المدعي،واليمين على المدعى عليه) دليل على قاعدة

أ- الضرورات تقدر بقدرها ب- التابع تابع ج- الأصل براءة الذمة د- لا ضرر ولا ضرار

س35/القاعدة الفقهية متعلقة بكيفية العمل …..

أ- بلا واسطة ب- مع الواسطة ج- كل ما سبق د- لاشيء مما سبق

س36/القاعدة الأصولية متعلقة بكيفية العمل ……

أ-بلا واسطة ب- بالاستنباط ج- بالتخريج د- مع الواسطة

س37/القاعدة الأصولية وسيلة يتوصل بها المجتهد إلى

أ- التعرف على الأحكام الفقهية ب- التعرف على النظريات الفقهية ج- أ+ب د- لاشيء مما سبق

س38/القاعدة الأصولية ……. في وجودها الذهني والواقعي على القواعد الفقهية

أ- متأخرة ب- متقدمة ج- مندرجة د- مستعمله

س39/موضوع القاعدة الفقهية هو

أ- الأدلة وما يعرض عليها ب- استخراج الأحكام منها ج- فعل المكلف د- كل ما سبق

س40/تنقسم القواعد الفقهية باعتبار الشمول والاتساع إلى

أ-قسمين ب- ثلاث أقسام ج- اقسام لا تحصى د- خمس أقسام

س41/لفظ القاعدة في الاصطلاح معناه …..

أ- القضية الكلية ب- القضية الأساسية ج- الأساس د- العلم

س42/العبد والأعمى والأعرج غير مكلفين بالجهاد وهذا تخفيف بسبب

أ- السفر ب- الإكراه ج- النقص د- النسيان

س43/هي من أوسع القواعد الفقهية تطبيقاً وأكثرها أمتداداً في أبواب الفقه وقيل إنها تدخل في جميع أبواب الفقه

أ-الأمور بمقاصدها ب- اليقين لا يزول بالشك ج- الضرر يزال د- المشقة تجلب التيسير

س44/أستدل القائلون بعدم حجية القاعدة الفقهية

أ- أن القواعد الفقهية أغلبية وليست كلية ب- أن كثيراً من القواعد الفقهية مصدرها الاستقراء ج- أن القواعد الفقهية ثمرة يحصل بها مجموعة من الفروع د- كل ما سبق

س45/لو أن بعض التجار عمد إلى شراء ما يحتاج إليه الناس من الطعام فحبسه بقصد إغلائه فإنه يجب على السلطان أن يجبره على بيعه وهذا مستمد من قاعدة

أ- لا ضرر ولا ضرار ب- الضرر يزال ج- الضرر يدفع بقدر الإمكان د- الضرر لا يزال بمثله

س46/لو أن شخصاً تيقن انه على طهارة ثم شك بعد ذلك انه احدث فإنه يحكم ببقائه على طهارته وهذا مستمد من قاعدة

أ- الأصل بقاء ما كان على ما كان ب- الأصل براءة الذمة ج- الأصل في الأمور العارضة العدم د- الأصل إضافة الحادث إلى أقرب أوقاته

س47/قوله صلى الله عليه وسلم (إنما اليمين على نية المستحلف) دليل على قاعدة

أ- من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه ب- الأمر إذا ضاق اتسع ج- لا ينسب إلى ساكت قول د- لاشيء مما ذكر

س48/التعيين بالعرف كالتعيين بالنص هذه

أ- قاعدة فقهية ب- قاعدة أصولية ج- نظرية فقهية د- لاشيء مما سبق

س49/أول من دون في أصول الفقه

أ- أبو حنيفة ب- أحمد بن حنبل ج- ابن القيم د- الشافعي

س50/المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً هذه

أ- قاعدة أصولية ب- نظرية فقهية ج- قاعدة فقهية د- لاشيء مما سبق

س51/إعمال الكلام أولى من إهماله هذه

أ- من القواعد الكبرى ب- من القواعد الصغرى ج- من القواعد العامة د- من النظريات الفقهية

س52/(من ضبط الفقه بقواعده استغنى عن حفظ أكثر الجزئيات لاندراجها في الكليات) القائل هو

أ- القرافي ب- الشافعي ج- ابن القيم د- المقري

س53/إبدال القيام في الصلاة بالقعود، وإبدال العتق في الكفارات بالصوم عند فقدان الرقبة او العجز عنها (من تخفيف )

أ- النسيان ب- التغيير ج- الإبدال د- الترخيص

س54/كتاب تأسيس النظر مؤلفه هو

أ-لأبي زيد الدبوسي ب- ابن القيم ج- ابن تيمية د- نور الدين

س55/القرن الذي بدأت فيه عنونة كتب القواعد الفقهية باسم الأشباه والنظائر

أ- القرن الأول ب- القرن الثاني ج- القرن الثالث د- القرن الثامن

س56/حديث (إنما الأعمال بالنيات) ذكر كثيراً من الأئمة أنه

أ- كل العلم ب- نصف العلم ج- ربع العلم د- ثلث العلم

س57/القاعدة الفقهية تجمع فروعاً …..

أ- من باب واحد ب- من بابين ج- من أبواب شتى د- لاشيء مما سبق

س58/النبات الذي جهلت سميته وجهل ضرره جائز، هذا فرع لقاعدة

أ- الأصل في الأشياء الإباحة ب- الأصل براءة الذمة ج- الأصل بقاء ما كان على ما كان د- كل ما ذكر

س59/كتاب (الوجيز في إيضاح قواعد الفقه الكلية) مؤلفه هو

أ- السيوطي ب- القرافي ج- ابن كثير د- محمد صدقي البورنو

س60/ كتاب الأم مؤلفه هو

أ- الشافعي ب- تقي الدين الحصني ج- المقري د- كل ما سبق

========

مادة دعوة غير المسليمن دراسات اسلامية
س1/ علاج التصادم الفكري المتحمل حدوثه عقب انتشار الدعوة في رقعة معينة

أ‌- الحوار الهادي ب- الشدة والغلظة ج- عدم المبالات بها د- لاشيء مما ذكر

س2/الارشاد والتبصير في حق العلماء

أ- امانة في حقهم ب-واجب عليهم ج- كل ما تقدم د- لاشيء مما ذكر

س3/قوله تعالى [وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين] هذه الاية دليل على
أ‌- التسامح في الإسلام ب- عالمية رسالة الإسلام ج- وسطية الإسلام د- لاشيء مما ذكر

س4/قوله صل الله عليه وسلم (بلغوا عني ولو اية) دليل على الدعوة إلى الإسلام
أ‌- واجبه على الامة ب- مستحبه على الامة ج- مباحه على الامة د- مكروهة على الامة

س5/ الكافر الذي يجوز قتله
أ‌- الذمي ب- المعاهد ج- المستامن د- المحارب

س6/ أجاز الإسلام النكاح بنساء
أ-الهندوس ب- المجوس ج- السيخ د- لا شيء مما ذكر

س7/ المقوقس هو ملك
أ-مصر ب-اليمن ج-البحرين د-لاشيء مماذكر

س8/من هو الكافر الذي يحرم قتله
أ-المستأمن ب-الذمي ج-المعاهد د-كل ماذكر

س9/من صور التسامح في الإسلام
أ-التشبيه مع الكفار ب- تقليد الكفار ج-معاونة الكفار على المسلمين د-لاشيء مما ذكر

س10/ المحور الاساسي في دعوة غير المسلمين
أ-اثبات عقيدة التوحيد ب-اثبات الطهارة ج-اثبات الحج د-كل ما ذكر

س11/الملك الذي اهدى إلى رسول الله صل الله عليه وسلم ماريه القطبية هو
أ-ملك كسرى ب-النجاشي ج_ملك مصر د- لاشيء مما ذكر

س12/الكفار الذين يدخلون في بلاد المسلمين بالفيزا الرسمية هم من
أ- المحاربين ب- الذميين ج- المستأمنين د- لاشيء مما ذكر

س13/ زيارة رسول الله صل الله عليه وسلم للغلام اليهودي عند مرضه ودعوته للاسلام دليل على

أ-التسامح في التعامل مع الاخرين ب- التسامح مع غير المسلمين ج- التسامح في البيع والشراء د- التسامح في الاقتضاء

س14/ من اهداف الدعوة الى الله تعالى

أ-الدخول في الاسلام ب-اعتناق الحق ج-تصحيح الانحرافات العقدية د- كل ماذكر

س15/ الكارما من معتقدات

أ-الملاحدة ب- الهندوسية ج-المجوسية د- لاشي مما ذكر

س16/ العهود التي تبرم مع غير المسلمين

أ-يجب الوفاء بها ب-يستحب الوفاء بها ج-يكره الوفاء بها د-يحرم الوفاء بها

س17/من هم (المغضوب عليهم ) في القران

أ-اليهود لانهم ضلوا عن جهل ب-النصارى لانهم ضلوا عن جهل ج-اليهود لانهم أنكروا الحق بعد معرفته

س18/التسامح في اللغة

أ-السهولة والسلاسة ب-السلامه والامن ج-السكينة والطمأنينة د-اللين وال��فق

س19/ من قصار السور في القران يدل على التسامح هي

أ-سورة الاخلاص ب- سورة المسد ج- سورة الكوثر د- سورة الكافرون

س20/ الملك الذي مزق رسالة رسول الله صل الله عليه وسلم فأصابته دعوته فقتله ابنه هو

أ-ملك البحرين ب- ملك كسرى ج-قيصر د-النجاشي

س21/من الكفار الاصليين اهل الكتاب وهم

أ/المجوس والهندوس ب- اليهود والنصارى ج-الرافضة والخوارج د- لاشيء مما ذكر

س22/عفوه صلى الله عليه وسلم عن اهل مكه بعد فتحها دليل على

أ-صدق نبوته ب- تسامحه ج-اثبات نبوته د-كونه خاتم الانبياء

س23/ يندرج تحت مصطلح أهل الكتاب

أ-الهندوسية ب- البوذية ج- السيخية د- لاشي مما ذكر

س24/*راحت ناما* كتاب من كتب

أ-البوذية ب- الشيوعية ج- السيخية د- الملاحدة

س25/استغل اليهود حماقات الكنيسة فنتشروا في الارض

أ-الإسلام ب-النصرانية ج- الالحاد د- المجوسية

س26/ تسمى المجوسية ثنوية ولذلك

أ-لانهم يعبدون النار ب- لان اصلهم من فارس ج- لانهم يقولون بالهين اثنين د- لا شي مما ذكر

س27/ تقديس النار من عقائد

أ-اليهودية ب- السيخية ج- المجوسية د- الملاحدة

س28/ حرق الاجساد بعد الموت من شعائر ديانة

أ-اليهودية ب- الهندوسية ج- السيخية د- الملاحدة

س29/ الديانات التى ظهرت وانتشرت في الهند هي

أ-الهندوسية ب- البوذية ج- السيخية د- كل ماذكر

س30/ الديانة التي تقدس البقر وتعبدها هي الديانة

أ-السيخية ب- البوذية ج-الملاحدة د-لا شيء مما ذكر

س31/ الديانة التي تقوم اساس فكرتها على انكارالاله هي

أ-الهندوسية ب-البوذية ج- السيخية د- لاشيء مما ذكر

س32/ الديانة التي جمعت عناصرها من الهندوسية والاسلام هي

أ-البوذية ب-الشيوعية ج- السيخية د- الملاحدة

س33/ الزرادشتية هم

أ-المجوس ب-الملاحدة ج-الهندوس د- السيخ

س34/ عقيدة تناسخ الارواح عقيدة مشتركة بين

أ-اليهودية والنصرانية ب- النصرانيه والاسلام ج- المجوسية والملاحدة د- الهندوسية والمجوسية

س35/ هي ديانة وثنية ثنوية تقدس النار وتقول بالهين اثنين : اله للشر واله للخير” هذا تعريف

أ-المجوسية ب- الملاحدة ج- السيخية د- البوذية

س36/ حديث انس مرفوعا (خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين)يدل على أ-التسامح في التعامل مع الاخرين ب- التسامح في البيع والشراء ج- التسامح مع غير المسلمين د- لا شيء مما ذكر

=======

مادة دعوة غير المسلمين دراسات اسلامية
س37/ من القواعد الخمس لدى السيخية “الكيشو” يعنى

أ-ارسال شعرالراس واللحية ب-تضفير الشعر ج- لبس الخنجر د- لا شيء مما ذكر

س38/الملك الذي اراد الدخول في الاسلام ولكن خاف من قومه فلم يسلم هو

أ-قيصر ب- كسرى ج- النجاشي د-ملك اليمن

س39/ مكاتبة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي وجهها الى ملوك العالم مما يوكد ان رسالة الاسلام

أ-عالمية ب-للملوك فقط ج-خاصة ببعض الاقوام د-لا شيء مما ذكر

س40/المستضعف من الكفار (مثل الشيخ الكبير والطفل الصغير)في بلاد الحرب

أ-امر بقتلهم ب- نهي عن قلتهم ج-قتلهم وتركهم سواء ج- كل ماذكر

س41/من المعالم المنهجة في دعوة غير المسلمين والتي يجب على الداعية الالتزام به

أ-اتباع المنهج القراني ب- السير على منهج الانبياء في الدعوة ج- التركيز على مبادئ الاسلام الكبرى د- جميع ماذكر

س42/ الموقف الصحيح للداعية تجاة وسائل الاعلام الحديثة

أ-استغلالها في الدعوة بضوابطها ب- هجرها ومقاطعتها ج- تركها وعدم المبالاة بها د- لا شيء مماذكر

س43/*كارل ماركس * اليهودي الالماني يعتبر من اكبر قادة

أ-المجوسية ب- الهندوسية ج- الالحاد د-السيخية

س44/ ناناك هو مؤسس الديانة

أ-البوذية ب-السيخية ج- المجوسية د-الملاحدة

س45/ ابلاغ الدعوة لغير المسلمين في العصر الحاضر مسؤولية

أ-العلماء ب- المؤسسات الاسلامية ج- الحكومات الاسلامية د-كل ماذكر

س46/ اذا كانت دعوة غير المسلمين في البلدان الكافرة او في الاقليات الاسلامية فان الداعية ان يبدا دعوته بوسيلة من هذه الوسائل المذكورة

أ-الحوارات والمناقشات ب- الحلقات الجماعية ج- الاتصالات الفردية د- لا شيء مما ذكر

س47/اذا هم احد المنبوذين بمجالسة برهمى فان جزاءه في الديانة الهندوسية هي

أ-اليهودية والنصرانية ب- ان يكوى استه ج ينفي من البلاد د- ب وج

س48/ اعتقاد ان الاله حل في “كرشنا” فاتحد اللاهوت بالناسوت هي من عقائد

أ-السيخية ب- الملاحدة ج- الهندوسية د- المجوسية

س49/ افاق الدعوة الاسلامية

أ-الدول الاسلامية ب- الاقليات الاسلامية ج- الدول الكافرة د-العالم باسرة

س50/ان كلا اليهودية والنصرانية ديانتين سماويتين لذا

أ-فان كلا من الديانتين على الحق في زماننا ب- اليهودية على الحق ج- النصرانيه على الحق د- كلا الديانتين على الباطل

س51/اهل الذمة الملتزمين بعهودهم

أ-لهم حق المواطنة ب- ليس لهم حقوق المواطنة ج- لهم حق المواطنة في بعض الاحيان د- لا شيء مما ذكر

س52/ حكم الكافر الذمي انه

أ-حلال الدم ب- معصوم الدم ج-تركه وقتلة سواء د-لا شيء مما ذكر

س53/ دعوة الناس الى الاسلام في البلدان الكافرة تعتبر

أ-تدخلا في شؤونهم ب- مصادر لحريتهم ج- اكراها لهم على قبول الحق د- لا شيء مما ذكر

س54/رسالة الاسلام

أ-خاص بالعرب ب-عامه للبشرية جميعا ج- خاص باهل السنه والجماعة د- خاص بالمسلمين

س55/رام واضع الديانة السيخية الجمع بين

أ-اليهودية والنصرانية ب-النصرانية والاسلام ج- المجوسية والملاحدة د- الاسلام والهندوسية

س56/رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم الى كسرى هو

أ-دحية الكلبي ب- سليمان الفارسي ج-عبدالله بن حذافة د-حذيفة بن اليمان

س57/حديث (بعثت بالحنيفة السمحة) دليل على

أ-عالمية رسالة الاسلام ب- العدل والمساواة ج-التسامح في الاسلام د- شمول رسالة الاسلام

س58/تعتبر الاخلاق الحسنة مدخلا الى نفوس المدعوين لذا فيطلب من الداعية

أ-التسامح ب- التضحية ج- الحلم د- كل ماذكر

س59/ الديانة التي سعت الصهيونية نشرها في العالم لافساد الامم ودياناتهم حتى يخلو لليهود من اجل الحكم على العالم هي

أ-المجوسية ب- الهندوسية ج- السيخية د- الالحاد

س60/ رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم الى قيصر عظيم الروم هو

أ-دحية الكلبي ب- سليمان الفارسي ج- حذيفة بن اليمان د- لا شي مما ذكر

س61/مجادلة موسى مع فرعون هي من

أ-المجادلات مع اليهود ب- المجادلات مع النصارى ج- المجادلات مع مدعي الربوبية د- كل ماذكر

س62/ محاجة ابراهيم عليه السلام مع النمرود التي قال انا احي واميت مندرجة تحت وسيلة

أ-الحكمه ب- المجادلة ج- الموعظة الحسنه د- لا شي مما ذكر

Source: تجربة مقابلة الاعادة تخصص دراسات اسلامية  – مدونة المناهج السعودية


Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*